الإرهاب يستهدف 9 مساجد في السعودية خلال 20 شهرا

السبت 9 يوليو 2016 08:07 ص

استهدفت تفجيرات إرهابية 9 مساجد في السعودية خلال الـ20 شهرا الماضية.

وبدأ استهداف المساجد، من محافظات المنطقة الشرقية (الأحساء- الدمام- القطيف- سيهات) لتنتقل الآفة جنوبا صوب منطقتي عسير ونجران، ثم عادت مجددا للأحساء بمحاولة تفجير مسجد في حي المحاسن، إلى أن وصلت الى المسجد النبوي الشريف، بحسب إحصاء لصحيفة «الرياض» السعودية.

مسجد الدالوة بالأحساء

بداية عمليات استهداف المساجد ودور العبادة كانت في بلدة الدالوة بمحافظة الأحساء في عام 2014م، عندما بادر ثلاثة أشخاص ملثمين بإطلاق النار من أسلحة رشاشة ومسدسات شخصية باتجاه مواطنين خرجوا من الحسينية، وذلك بعد ترجلهم من سيارة توقفت بالقرب من الموقع؛ ما نتج منه مقتل سبعة أشخاص وإصابة تسعة آخرين؛ تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج والرعاية الطبية اللازمة.

ونجحت الأجهزة الأمنية للوصول إلى عدد من المطلوبين في محافظتي شقراء والقصيم، والقبض على ستة أشخاص ومقتل أحد المطلوبين ثبتت علاقتهم بالحادثة الإرهابية التي تمت في بلدة الدالوة في محافظة الأحساء، تلك العملية أدت إلى مقتل أحد المطلوبين، واستشهاد أحد العناصر الأمنية التابعة لقوات الطوارئ الخاصة، وذلك عقب عملية مداهمة، تمت لخلية إرهابية في إحدى الاستراحات في محافظة القصيم.

مسجد القديح

في 22 مايو/أيار 2015 شهد مسجد في بلدة القديح بمحافظة القطيف حادث تفجير أثناء أداء صلاة الجمعة؛ إذ قام أحد الأشخاص بتفجير حزام ناسف، كان يخفيه تحت ملابسه؛ ما نتج منه مقتله، واستشهاد 22 شخصاً، وإصابة نحو 100 من المصلين.

وخلال أقل من 24 ساعة استطاعت وزارة الداخلية تحديد هوية منفذ العمل الإرهابي وهو على قائمة المطلوبين والمنتمين إلى خلية تتبع إلى تنظيم «الدولة الإسلامية» الإرهابي، حيث تم القبض على 26 من أفرادها.

استهداف المصلين في مسجد بالدمام

في 29 مايو/أيار 2015 أحبط رجال الأمن بالتعاون مع المواطنين محاولة تفجير، كانت تستهدف المصلين بمسجد »الحسين» بمدينة الدمام، بعدما اشتبه رجال الأمن في أحد الأشخاص، كان يرتدي زياً نسائياً، أثناء توجهه للمسجد، ونتج عن ذلك استشهاد 4 أشخاص، بعد أن حاولوا منعه؛ إذ قام بتفجير نفسه بحزام ناسف عند بوابة المسجد أثناء توجه رجال الأمن إليه للتثبت من هويته، وتسبب الانفجار في اشتعال النيران في عدد من السيارات، وأعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن التفجير.

وتمكنت وزارة الداخلية من تحديد هوية منفذ الهجوم الإرهابي والذي كان على قائمة 16 المطلوبين.

استهداف مسجد قوة الطوارئ بعسير

في 6 أغسطس/آب 2015 شهد مسجد قوة الطوارئ الخاصة بمنطقة عسير تفجيراً من قِبل انتحاري أثناء أداء صلاة الظهر؛ ما نتج منه استشهاد 15 شخصاً، بينهم 12 رجلا من قوات الطوارئ، وإصابة 33 آخرين. فيما أعلنت وزارة الداخلية أن منفذ الهجوم يدعى يوسف بن سليمان عبدالله السليمان (سعودي الجنسية) من مواليد 1415هـ.

