السعودية.. الجزائية المتخصصة تخفف 4 أحكام لمدانين بالإرهاب خلال شهر

السبت 2 يوليو 2016 12:07 م

اهتمت صحف ومواقع إلكترونية سعودية بالنظر في (ترجمت الأحكام التي أصدرتها المحكمة الجزائية المتخصصة أخيرًا) بحق عدد من المتهمين في قضايا الإرهاب وأمن الدولة، ورأت أن في تخفيف بعض الأحكام ومراجعتها إقراراً لمبدأ تقدير مبادرة أي متهم في التراجع عن الخطأ والعودة للصواب وتسليم نفسه طواعية للجهات الأمنية.

وبحسب جريدة «عكاظ» اليوم جاءت أحكام عدة متضمنة تخفيف العقوبة بعد النظر في ندم عدد من المدعى عليهم وما أظهروه من رغبة وعزم في تصحيح المسار.

أكدت المحكمة أن ذلك له أثر في تقرير العقوبة، مما يعني تنفيذًا واقعيًا لمبادرة تراجع كل مطلوب أو مغرر به داخل المملكة أو خارجها أو منتم لأي من التنظيمات أو الأحزاب أو التيارات أو الجماعات الإرهابية.

وكانت وزارة الداخلية السعودية في  بياناتها الصادرة المتعلقة بالأحداث الأمنية والإرهابية وقوائم المطلوبين، تدعو كل مطلوب المبادرة بتسليم نفسه للسلطات الأمنية، مشددة على أخذ مبادرة التسليم في عين الاعتبار.

وتم رصد 4 أحكام للمحكمة الجزائية المتخصصة بحق عدد من المتهمين في قضايا الإرهاب منذ بداية شهر رمضان فقد تم تخفيفا بحق مدانين في قضايا إرهابية متعلقة بالسفر لسورية للمشاركة في القتال الدائر هناك، والتستر على منسقين للسفر لسورية، والتمويل المادي للراغبين في الخروج لمناطق الصراع.

وقد أعلن قضاة المحكمة الجزائية المتخصصة في أحكامهم ضد المدانين الأربعة (ثلاثة مواطنين وبنغلاديشي) أنه تم الأخذ في الاعتبار مبادرتهم بالعودة للسعودية والتعاون مع الجهات المعنية.

وحصل أحدهم (مواطن) على حكم مخفف بالسجن 10 أشهر لتواصله عبر برنامج التواصل (واتسأب) مع شقيقه الموجود في سورية وتلقيه منه خبر تنقله بين عدد من الفصائل والجماعات وانضمامه لما يسمى بحركة الفجر والمهاجرين.

وأكد القاضي أثناء نطقه بالحكم بأنه راعى ما ظهر من حال المدعى عليه في جلسات المرافعة وما جاء في جوابه من إقراره بخطأ على ما أقدم عليه، وما ذكر من مساهمة في حث شقيقه للعودة إلى الوطن وترك القتال وتقديم البلاغ للجهة المختصة فور علمه باستخدام شقيقه لجواز سفره.

وتضمن حكم آخر تخفيف العقوبة التي قضت بالسجن ست سنوات لمواطن كان ضمن كتائب تابعة لتنظيم (داعش الإرهابي) عاد إلى السعودية من تلقاء نفسه وبدا ندمه وعزمه على تصحيح المسار، مما كان له أثر في تقرير العقوبة عليه، رغم إدانته بافتئاته على ولي الأمر من خلال سفره إلى سورية عن طريق تركيا وانضمامه لإحدى الكتائب التابعة لتنظيم داعش الإرهابي هناك، وتدربه في أحد المعسكرات على الأسلحة ومساعدته أحد رفاقه من خلال تكفله بخروجه معه إلى سورية وتفريطه في جواز سفره وبطاقته الشخصية وما نتج عن ذلك من فقدهما.

ورأت الجريدة استفاد مدان وافد (بنغلاديشي) من حكم التخفيف بعدما أبدى ندمه وعزمه على تصحيح مساره، بعدما قدم للمملكة بتأشيرة عمرة وشروعه في الخروج من المملكة عبر عرعر للالتحاق بالتنظيم.

وسبب القاضي في نص حكمه بأنه لا فائدة مرجوة من إطالة سجنه ما دام سيبعد عن المملكة اتقاء لشره، واكتفى بسجنه أربع سنوات وإبعاده من المملكة.

وأخذ قاض آخر مبادرة مواطن بالعودة للسعودية من تلقاء نفسه بعدما تبين له خطأ فعله عند ذهابه لسورية لغرض المشاركة في القتال الدائر هناك، وعودته دون أن يشارك في أي قتال، إذ حكم عليه بسجنه ثلاث سنوات مع وقف تنفيذ سنة من عقوبة السجن.

وفي سياق متصل دعت هيئة كبار العلماء السعودية الأسبوع الماضي إلى دراسة الأسباب التي تجعل الشباب السعودي عرضة للتأثر بمنهج تنظيم «الدولة الإسلامية»، محذرة من خطورة المنهج التكفيري الخبيث، الذي يتصدر مشهده تنظيم «الدولة الاسلامية»، والذي يراد منه إصابة الأمة في شبابها.

وقال بيان لهيئة كبار العلماء السعودية، نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إن «أتون العنف والموت والقتل والإرهاب، قد لُبِّس على الشباب المنتمين الى تنظيم الدولة الاسلامية (الارهابي) فلا يسمعون إلى نصح ناصح ، ولا يقبلون توجيه عالم، بل إنهم ليسفهون العلماء ويشككون في الناصحين».

ودعت «هيئة كبار العلماء» السعودية إلى ضرورة «دراسة الأسباب الحقيقية التي تجعل الشباب السعودي عرضة لتأثيره، دون تجاذبات فكرية لا تخدم الحقيقة، ولا جمع الكلمة». 

  كلمات مفتاحية

المحكمة الجزائية المتخصصة السعودية الإرهاب أحكام القضاء السعودي

هيئة كبار العلماء تدعو لدراسة أسباب تأثر الشباب السعودي بمنهج تنظيم «الدولة»

السجن 13 سنة لسعودي أيد تنظيم «الدولة» وكفّر الحكام والعلماء

«الجزائية المتخصصة» تقضي بإعدام «ساعي بريد» تنظيم «القاعدة»

17 سنة سجنا لمغرد سعودي وآخر بتهمة تنظيم تجمعات مسلحة

السجن 7 سنوات لــ«سعودي» قاتل مع تنظيم «الدولة» وخوّن رجال الأمن

السعودية.. القبض على 48 متهما بالإرهاب بينهم 26 مواطنا في أقل من أسبوعين

«الجزائية» السعودية: سجن مواطن7 سنوات ونصف بدعوى التحاقه بـ«الدولة الإسلامية»

«الجزائية» السعودية: سجن مواطن 10 سنوات لاعتناقه المنهج التكفيري

«الجزائية» السعودية تبدأ محاكمة 6 متهمين بالتخطيط لاغتيال أمير منطقة

الداخلية السعودية تلقي القبض على 75 متهما بالإرهاب خلال 15 يوما