Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

خلال ديسمبر.. 10% ارتفاعًا في فائض الميزان التجاري لقطر

رئيسة وزراء إيطاليا تزور ليبيا وتلتقي المنفي والدبيبة

بـ13 مليار دولار.. السعودية تعتزم بناء 21 وجهة ترفيهية جديدة

إيكونوميست: الخلل السياسي يمنع الكويت من التقدم ويرفع معدلات البطالة بين شبابها

دراسة تكشف تباطؤا في معدل التكويت.. أقل من 1% سنويا

Ads

‏⁧الصين‬⁩ تمتلك أقوى كمبيوتر في العالم و ⁧السعودية‬⁩ في المرتبة العاشرة

الاثنين 20 يونيو 2016 04:06 ص

حافظت الصين على ترتيبها الأول في التقرير الـ 47 لقائمة Top500 لأقوى أجهزة الكمبيوتر الفائقة «سوبر كمبيوتر» في العالم، ولكن هذه المرة مع نظام جديد بُني بالكامل باستخدام معالجات صُممت وصُنعت في الصين.

وفيما يتعلق بقائمة أجهزة الكومبيوتر الفائقة العشرة الأقوى في العالم، يأتي الكمبيوتران الأمريكيان Titan و Sequio في المركزين الثالث والرابع، ثم الكمبيوتر الياباني K Computer خامساً، وفي المركز العاشر يأتي الكمبيوتر شاهين 2 الذي يقع بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية السعودية، وهي الدولة العربية الوحيدة في القائمة.

وتفوق الكمبيوتر الفائق الجديد، الذي يحمل اسم «سنواي تاهولايSunway TaihuLight، على مواطنه تيانهي-2 Tianhe-2 الذي حل في المركز الثاني، بحسب منظمة Top 500 التي ترصد الآلات عالية الأداء حول العالم، وتصدر كل ستة أشهر تقريراً لتصنيفها.

وتمكن Sunway TaihuLight الجديد من الهيمنة على القائمة بفضل سرعته الفائقة، التي تبلغ 93 بيتافلوباً في الثانية، و الـبيتافلوب في الثانية وحدة من سرعة الحوسبة تساوي واحد إلى جانبه 15 صفراً من عمليات الفاصلة العائمة في الثانية الواحدة.

وتساوي الـ«بيتافلوب» نحو ألف مليون مليون عملية حسابية في الثانية الواحدة، ويحتاج الإنسان لإتمام هذا الكم الهائل من العمليات الحسابية لأكثر من 32,000 سنة.

ويمتاز Sunway TaihuLight، الذي طوره مركز البحث الوطني للتقنية وهندسة الحوسبة الموازية وثُبِّت في مركز الحوسبة الفائقة الوطني في مدينة وشي الصينية، بأنه قائم على معالجات صينية، بعكس مواطنه Tianhe-2 الذي يستخدم معالجات من إنتاج شركة إنتل الأمريكية.

وأوضحت منظمة Top 500 في تقرير شهر يونيو/حزيران، الذي صدر اليوم الإثنين، أن الكمبيوتر الفائق Sunway TaihuLight، الذي يملك نحو 10,649,600 نواة مرتبة في أكثر من 40,960 عقدة، أسرع بمرتين وأكثر كفاءة بثلاث مرات مقارنة بـ Tainhe-2، الذي تبلغ سرعته 33.86 بيتافلوباً في الثانية.

 

 

المصدر | 24.ae

  كلمات مفتاحية

الكمبيوتر الصيني الأقوى

السعودية تحتضن أكبر مصنع للسكر في الشرق الأوسط بتكلفة 320 مليون دولار

مفاوضات صينية للوصول لاتفاق نهائي مع الإسكان السعودية

السعودية أكبر شريك تجاري للصين بـ50 مليار دولار