السعودية تسجل 34 إصابة بـ«كورونا» في أسبوعين .. وفحوص إلزامية للمعتمرين

الاثنين 20 يونيو 2016 08:06 ص

لجأت مكاتب حج وعمرة إلى إلزام المعتمرين بضرورة التأكد من عدم الإصابة بأية فيروس من خلال فحص طبي، وفي حال الإصابة أو ملاحظة أعراض على أي من الأفراد «يتم رفضهم لحين التأكيد من عدم الإصابة بفايروسات معدية».

جاء ذلك بعد تسجيل نحو 34 إصابة جديدة بفيروس كورونا في السعودية خلال الأسبوعين الماضيين فقط. 

وكشفت مؤسسات لتنظيم رحلات الحج والعمرة عن «ضرورة طلبها لتقرير طبي في حال استدعت الحاجة للمعتمرين تحديداً، حتى لو لم يصدر أي تعميم بذلك».

ووفقاً لمدير مكتب الحج والعمرة «عبدالسلام حلمي»، فإن الإرشادات لم تعد كالسابق، وفي حال التقدم بشكوى من أي معتمر، بوجود حالة مرضية معدية في الحافلة، وبعد التأكد من الإصابة من عدمها، تتخذ الوزارة إجراءات تصل إلى إغلاق المؤسسة، لان التعليمات تنص على التأكد من سلامة جميع المعتمرين، وفي حال الشك في الإصابة أثناء العودة لا بد من إبلاغ مركز الاتصال المختص في كورونا، لمعاينة الحالة وإحالتها للجهات المعنية، والتأكد منها.

ولفت إلى أن الوزارة أهابت بالعاملين كافة في المنشآت الصحية الالتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية والعمل بأساسيات مكافحة العدوى، والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية في اقسام الطوارئ، واستخدام أدوات الحماية الشخصية حسب الإرشادات المبلغة لهم من مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة.

يذكر أن عدد زيارات فريق الاستجابة السريعة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية بلغ 44 زيارة خلال أسبوع واحد، وأن عدد زيارات فرق الصحة العامة للمخالطين للحالات الإيجابية بلغ 34 زيارة، كما بلغ عدد المخالطين بالمنزل للحالات الإيجابية 467 حالة، في حين قامت وزارة الزراعة بزيارة واحدة.

وكشفت الوزارة أن العدد الكلي للحالات المؤكدة منذ بداية المرض بلغ 1209 حالة تماثل منهم للشفاء 614 حالة بنسبة بلغت 50.8 في المئة، فيما لا يزال عدد 67 حالة تحت العلاج، إضافة إلى 14 حالة معزولة منزلياً. فيما يواصل مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة جهوده على مدار الساعة من خلال القيام بأعمال الترصد الوبائي والتأكد من التزام المنشآت الصحية الحكومية والخاصة كافة بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى، إلى جانب التنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية والمنظمات الصحية الدولية بما في ذلك منظمة الصحة العالمية وبيوت الخبرة لمتابعة ما يستجد بخصوص فيروس كورونا.

وكانت  السلطات السعودية طلبت من المعتمرين القادمين من مختلف أرجاء العالم الإسلامي، في يوليو/تموز 2013 أن يرتدوا أقنعة أو كمامات في الأماكن المزدحمة داخل المملكة، خوفاً من الفيروس الذي يصيب الجهاز التنفسي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا السعودية العمرة الحج فحص طبي

تسجيل 6 حالات إصابة جديدة بـ «كورونا» في الرياض ونجران

كورونا ينحسر في السعودية.. أسبوعان بلا إصابة أو وفيات

«الصحة العالمية»: «كورونا» لم يعد يشكل خطرا كبيرا في السعودية

ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا في السعودية إلى 590 شخصا

السعودية.. إغلاق سوق إبل الجنادرية بسبب «كورونا»

تسجيل إصابتين جديدتين بـ«كورونا» في جدة

«الصحة العالمية»: تشخيص خاطئ لحالة امرأة سعودية أدى لإصابة 49 بـ«كورونا»

«كورونا».. حالة وفاة وإصابتان في الهفوف والأفلاج

إصابة سعودي بكورونا وتماثل حالتين للشفاء