قيادي حمساوي: وساطة تركية ألمانية لمبادلة أسرى «إسرائيليين»

الاثنين 27 يونيو 2016 02:06 ص

كشف قيادي في حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، أن كلا من تركيا وألمانيا يعملان بشكل مشترك من أجل التوسط في ملف الجنود الإسرائيليين الأسرى، لدى كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة «حماس».

وأوضح القيادي الذي طلب عدم ذكر اسمه، في تصريح خاص لـ«عربي21»، أن المحادثات الخاصة بجنود الاحتلال «ما زالت في بدايتها»، مؤكدا أن الاحتلال الإسرائيلي، أبلغ الأتراك بموافقته على تخفيف الحصار عن غزة، وإقامة محطة توليد للكهرباء ومحطة لتحلية المياه، إضافة لإنشاء ميناء بحري يربط غزة بقبرص لنقل البضائع».

وأفادت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، أن (إسرائيل) تلقت تعهدا من الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، يفيد بنية تركيا التوسط لإعادة الجنود الإسرائيليين «المفقودين» في قطاع غزة.

وكانت القناة الإسرائيلية الثانية أفادت أن تركيا تجري اتصالات مع حركة حماس بشأن الأسرى الإسرائيليين لدى الحركة خلال العدوان الإسرائيلي على غزة في صيف عام 2014.

وبحسب القناة فقد بدأ الأتراك بجمع معلومات حول مصير الإسرائيلي «أبرا مانجستو» الذي تزعم إسرائيل أنه دخل غزة بطريق الخطأ، وعن مصير الجنديين «شاؤول أورن» و«هدار جولدن» اللذين صنفا قتلى مفقودين.

وقالت القناة إن الهدف من جمع المعلومات عن الأسرى الإسرائيليين من جانب المسؤولين الأتراك هو محاولة بلورة صفقة تؤدي إلى إعادتهم إلى (إسرائيل).

وتوصلت تركيا وإسرائيل، الأحد، إلى اتفاق على تطبيع العلاقات بين البلدين بعد ست سنوات من التوتر؛ بدأت مع شن هجوم إسرائيلي على سفينة تركية كانت تنقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، بحسب موقع I24 الإسرائيلي.

ومن المتوقع أن يعقد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية، جلسة للمصادقة على اتفاق التسوية مع تركيا، الذي سيتضمن دفع تعويضات لعائلات القتلى الأتراك خلال اقتحام سفينة «مرمرة»، وفي المقابل ستتنازل تركيا عن الشكاوى ضد ضباط جيش الاحتلال الذين سيطروا على أسطول الحرية عام 2010.

وأعلنت «كتائب القسام»، في 20 تموز/يوليو 2014 أسرها الجندي الإسرائيلي «شاؤول أرون» خلال عملية عسكرية، وقعت  في حي الشجاعية شرق مدينة غزة خلال الحرب الأخيرة على القطاع، لكن الاحتلال أعلن عن مقتله، وهو ما رفضته عائلة الجندي الذي لم يعرف وضعه حتى اللحظة.

كما اعترفت الكتائب بأسرها لضابط إسرائيلي يدعى «هدار جولدن» خلال الحرب الأخيرة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وذلك عقب إعلان الاحتلال في آب/ أغسطس 2015، فقدان الاتصال بالضابط «جولدن».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل تركيا أسرى تبادل أسرى تطبيع

«يلدريم»: اتفاق التطبيع يتضمن تعويضات إسرائيلية لضحايا «مرمرة» ومساعدات تركية لغزة

تركيا و(إسرائيل) تتوصلان لاتفاق حول تطبيع العلاقات

الخارجية التركية: تطبيع العلاقات رهن بموقف (إسرائيل) خلال المحادثات المقبلة

تركيا: الاجتماع مع حماس ليس عقبة أمام التطبيع مع (إسرائيل)

صحيفة: الإعلان عن تطبيع العلاقات بين تركيا و(إسرائيل) الأحد المقبل