تركيا: لن نتخلى عن مطلب إنهاء حصار غزة

الاثنين 11 أبريل 2016 01:04 ص

قال المتحدث باسم الرئيس التركي «رجب طيب إردوغان»، إن تركيا لن تتخلى عن مطلبها بإنهاء حصار قطاع غزة، من أجل تطبيع العلاقات مع (إسرائيل).

وأضاف «إبراهيم كالن»، إنه لم يجر التوصل بعد لصياغة نهائية لاتفاق إصلاح العلاقات مع (إسرائيل)، وأن المحادثات ستستمر خلال الأسابيع المقبلة.

وفي السياق ذاته، نقل موقع «العربي الجديد»، عن مصدر مطلع في الخارجية التركية، أن الاتفاق التركي الإسرائيلي قريب جدا، إذ تم الانتهاء من الشرطين التركيين الأولين، المتعلقين بالاعتذار وكذلك بدفع تعويضات لضحايا الهجوم الإسرائيلي على سفينة مافي مرمرة.

وتم الاتفاق على منح ذوي الضحايا العشرة، عشرين مليون دولار على أن يتم إسقاط الدعاوي الموجهة ضد ضباط وجنود الاحتلال في المحاكم التركية، وفيما يخص الشرط الثالث المتعلق بفك الحصار عن قطاع غزة، فقد وافقت إسرائيل على تقديم تسهيلات للسفن التركية لتقوم بحمل المساعدات إليه.

كما طالبت أنقرة أيضا، بأن تسمح إسرائيل لتركيا بالعمل على تحسين وضع الكهرباء في القطاع، عبر إرسال سفينة توليد كهرباء إلى شواطئه، الأمر الذي لم يواجه أي اعتراضات إسرائيلية، لكن وفد الأخيرة طلب المزيد من الوقت للتشاور مع الحكومة في هذا الشأن.

وكانت وزارة الخارجية التركية، قد أكدت، يوم الجمعة الماضي، أن فريقي تفاوضٍ من تركيا وإسرائيل، أحرزا تقدما نحو التوصل لاتفاق لإعادة العلاقات بين الجانبين في محادثات جرت بلندن.

وحسب الخارجية التركية، فقد تم التوصل خلال المحادثات إلى وضع التفاصيل النهائية لاتفاق في الاجتماع القادم المقرر عقده قريبا.

يذكر أن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، عقد في وقت سابق، لقاء مع ممثلين عن اللوبي اليهودي الأمريكي، في العاصمة الأمريكية واشنطن، على هامش مشاركته في قمة الأمن النووي.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل تركيا قطاع غزة غزة

رسميا.. (إسرائيل) توقف إدخال الأسمنت إلى قطاع غزة

تركيا تبدأ بناء 320 وحدة سكنية بغزة بتكلفة 13 مليون دولار

وفد طبي تركي يزور غزة لمتابعة الوضع الصحي وإجراء عمليات جراحية

3300 طن من الإسمنت التركي في طريقها إلى غزة

الصيادون الفلسطينيون ممنوعون من العمل منذ الهجوم الإسرائيلي على غزة

وفد تركي يتفقد عملية إعمار المساجد المدمرة في قطاع غزة

الهلال الأحمر التركي يوزع طرودا غذائية على أهالي قطاع غزة

قبيل عودة العلاقات مع الاحتلال.. «أردوغان» يستقبل «مشعل» ويجدد الدعم لفلسطين

«نتنياهو»: نجري نقاشات حول بناء ميناء في غزة

السويد تدعو (إسرائيل) إلى رفع الحصار عن غزة