«حفتر» يصل إلى القاهرة لبحث تطورات الأوضاع في ليبيا

السبت 25 يونيو 2016 03:06 ص

وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة، اليوم السبت، الفريق أول «خليفة حفتر» قائد قوات ما يسمى «الجيش الوطني» الليبي قادما على رأس وفد بطائرة خاصة من طبرق في زيارة لمصر يبحث خلالها آخر تطورات الوضع في بلاده.

وقالت مصادر مطلعة إن الوفد المرافق لـ«حفتر» يضم تسعة من كبار المسؤولين بقيادات هذه القوات.

وأشارت المصادر إلى أن «حفتر» سيلتقي خلال زيارته مع عدد من كبار المسؤولين والشخصيات لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر وليبيا خاصة في مجال مواجهة التنظيمات الإرهابية.

ميدانيا، سيطرت قوات «حفتر» في ليبيا، في وقت متأخر مساء أمس الجمعة، على مناطق جديدة في مدينة بنغازي، بينما أعلن مصدر عسكري مقتل «أيوب التونسي»، الذي يوصف بأمير تنظيم «الدولة الإسلامية» في بنغازي.

وارتفعت وتيرة المعارك ضد تنظيمي «أنصار الشريعة» وتنظيم «الدولة الإسلامية» بدءا من الأربعاء الماضي، بعد أن أطلق «حفتر» عملية عسكرية بهدف تحرير آخر معاقل تنظيم «الدولة الإسلامية» في بنغازي.

وقال المتحدث العسكري باسم القيادة العامة لقوات طبرق العقيد «أحمد بشائر المسماري» إن القوات تمكنت من السيطرة على منطقة قاريونس بالكامل، بعد انطلاق عملية تحرير كامل مناطق المحور الغربي لمدينة بنغازي قبل يومين.

وأضاف أنه تم خلال يومين من العملية العسكرية السيطرة على قرية الجوازي، وشركة الجوف ومحيطها في منطقة قنفوده (غرب المدينة) ومستشفى العقم في القوارشة، وأبنية تابعة لشركات صينية وتركية، ومعسكر الدرع، وقتل من كان فيه.

وأشار «المسماري إلى أن إعلان تحرير كامل غرب بنغازي سيتم خلال فترة زمنية قصيرة، بعد أن انحصرت تلك المجموعات عند بوابة القوارشة، أهم معاقلها منذ سنوات، وفق قوله.

وحول حصيلة القتلى في صفوف قوات طبرق، قال المتحدث العسكري «خسرنا 16 عسكريا أثناء العمليات العسكرية، جميعهم قضوا نتيجة الألغام التي زرعتها الجماعات المسلحة في المواقع التي هربت منها».

وكان «حفتر» بدأ في مايو/أيار 2014 عملية عسكرية أسماها «عملية الكرامة» بحجة مكافحة الإرهاب، واستهدفت العملية أساسا كتائب مسلحة شاركت في الدفاع عن بنغازي عندما هاجمتها قوات العقيد الراحل «معمر القذافي» خلال ثورة فبراير/شباط 2011.

وسيطرت قوات «حفتر» بدعم من ميليشيات مسلحة خلال العامين الماضيين على أجزاء من مدينة بنغازي، في حين لا تزال أحياء وسط المدينة وشمالها وغربها تحت سيطرة مجلس ثوار المدينة.

وتسبب القصف الجوي والاشتباكات منذ بدء عملية الكرامة في مقتل وجرح آلاف الأشخاص، ودمار واسع بالمدينة.

في غضون ذلك، أكد الناطق باسم الكتيبة 21 مقتل «أيوب التونسي»، الذي يوصف بأمير تنظيم «الدولة الإسلامية» في بنغازي، واعتقل «التونسي» عام 2012، وتم تسليمه لرئاسة الأركان الليبية في ذلك الوقت، قبل أن يفرج عنه في ظروف غامضة.

وفي بنغازي أيضا، قتل أربعة مدنيين وأصيب 14 آخرون بجروح في انفجار عبوة ناسفة مساء الجمعة أمام مدخل مستشفى بالمدينة، حسبما أفادت به مصادر طبية وعسكرية.

وقالت «فادية البرغثي» المتحدثة باسم مستشفى الجلاء في بنغازي إن سيارة ملغومة انفجرت أمام مدخل باب الزيارة في المستشفى، مما أدى إلى مقتل أربعة مدنيين وإصابة 14 مدنيا آخرين بجروح.

وأوضح مسؤول عسكري في المدينة أن الانفجار وقع عند نحو الساعة العاشرة مساء بالتوقيت المحلي، وتسببت به عبوة ألصقت بسيارة مركونة أمام مدخل المستشفى.

  كلمات مفتاحية

مصر ليبيا خليفة حفتر الدولة الإسلامية

فرنسا تقود قوات دولية بمشاركة إماراتية لدعم «حفتر» في ليبيا

رجال «حفتر» يقرون بتورطه في اغتيالات بنغازي لتبرير اقتحام المدينة وتدميرها

«حفتر» يخسر قطاعات من قواته وقوات «الوفاق» تتقدم نحو سرت

«جبريل» يتراجع عن دعم «حفتر»: الغرب يخشى «سيسي» آخر بليبيا وتجربته أصبحت كابوسا ⁦

لقاءات «سلبية» لـ«السراج» بالإمارات تشير إلى استمرار دعم أبو ظبي لـ«حفتر»

تسجيلات مسربة تفضح الدعم العسكري الغربي لـ«حفتر» في الشرق الليبي

«علماء ليبيا» تطلب من خارجية بلادها مخاطبة السعودية وقف تحريض «المدخلي»

غضب إلكتروني ضد دعوة «المدخلي» للثورة في ليبيا

مقتل 25 من ميليشيات «حفتر» في مواجهات عقب إسقاط طائرة تابعة لقواته في بنغازي

«حفتر» بالقاهرة في زيارة ثالثة غير معلنة خلال شهر

حفتر يستولي على نفط ليبيا ويزيد من مخاطر الصراع المسلح