أشرف رئيس منظمة الهلال الأحمر التركي، «كيرام كينيك»، اليوم الأربعاء، على توزيع مساعدات إنسانية، على الأسر الفقيرة، والمتضررة جراء الحرب الأخيرة على قطاع غزة.

وقال «كينيك»، الذي وصل قطاع غزة صباح اليوم، لوكالة الأناضول: «نواصل مشروع توزيع الطرود الغذائية خلال شهر رمضان، إذ سيتم توزيع نحو 17 ألف طرد غذائي اليوم على مئات الأسر في قطاع غزة».

كما أعلن أن المنظمة ستوزع مساعدات نقدية على (500) عائلة فقدت منازلها في حيّ الشجاعية (شرق غزة) خلال الحرب الأخيرة، لمساعدتها على دفع إيجار المنازل التي تقيم فيها حاليًا.

وذكر أن الهلال الأحمر سيفتتح غدا الخميس، مبنى تم تشييده على نفقته، في معهد الأمل للأيتام، بهدف مساعدته على استيعاب أعداد أكبر من الأيتام المكفولين.

وأشار المسؤول التركي إلى أن قيمة مساعدات منظمة الهلال الأحمر التركي لفلسطين، لهذا العام تبلغ حوالي (12) مليون دولار أمريكي.

وعبّر عن تعاطفه مع سكان قطاع غزة، الذي وصفه بأنه «سجن كبير، يعيش سكانها ظروفاً معيشية صعبة».

ووصل «كينيك» إلى قطاع غزة، اليوم الأربعاء، عبر معبر بيت حانون «إيريز»، في زيارة تستغرق يومين.

وكان «الهلال الأحمر التركي» قدم بالتعاون مع مؤسسة الإغاثة التركية «آفاد»، في 28 من مايو/أيار الماضي، مساعدات إنسانية لـ1560 أسرة فلسطينية من متضرري الحرب الأخيرة، شرقي قطاع غزة.

وقال «يِيت أولتشاي» رئيس وفد منظمة «الهلال الأحمر التركي»، في قطاع غزة، آنذاك: «نقدم اليوم مساعدات إنسانية يستفيد منها 1560عائلة - بواقع (8) آلاف فرد، من العائلات المتضررة من الحرب الأخيرة على قطاع غزة، وتقطن في حي الشُّجاعية».

وأضاف: «تأتي هذه المبادرة في إطار الوعود التي قطعتها الحكومة التركية، لتقديم مساعدات إنسانية لغزة خلال الفترة (2015-2017)، بقيمة 200 مليون دولار».

ولفت «أولتشاي» إلى أن المساعدات عبارة عن سلة غذائية «تموينية»، تحتوي على عدد من الأصناف الرئيسية، بالإضافة إلى طرد يحتوي على بعض المواد التنظيفية، وتابع: «هذه المساعدات تهدف للتخفيف من المعاناة الإنسانية لبعض متضرري الحرب على غزة، كما أننا سننفذ ذات المشروع لأربع مرات، باعتبار أن هذه هي الدفعة الأولى من المساعدات، وأما الثانية ستكون في شهر رمضان».

وشنت (إسرائيل) حربا على قطاع غزة، في السابع من يوليو/ تموز 2014، أسفرت عن استشهاد 2320 فلسطينيا، وهدم 12 ألف وحدة سكنية، بشكل كلي، فيما بلغت عدد المهدمة جزئيا 160 ألف وحدة، منها 6600 وحدة غير صالحة للسكن.

وتعهدت تركيا، خلال مشاركتها في «مؤتمر المانحين»، الذي أُقيم في العاصمة المصرية القاهرة، في 12 أكتوبر/تشرين الأول 2014، بتقديم 200 مليون دولار، ضمن خطة إعادة إعمار غزة، ومشاريع التنمية في فلسطين في الفترة بين عامي 2015-2017.