توقعات ضعيفة لخفض إنتاج النفط قبيل اجتماع أوبك

الخميس 27 نوفمبر 2014 08:11 ص

من المتوقع أن يضغط منتجو النفط الخليجيون بقيادة السعودية يوم الخميس لعدم خفض إنتاج «أوبك» رغم مطالبة بعض الأعضاء بدعم أسعار الخام المتراجعة عن طريق حجب الإمدادات الزائدة عن السوق.

كان وزير البترول السعودي «علي النعيمي» ونظيره الإماراتي «سهيل المزروعي» قالا يوم الأربعاء إنهما يتوقعان أن تستقر سوق النفط من تلقاء نفسها.

وأبلغ مندوب خليجي في أوبك رويترز أن المنتجين الخليجيين مجمعون على عدم خفض الإنتاج. وقال ثلاثة مندوبين بشكل منفصل لرويترز إنهم يعتقدون أن أوبك لن تأخذ خطوة على الأرجح بعد أن قالت روسيا غير العضو في المنظمة وثاني أكبر بلد مصدر للنفط في العالم إنها لن تخفض الإنتاج بالتوازي.

وتراجعت أسعار برنت يوم الخميس لتسجل مستوى منخفضا جديدا في أربع سنوات دون 76.30 دولار للبرميل مع انحسار فرص أن تأخذ أوبك التي تضم 12 عضوا إجراء مشتركا.

وسيحظى اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول بمتابعة غير مسبوقة منذ سنوات بعد أن هوت أسعار النفط 30 بالمئة منذ يونيو حزيران بسبب طفرة النفط الصخري الأمريكي وتباطؤ النمو الاقتصادي في الصين وأوروبا.

ومن شأن خفض الإنتاج من جانب واحد أن يفقد أوبك التي تسهم بثلث إنتاج النفط العالمي مزيدا من حصتها السوقية لصالح منتجي النفط الصخري في أمريكا الشمالية.

وإذا قررت أوبك عدم الخفض وأبقت على مستويات الإنتاج الحالية فسيعني هذا عمليا حرب أسعار يستطيع السعوديون والمنتجون الخليجيون الآخرون تحمل تبعاتها بفضل احتياطياتهم الضخمة من النقد الأجنبي. لكن أعضاء آخرين مثل فنزويلا وإيران سيواجهون مصاعب أشد.

كان وزير النفط الإيراني «بيجان زنغنه» قال يوم الأربعاء «بعض أعضاء أوبك يعتقدون أن الوقت قد حان لكي ندافع عن حصتنا من السوق ... جميع خبراء السوق يعتقدون أن لدينا تخمة معروض في السوق وأنها ستزيد في العام القادم».

وقال مندوب خليجي في «أوبك» وعدة مراقبين إنهم يتوقعون أن تبقي المنظمة على مستويات الإنتاج الحالية وأن تشدد على ضرورة الالتزام بسقف الثلاثين مليون برميل يوميا، وقد تعقد «أوبك» اجتماعا استثنائيا إذا استمر انخفاض أسعار النفط.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أوبك فيينا توقعات ضعيفة خفض إنتاج النفط اجتماع أوبك السعودية الإمارات النفط أسعار النفط

النعيمي: دول الخليج توافقت على سياسة إنتاج النفط.. والعمير يتقبل أي سعر للخام

أجواء قاتمة في أسواق الشرق الأوسط عشية اجتماع أوبك

رويترز: السعودية والإمارات لا تدعمان خفض إنتاج «أوبك»

ماذا بعد خسارة النفط ثلث سعره؟

«النعيمي»: السعودية تريد استقرار أسواق النفط ولا ترى حرب أسعار

النفط يصعد الأسبوع الماضي وترقب لاجتماع أوبك الجمعة المقبل

قطر: أسواق النفط تظهر اتجاها إيجابيا نحو استعادة التوازن

السعودية تبقي إنتاج النفط في مايو عند 10.27 مليون برميل يوميا