المرجع الشيعي «السيستاني» يشيد بجهود «عيسى قاسم» «السلمية» في البحرين

الخميس 23 يونيو 2016 08:06 ص

أجرى المرجع الشيعي بالعراق «علي السيستاني» اتصالا هاتفياً بالشيخ «عيسى قاسم» في البحرين والذي أسقطت السلطات جنسيته الأسبوع الجاري.

وأعرب «السيستاني» خلال الاتصال عن مودته الخاصة، وقال : «أنتم مكانكم في القلوب، وما حصل لا يضرّكم»، بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وقدم «السيستاني» شكره لجهود «قاسم» الكبيرة في الدفاع عن حقوق الشعب البحريني بالمنهج السلمي، بحسب رأيه.

واختتم الاتصال بالدعاء لـ «قاسم» ولـ(المؤمنين) في البحرين بالحفظ وأنه سيقدم ما يستطيع من أجل خدمة هذه القضية والدفاع عنها.

من جهته، أكد وكيل وزارة الخارجية البحرينية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون، السفير «وحيد سيار»، على استياء البحرين واستنكارها الشديدين للتصريحات (التحريضية) التي صدرت مؤخراً عن بعض الأشخاص والجهات في العراق.

ورأى «سيار» أنها تحمل نوايا غير إيجابية وتشكل تدخلاً مرفوضًا في الشأن البحريني، ولا تنسجم مطلقًا مع طبيعة العلاقات بين الأشقاء ومع سياسة البحرين الثابتة والداعمة لكل ما من شأنه أمن واستقرار العراق، إضافة إلى أنها تشكل خرقًا واضحًا لميثاق جامعة الدول العربية. بحسب موقع «الإخبارية» السعودي.

وكانت أطراف شيعية عراقية، دعت الحكومة البحرينية إلى التراجع عن قراراتها التصعيدية الخاصة بإسقاط جنسية «عيسى قاسم»، وطالبوا بعقد حوار وطني في البحرين لحل المشاكل الأخيرة التي تشهدها البلاد.

كما دعا زعيم التيار الصدري «مقتدى الصدر» الشعب العراقي إلى القيام بتظاهرة غدا الجمعة، تضامنا مع «قاسم».

ويوم الإثنين الماضي، أعلنت وزارة الداخلية البحرينية إسقاط الجنسية البحرينية عن «قاسم»، مضيفة أنه قام منذ اكتسابه الجنسية البحرينية بتأسيس تنظيمات تابعة لمرجعية سياسية دينية خارجية، حيث لعب دورا رئيسيا في خلق ما وصفته بـ«بيئة طائفية متطرفة»، وعمل على تقسيم المجتمع تبعا للطائفة وكذلك تبعا للتبعية لأوامره.

وأكدت الداخلية على أن مملكة البحرين ماضية قدما لمواجهة كافة قوى التطرف والتبعية لمرجعية سياسية دينية خارجية، سواء تمثل ذلك في الجمعيات أو أفراد يخرجون على واجبات المواطنة والتعايش السلمي، ويقومون بتعميق مفاهيم الطائفية السياسية، وترسيخ الخروج على الدستور والقانون وكافة مؤسسات الدولة، وشق المجتمع طائفيا سعيا لاستنساخ نماذج إقليمية قائمة على أسس طائفية مذهبية.

واعتبر الحرس الثوري الإيراني، قرار البحرين إسقاط الجنسية عن الزعيم الروحي للشيعة في البلاد، ستشجع على قيام ثورة إسلامية هناك.

في الوقت الذي قال رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني «علي لاريجاني»، إن «تجريد قاسم من جنسيته البحرينية، يدل على أن أسرة آل خليفة تلفظ أنفاسها الأخيرة».

 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

علي السيستاني مرجع شيعي العراق عيسى قاسم البحرين جنسية سلمي

ممثل «عيسى قاسم» في طهران يهدد بتصعيد العنف ضد حكومة البحرين

«مقتدى الصدر» يدعو العراقيين للتظاهر الجمعة تضامنا مع الشيخ «عيسى قاسم‬⁩»‏

إيران و«حزب الله» يهددان البحرين إثر إسقطاها الجنسية عن «عيسى قاسم»

البحرين.. إسقاط الجنسية عن المرجع الروحي للشيعة «عيسى قاسم»

التحفظ على أموال المرجع الروحي لشيعة البحرين «عيسى قاسم» لاتهامه بغسيل الأموال

البحرين: استدعاء 5 رجال دين شيعة بارزين

وكالة «فارس»: بحرينيون يواصلون اعتصامهم لليوم الثالث أمام منزل «عيسى قاسم»

صحيفة بحرينية: «عيسى قاسم» استغل الحملات الدينية في تهريب أموال للعراق وإيران

وزير الإعلام البحريني: الدولة لا تستهدف أحدا وتنامي الطائفية استوجب التدخل

البحرين: بدء محاكمة «عيسى قاسم» الشهر المقبل