قطر: أسواق النفط تظهر اتجاها إيجابيا نحو استعادة التوازن

الأربعاء 1 يونيو 2016 01:06 ص

قالت وزارة الطاقة القطرية يوم الأربعاء إن أسواق النفط تظهر اتجاها إيجابيا نحو استعادة التوازن، إذ يرتفع الطلب في الوقت الذي يتباطأ فيه الإنتاج في مختلف أنحاء العالم.

ومن المنتظر أن يتوجه وزير الطاقة القطري «محمد السادة» الذي يرأس حاليا مؤتمر منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى فيينا اليوم الأربعاء حيث ستعقد المنظمة اجتماعا يوم الخميس.

وقالت الوزارة في بيان إن استعادة توازن السوق يرجع لأسباب أهمها زيادة الطلب وتباطؤ إنتاج الكثير من مراكز الإنتاج حول العالم أو توقفه فضلا عن تراجع الاستثمارات في القطاع.

وأضافت أن أجندة اجتماع أوبك الذي سيعقد يوم الخميس تتضمن سوق النفط العالمية الحالية والتطورات المتوقعة في مستويات الإنتاج والعرض والطلب والاستثمارات في قطاع النفط والحوار مع المنتجين من خارج أوبك.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية البيانات التجارية لشهر أبريل/ نيسان الماضي مما يكشف عن انكماش الفائض قرابة الثلثين على أساس سنوي بسبب انخفاض أسعار الغاز الطبيعي والنفط.

وتراجعت صادرات الغازات البترولية وأنواع الغاز الأخرى 45.1% إلى 8.63 مليار ريال (2.37 مليار دولار).

وتدور أسعار النفط الخام حالياً حول مستوى 50 دولاراً للبرميل، بعدما تهاوت من مستوى 115 دولاراً في يونيو/حزيران 2014م  إلى أقل من 30 دولاراً للبرميل في يناير/كانون ثانٍ الماضي، بفعل تخمة المعروض العالمي.

ويتوقع محللون عدم إجراء أي تغيير في سياسة الإنتاج.

وبينما لم تتمكن المنظمة من التوصل إلى اتفاق على تثبيت الإنتاج في مسعى لدعم الأسعار صار العراق أحدث عضو يرفع حصته التصديرية قبيل الاجتماع حيث سيصدر 5 ملايين برميل إضافية من النفط الخام لشركائه في يونيو/حزيران.

 

  كلمات مفتاحية

النفط قطر أوبك

استطلاع رويترز: تخمة النفط العالمية ستحد من مكاسب الأسعار هذا العام

ارتفاع النفط صوب 50 دولارا للبرميل وترقب لاجتماع «أوبك»

«أوبك» تتوقع تفاقم تخمة النفط في 2016 رغم تباطؤ إنتاج المنافسين

توقعات ضعيفة لخفض إنتاج النفط قبيل اجتماع أوبك

أجواء قاتمة في أسواق الشرق الأوسط عشية اجتماع أوبك

قطر تبقي على سعر الديزل دون تغير وترفع سعر الجازولين 8% خلال الشهر الجاري