استهداف مسجد بمدينة سيهات

في 16 أكتوبر/تشرين أول 2015م استهدف إرهابي المارة بجوار مسجد بمدينة سيهات بمحافظة القطيف، وشرع بإطلاق النار عشوائياً على المارة في محيط المسجد؛ فبادرت دورية أمن في الموقع بالتعامل معه بما يقتضيه الموقف، وتبادل إطلاق النار معه؛ ما أدى إلى مقتله، وقد نتج من قيامه بإطلاق النار استشهاد 5 مواطنين من المارة، بينهم امرأة، وقد تبنى تنظيم »داعش» الإرهابي الهجوم، ونشر صورة منفذ العملية، مشيراً إلى أنه يُدعى «شجاع الدوسري».

استهداف مسجد المشهد بنجران

في 26 أكتوبر/تشرين أول 2015م، وفي مسجد المشهد بمنطقة نجران بعد انتهاء المصلين من أداء صلاة المغرب وعند شروعهم في الخروج من المسجد، أقدم شخص، يرتدي حزاماً ناسفاً، على الدخول إلى المسجد وتفجير نفسه بينهم؛ ما نتج منه استشهاد شخصين، وقد أعلن تنظيم داعش الإرهابي تبينه عملية التفجير.

استهداف مسجد في حي محاسن بالأحساء

في 29 يناير/كانون ثاني 2016 استهدف تفجير انتحاري عقب صلاة الجمعة مسجد في حي محاسن أرامكو بمحافظة الأحساء، أسفر عن استشهاد أربعة أشخاص وإصابة 18 من بينهم رجلي أمن بإصابات غير مهددة للحياة.

وعن هذا الحادث الإرهابي صرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية بأنه تم بفضل الله الحيلولة دون تمكن شخصين انتحاريين من الدخول إلى مسجد الرضا بحي محاسن بمحافظة الأحساء، أثناء أداء المصلين صلاة الجمعة، حيث تمكن رجال الأمن من رصدهما أثناء توجههما إلى المسجد، وعند مباشرة رجال الأمن في اعتراضهما بادر أحدهم بتفجير نفسه بمدخل المسجد فيما تم تبادل إطلاق النار مع الآخر وإصابته والقبض عليه، وضبط بحوزته حزام ناسف.

وقد نتج عن التفجير الانتحاري مقتل 4 وإصابة 18 من المصلين، بينهم رجلي أمن.

«الدولة الإسلامية» يستهدف ثاني الحرمين الشريفين

وفي 4 يوليو/تموز 2016 في شهر رمضان المبارك وقعت أشد الأعمال دنائة وخسة والتي لم تراع حرمة المكان والزمان وحرمة الدماء المعصومة لتبين بشكل جلي مدى الضلال الذي بلغته هذه العناصر الضالة وما يدفعهم إليه فكرهم الظلامي، في محاولتهم للوصول الى ثاني الحرمين الشريفين، حيث اشتبه رجال الأمن في أحد الأشخاص أثناء توجهه إلى المسجد النبوي الشّريف عبر أرض فضاء تستخدم كمواقف لسيارات الزوار، وعند مبادرتهم في اعتراضه قام بتفجير نفسه بحزام ناسف مما نتج منه مقتله، ومقتل 4 من رجال الأمن، وإصابة 5 آخرين من رجال الأمن، كما وقع في نفس اليوم تفجير إرهابي لاثنين من الانتحارين بالقرب من أحد المساجد المجاورة لسوق مياس في محافظة القطيف.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الإرهاب مساجد تفجيرات المسجد النبوي

السعودية تكشف هوية منفذي تفجيري المدينة المنورة والقطيف

كشف تفاصيل تفجيري المسجد النبوي والقطيف يتصدر اهتمامات الصحف السعودية

السعودية.. القبض على شخص على صلة بتفجير المدينة المنورة

خطب عيد الفطر تندد بتفجيرات السعودية وتطالب بمحاسبة المتورطين

صحيفة سعودية: 6 قتلى و9 جرحى إثر تفجير انتحاري قرب الحرم النبوي

القبض على 14 سعوديا و10 أجانب متهمين بالإرهاب خلال أسبوع

السعودية.. القبض على 48 متهما بالإرهاب بينهم 26 مواطنا في أقل من أسبوعين