قطر تبقي على سعر الديزل دون تغير وترفع سعر الجازولين 8% خلال الشهر الجاري

الأحد 3 يوليو 2016 11:07 ص

أعلنت وزارة الطاقة والصناعة في دولة قطر عن أسعار الوقود لشهر يوليو/تموز الجاري، وذلك للشهر الثالث بعد الإعلان عن إعادة هيكلة أسعار الوقود في السوق المحلية وربطها بأسعار السوق العالمية.

 

وأبقت  الوزارة على سعر الديزل دون تغير لشهر يوليو/تموز الجاري مقارنة بأسعار يونيو/حزيران الماضي،  في حين رفعت سعر الجازولين الممتاز 95 والجازولين العادي 91 بنسبة 8 % كما يوضح الجدول التالي، وفقا لموقع «أرقام»:

 

أسـعار الـوقـود بـدولة قـطر (لتر)

 

أسعار شهر يونيو

أسعار شهر يوليو

التغير

جازولين ممتاز 95
(ريال قطري)

1.30

1.40

+ 8 %

جازولين عادي  91
( ريال قطري)

1.20

1.30

+ 8 %

الديزل (ريال قطري)

1.40

1.40

--

 
وكانت قطر قد رفعت في منتصف يناير/كانون ثان الماضي أسعار البنزين بنوعيه بنسبة تراوحت بين 30 و35%.

وأعلنت الوزارة في أبريل/نيسان الماضي أنها قررت إعادة هيكلة أسعار الوقود المحلية وشكلت لجنة لدراسة أسعار الوقود في السوق المحلية بعضوية عدد من الجهات الحكومية في الدولة، بحيث تقوم اللجنة شهريًا بدراسة أسعار الوقود وتقديم التوصيات بالأسعار المقترحة بناء على معادلة سعرية.

وبينت أن إعادة هيكلة أسعار الوقود في الدولة وتعديلها بشكل شهري لن يعني ارتفاعها بالضرورة، وإنما يعني أنها ستكون مرتبطة بالأسعار الحقيقية لهذه السلع نزولًا وصعودًا بحسب الأسعار العالمية لها.

وأشارت إلى أن إعادة الهيكلة تهدف بشكل رئيسي إلى رفع كفاءة استخدام الطاقة وزيادة الوعي لدى المستهلكين بضرورة الاقتصاد في استهلاك الوقود، خاصة بعد أن بدت واضحة للعيان الآثار الاقتصادية والبيئية غير المرغوبة التي أسفرت عنها الفروقات بين الأسعار في السوق المحلية والأسواق العالمية.

يذكر أن دولا خليجية عدة كانت أسعار البنزين لديها تعتبر من الأرخص في العالم لجأت إلى رفع أسعار الوقود، منها الإمارات في يوليو/تموز الماضي بسبب تراجع أسعار النفط منذ منتصف عام 2014 ووصولها إلى ما دون 35 دولارًا للبرميل مطلع العام الحالي مقارنة بـ 120 دولارا قبل عامين، لتسجل أدنى مستوى لها خلال 12 عامًا بنسبة هبوط بلغت 70%.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الجازولين الديزل الوقود

قطر: أسواق النفط تظهر اتجاها إيجابيا نحو استعادة التوازن

قطر تثبت أسعار الوقود في يونيو المقبل

قطر تبدأ إعادة هيكلة أسعار الوقود وربطها بالسوق العالمية

مغردون يرفضون قرار تحرير أسعار الوقود في قطر

إعادة هيكلة أسعار الوقود في قطر تثير ذهول واندهاش المستهلكين

قطر.. الركود العقاري يدفع أسعار الإيجارات إلى الانخفاض خاصة المباني الإدارية