وصول وفد تركي إلى غزة لاستقبال مساعدات السفينة «ليدي ليلي»

الاثنين 4 يوليو 2016 10:07 ص

وصل وفد تركي رسمي، إلى قطاع غزة، اليوم الاثنين، عبر معبر بيت حانون«إيريز»؛ لاستقبال مساعدات السفينة التركية «ليدي ليلي».

وقال «غازي حمد»، وكيل وزارة الخارجية بغزة، لوكالة «الأناضول»، إن وفدا رسميا يترأسه السفير التركي لدى فلسطين، «مصطفى أرنتيش»، وصل صباح اليوم إلى القطاع عبر معبر بيت حانون «إيريز» (الخاضع للسيطرة الإسرائيلية)، لاستقبال المساعدات التركية.

وأضاف «حمد» إن الوفد سيتوجه إلى معبر «كرم أبو سالم» المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة، برفقة وفد من وزارتي «الشؤون الاجتماعية» و«الخارجية» وسيقوم بتسليم المساعدات إلى الهلال الأحمر التركي تمهيدا لنقلها إلى المحتاجين.

وتصل أولى مساعدات السفينة التركية «ليدي ليلي»، صباح اليوم الإثنين إلى معبر «كرم أبو سالم» المنفذ التجاري الوحيد لقطاع لغزة.

وأضاف مصدر مطلع في هيئة المعابر بغزة، فضل عدم ذكر اسمه «إن أولى مساعدات السفينة التركية ستصل غزة، اليوم الاثنين، فيما تصل شحنات أخرى بعد عيد الفطر».

ووصلت السفينة «ليدي ليلى»، التي تحمل على متنها 11 ألف طن من المساعدات الإنسانية، إلى ميناء أشدود الإسرائيلي، عصر أمس الأحد.

وتشمل المساعدات: «طحين، وسكر، وأرز، وزيت طعام، وملابس وأحذية، وألعاب للأطفال، وحفاضات أطفال».

والإثنين الماضي، أعلن الطرفان الإسرائيلي والتركي التوصل إلى تفاهم حول تطبيع العلاقات بينهما، وقال رئيس وزراء تركيا، بن علي يلدريم، إن تل أبيب، نفذت كافة شروط بلاده لتطبيع العلاقات التي توترت بعد اعتداء الجيش الإسرائيلي عام 2010، على سفينة «مافي مرمره» التركية أثناء توجهها ضمن أسطول الحرية لفك الحصار المفروض على قطاع غزة، وقتلت 9 نشطاء أتراك في المياه الدولية، وتوفى ناشط عاشر لاحقًا، متأثرًا بجراحه.

ووفقًا لما أعلنه رئيس الوزراء التركي، بخصوص اتفاق التطبيع، ستدفع إسرائيل 20 مليون دولار تعويضات لعائلات شهداء «مافي مرمرة»، وسيتم الإسراع في عمل اللازم من أجل تلبية احتياجات سكان قطاع غزة من الكهرباء والماء.

وستقوم تركيا في إطار التفاهم، بتأمين دخول المواد التي تستخدم لأغراض مدنية إلى قطاع غزة، ومن ضمنها المساعدات الإنسانية، والاستثمار في البنية التحتية في القطاع، وبناء مساكن لأهاليه، وتجهيز مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني، الذي تبلغ سعته 200 سرير، وافتتاحه في أسرع وقت.

من جهته، قال وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، إن حكومته بحثت مسألة رفع الحصار عن قطاع غزة، مع قادة حركتي «حماس» و«فتح»، والرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، قبل تطبيع العلاقات مع «إسرائيل»، ولقيت دعما قويا منهم في هذا الشأن.

وأضاف «جاويش أوغلو»، أن فلسطين وغزة بحاجة إلى الدعم في مجالات مختلفة، لافتا إلى انهيار البنية التحتية، وتضرر المستشفيات والمدارس، وأزمة الكهرباء، والمياه، جراء الهجمات الإسرائيلية، مؤكدا أن تركيا ستقدم الدعم للفلسطينيين في هذه المجالات.

وشدد «جاويش أوغلو»، على أن الشعبين التركي والفلسطيني يثقان بالحكومة التركية ويدعمانها في هذا الإطار، محذرا من أطراف تنتقد تطبيع تركيا لعلاقاتها مع «إسرائيل» وروسيا، وتسعى لاستغلال هذا الأمر كوسيلة سياسية لتحقيق بعض الأهداف.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا إسرائيل غزة تطبيع ليدي ليلى

أول سفينة مساعدات تركية تصل إلى ميناء أشدود الإسرائيلي وغزة تستعد لاستقبالها غدا

تركيا و(إسرائيل) توقعان على نص اتفاق تطبيع العلاقات

«يلدريم»: اتفاق التطبيع يتضمن تعويضات إسرائيلية لضحايا «مرمرة» ومساعدات تركية لغزة

الخارجية التركية: تطبيع العلاقات رهن بموقف (إسرائيل) خلال المحادثات المقبلة

تركيا: الاجتماع مع حماس ليس عقبة أمام التطبيع مع (إسرائيل)

شاحنات جديدة من المساعدات التركية تصل إلى قطاع غزة

سفينة مساعدات تركية جديدة إلى غزة قبيل عيد الأضحى

شاحنات جديدة من مساعدات السفينة التركية «ليدي ليلي» تصل إلى غزة

بدء توزيع مساعدات السفينة التركية في غزة

بدء توزيع «المرحلة الثانية» من مساعدات السفينة التركية «ليدي ليلى» في غزة