عقب الاتفاق التركي الإسرائيلي .. «حماس» تشكر تركيا و«أردوغان»

الثلاثاء 28 يونيو 2016 06:06 ص

عبّرت حركة المقاومة الإسلامية «حماس» عن شكرها وتقديرها لموقف الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» وللجهود التركية الرسمية والشعبية المبذولة لمساعدة أهل غزة والتخفيف من حصارها.

كما أعربت الحركة في بيان صدر مساء الإثنين، عن تطلعها إلى مواصلة تركيا دورها في دعم القضية الفلسطينية وإنهاء الحصار بشكل كامل والضغط على الاحتلال الصهيوني لوقف اعتداءاته على شعبنا وأرضنا وفي مقدمتها القدس والأقصى.

وأعلن رئيس الوزراء التركي، «بن علي يلدريم»، في وقت سابق من يوم الإثنين، تفاصيل التفاهم التركي الإسرائيلي بشأن تطبيع العلاقات بينهما، مؤكدا أن التفاهم سيساهم بشكل كبير في رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني عامةً، وقطاع غزة على وجه الخصوص.

وأوضح «يلدريم» في مؤتمر صحفي أن الشروط التركية تمثلت باعتذار «إسرائيل» من تركيا ودفع تعويضات لذوي وعائلات شهداء سفينة المساعدات التركية بالإضافة إلى الشرط الثالث وهو الذي أخذ وقتا طويلا للتفاوض حوله كان يتمثل في إلغاء الحصار عن قطاع غزة.

وفيما يلس نص بيان «حماس»:

تعبّر حركة المقاومة الإسلامية «حماس» عن شكرها وتقديرها لموقف الرئيس التركي وللجهود التركية الرسمية والشعبية المبذولة لمساعدة أهلنا في غزة والتخفيف من حصارها؛ والتي تنسجم مع الموقف التركي الأصيل تجاه القضية الفلسطينية ودعم صمود شعبنا الفلسطيني والوقوف إلى جانبه، كما تؤكد حركة حماس على تمسكها بمواقفها المبدئية تجاه الاحتلال الإسرائيلي وفي مقدمتها إنهاء الاحتلال وتحقيق حقوقنا الوطنية.

والحركة تتطلع إلى مواصلة تركيا لدورها في دعم القضية الفلسطينية وإنهاء الحصار بشكل كامل، والضغط على الاحتلال الصهيوني لوقف اعتداءاته على شعبنا وأرضنا وفي مقدمتها القدس والأقصى.

وفي هذا السياق فإننا في حركة «حماس» ومعنا شعبنا الفلسطيني نستذكر أرواح شهداء مرمرة الأبطال الذين ضحوا بدمائهم من أجل فلسطين وشعبها، كما ونستذكر الجرحى والمصابين ونعبر عن تقديرنا لأهالي الشهداء والجرحى وعامة الشعب التركي.

  كلمات مفتاحية

التطبيع العلاقات التركية الإسرائيلية تطبيع العلاقات تركيا حماس

«أردوغان» يطلع «عباس» هاتفيا على سير المفاوضات التركية الإسرائيلية

«يلدريم»: اتفاق التطبيع يتضمن تعويضات إسرائيلية لضحايا «مرمرة» ومساعدات تركية لغزة

تركيا و(إسرائيل) تتوصلان لاتفاق حول تطبيع العلاقات

مصادر عبرية: مواجهة جديدة في غزة لن تكون جيدة لـ(إسرائيل) و«حماس» و«السيسي»

تركيا: الاجتماع مع حماس ليس عقبة أمام التطبيع مع (إسرائيل)

«أردوغان»: سنطبع العلاقات مع روسيا قريبا ولن نقبل بالإخلال بحقوق الفلسطينيين

تركيا و(إسرائيل) توقعان على نص اتفاق تطبيع العلاقات

وزراء الدفاع والعدل والتعليم في (إسرائيل) رفضوا اتفاقية تطبيع العلاقات مع تركيا