السعودية تكشف هوية منفذي تفجيري المدينة المنورة والقطيف

الجمعة 8 يوليو 2016 06:07 ص

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، مساء الخميس، الكشف عن هوية مرتكبي العمليتين الانتحاريتين اللتين وقعتا قرب المسجد النبوي في المدينة المنورة (غرب)، وأحد مساجد مدينة القطيف (شرق)، يوم الإثنين الماضي، مشيرة إلى اعتقال 19 شخصًا على خلفية التفجيرين، إضافة إلى العملية الانتحارية التي وقعت في مدينة جدة (غرب) في اليوم نفسه.

وسبق أن كشفت الداخلية السعودية أن الانتحاري منفذ هجوم جدة هو «عبدالله قلزار خان»، باكستاني الجنسية، ويقيم في مدينة جدة مع زوجته ووالديها بعد أن قدم إليها قبل 12 عاماً للعمل كسائق خاص.

ووقعت 3 تفجيرات «انتحارية» في 3 مدن سعودية، الإثنين الماضي، أحدها في موقف مستشفى قرب القنصلية الأمريكية في جدة، وأسفر عن مقتل الانتحاري، والثاني قرب الحرم النبوي في المدينة المنورة (غرب)، وأسفر عن مقتل الانتحاري منفذ الهجوم و4 من رجال الأمن، والثالث قرب مسجد في القطيف، ونتج عنه مقتل 3 انتحاريين هم منفذو الهجوم.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، اللواء «منصور التركي»، القول إنه «اتضح من إجراءات التثبت من هوية منفذ الجريمة الإرهابية عند المسجد النبوي بأنه (نائر مسلم حماد النجيدي البلوي) سعودي، يبلغ من العُمر 26 عاماً ولديه سابقة تعاطي مخدرات».

وبين «التركي» أنه «اتضح من إجراءات التثبت من هوية منفذي التفجير الإرهابي بمحافظة القطيف بأنهم كل من «عبد الرحمن صالح محمد العِمِر، يبلغ من العمر 23 عاماً، وسبق إيقافه عام 1435هـ (2014) لمشاركته في تجمعات غوغائية تنادي بإطلاق سراح الموقوفين في قضايا إرهابية، وإبراهيم صالح محمد العِمِر يبلغ من العمر 20 عاماً، وعبدالكريم إبراهيم محمد الحسِنِي يبلغ من العمر 20 عاماً، وجميعهم لم يستخرجوا بطاقات الهوية الوطنية».

وأشار إلى أنه «بفحص العينات المرفوعة من مخلفات الانفجارين تبين وجود آثار مادة (النيتروجليسرين) المتفجرة، وهي مماثلة للمادة التي ضبطت آثارها بحادث الانفجار بمواقف السيارات بمستشفى سليمان فقيه بجدة».

وأضاف أنه «لا تزال الجهات المختصة تستكمل الفحوصات ذات العلاقة بذلك».

ولفت المتحدث الأمني إلى أنه «جرى على خلفية الجرائم الإرهابية التي وقعت بالمدينة المنورة ومحافظتي جدة والقطيف القبض على (19) متهماً ممن توفرت أدلة وقرائن على علاقتهم بها؛ منهم (7) سعوديين و (12) من الجنسية الباكستانية».

وأوضح أنه «لا تزال الجهات الأمنية تباشر مهامها في التحقيق بتلك الجرائم وسيصدر بيان إلحاقي بالمستجدات».

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

السعودية تفجيرات هوية القطيف جدة المدينة المنورة الحرم المدني

السعودية.. القبض على شخص على صلة بتفجير المدينة المنورة

خطب عيد الفطر تندد بتفجيرات السعودية وتطالب بمحاسبة المتورطين

مجلس الأمن يدين تفجيرات السعودية ويصفها بـ«الهجمات الإرهابية البشعة والجبانة»

صحف السعودية تبرز وقوع 3 تفجيرات بجدة والقطيف والحرم المدني

صحيفة سعودية: 6 قتلى و9 جرحى إثر تفجير انتحاري قرب الحرم النبوي

كشف تفاصيل تفجيري المسجد النبوي والقطيف يتصدر اهتمامات الصحف السعودية

الإرهاب يستهدف 9 مساجد في السعودية خلال 20 شهرا

ما قبل المدينة وما بعدها

«محمد بن راشد» ينشر قصيدة يستنكر فيها التفجير قرب المسجد النبوي

وزير الدفاع الكويتي يتلقى رسالة من «محمد بن سلمان»

حملة في باكستان لدعم السعودية والدفاع عن «أمن الحرمين»