«الإسكان» السعودية: 33 ألف منتج سكني جاهز للتسليم

الأربعاء 22 يونيو 2016 03:06 ص

أعلن مسؤول في وزارة الإسكان السعودية أن الوزارة تستعد لتسليم 33 ألف منتج سكني خلال الفترة المقبلة وذلك ضمن الـ100 ألف منتج سكني الذي تم الإعلان عن تسليمها قريبا.

ونقلت صحيفة «مكة» السعودية عن المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان «بندر العبد الكريم» إن المنتجات التي سيتم تسليمها قريباً تشمل المنطقة الشرقية وحائل وجازان وستتبعها بقية المناطق، موضحاً أن وزارة الإسكان تعمل على تخصيص وتسليم منتجات أخرى تشمل وحدات سكنية جاهزة وأراضي وحلول تمويلية.

وقال «العبد الكريم» إن عدد المتقدمين الذين أكملوا تسجيلهم منذ إنشاء بوابة الدعم السكني (إسكان) حتى الآن وصل قرابة 1.2 مليون متقدم، بينهم 855.15 ألف مستحق، ممن انطبقت عليهم شروط الاستحقاق والأولوية.

وكانت وزارة الإسكان السعودية قد أعلنت تجهيز 100 ألف منتج سكني للتخصيص والتسليم ابتداءً من شعبان 1437هـ (مطلع مايو/أيار الماضي) على مراحل شهرية ولمدة عام؛ بحيث يغطي احتياج 12.5 بالمئة من المستحقين المسجلين في قوائم الاستحقاق لدى الوزارة.

وبدأت الوزارة، الشهر الماضي، في تسليم المواطنين 900 فيلا سكنية في مشروع «إسكان حفر الباطن» و92 فيلا في مشروع «إسكان رياض الخبراء»، و111 فيلا في مشروع «إسكان الشنان».

وكانت وزارة الإسكانن أعلنت شهر مارس/أذار الماضي توقيع مذكرات تفاهم للتعاون المشترك في مجال الإسكان مع وزارة الأرض الكورية والنقل والنبية التحتية الكورية، تهدف إلى إقامة تعاون مشترك في مجال الإسكان وإيجاد قنوات لتبادل الخبرات الإدارية والفنية وتهيئة السبل المناسبة لمشاركة الجهات والشركات التي تنتمي لأي طرف منهما في تنفيذ مشروعات إسكانية وبنى تحتية لدى الطرف الآخر.

وأكدت مصادر أن الاتفاقية مع الجانب الكوري ستثمر عن بناء 100 ألف وحدة سكنية.

كما شهدت الاجتماعات المشتركة بين السعودية ومصر توقيع اتفاقيات مع خمس شركات مصرية لبناء وحدات سكنية.

وأشار وزير الإسكان إلى أن هذه الشركات ستبدأ في العمل قريبًا، موضحا حسبما أوردته الصحف المصرية، أن الوزارة تخطط للاستعانة بـ10-15 شركة مصرية لبناء وحدات في المرحلة القادمة، ولم يفصح عن عدد الوحدات التي ستقوم هذه الشركات ببنائها.

وفي شهر أبريل/نيسان الماضي أعلن رئيس مجلس الأعمال السعودي التركي «مازن إبراهيم رجب» على هامش منتدى الأعمال بين البلدين الذي استضافته أنقرة، توقيع عدد من الاتفاقيات بين المستثمرين السعوديين والأتراك.

وشملت الاتفاقيات إنشاء صناديق عقارية في تركيا بالتعاون بين بنوك تمويلية وشركات سعودية، بهدف الاستثمار في العقارات المدرة للدخل والعقارات المستهدفة لنمو رأس المال، إضافة إلى مشاريع تطوير عقارية، وتحالف سعودي - تركي لإنشاء شركة للدخول في مشاريع وزارة الإسكان السعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإسكان السعودية منتج سكني تسليم

8 دول تشارك في تنفيذ مشاريع الإسكان السعودية

«الإسكان السعودية» تستبعد تطبيق رسوم على الوحدات السكنية الشاغرة حاليا

6 برامج لوزارة الإسكان السعودية لتحقيق أهداف رؤية 2030

«الإسكان السعودية» تبدأ في تسليم 100 ألف مسكن للمواطنين خلال أيام

«الإسكان» السعودية تتجه للتعاقد مع شركات من شرق آسيا لبناء وحدات سكنية مميزة

«الإسكان» السعودية تعتزم إحصاء العائلات المتعثرة عن سداد الإيجار

«الوزراء» السعودي يلزم «الإسكان» بتوفير سكن لغير القادرين على دفع الإيجار