طهران: «على الدول التي دعمت الجماعات الإرهابية أن تعوض عن أخطائها»

السبت 18 أكتوبر 2014 08:10 ص

رفضت إيران ما جاء في تصريحات الأمين العام لدول مجلس التعاون حول تدخلها في شؤون دول الخليج، وذلك بعد بيان أبدى فيه قلقه من «تدخلات إيرانية في الشؤون الداخلية لدول المجلس والمنطقة».

أعلنت إيران رفضها لتصريحات الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، «عبد اللطيف الزياني»، التي اتهم فيها إيران بالتدخل في شؤون دول المجلس. وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية أمس الجمعة، قال مسؤول في وزارة الخارجية الإيرانية، أنه «على الدول التي ساهمت بدعمها المالي والسياسي بنمو الجماعات الإرهابية، أن تبدي إرادة جادة في محاربة هذه الجماعات للتعويض عن أخطائها».

وكان «الزياني» قد استنكر في تصريحات لوكالة الأنباء البحرينية ما وصفها بـ«التصريحات الإيرانية المتكررة وغير المسؤولة التي تصدر من بعض المسؤولين الإيرانيين تجاه دول مجلس التعاون».

وأضاف «الزياني» إنه «على الرغم من العلاقات التاريخية التي تربط شعوب دول المجلس بالشعب الإيراني، والمواقف التي تظهرها دول المجلس تجاه إيران المتمثلة في الرغبة بمزيد من التعاون والدعوة إلى حسن الجوار، إلا أن السياسة الإيرانية لا تزال، بكل أسف، تنتهج مبدأ التدخل في الشؤون الداخلية في عدد من الدول العربية، بصورة تزعزع أمن هذه الدول وأمن المنطقة واستقرارها، وتهدد العلاقات والروابط التاريخية بين شعوبها».

من جانبه، استنكر المسؤول الإيراني، الذي لم تذكر الوكالة اسمه، ما ذكره «الزياني» بشأن «تدخل طهران في شؤون دول المجلس، مؤكدا أن طهران تتصرف بمسؤولية تجاه تطورات المنطقة واستقرارها ومكافحة الإرهاب». على حد قول الوكالة الإيرانية.

جدير بالذكر أن مجلس التعاون لدول الخليج كان قد دعا إيران الأسبوع الماضي إلى الكف عن التدخل في شؤون دول المجلس والمنطقة، وجاء في  بيان صدر في ختام الاجتماع الوزاري الرابع للحوار الاستراتيجي بين دول المجلس والمملكة المتحدة، «أعرب الوزراء عن قلقهم العميق إزاء التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المجلس والمنطقة، ودعوا إلى وضع حد لهذه الأعمال التي لا تخدم الاستقرار والأمن الإقليميين».

المصدر | الخليج الجديد + CNN بالعربية

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية الإمارات الزياني الخليج مجلس التعاون

إيران تنتقد تصريحات «سعود الفيصل» حول دورها في سوريا

صحيفة لبنانية: العلاقات السعودية الإيرانية تتلبد بالارتياب مجددا بسبب "تفرد" «سعود الفيصل»

السعودية وإيران تتبادلان الاتهامات مع استمرار التوتر بالمنطقة

السعودية وإيران: انتقال السلطة إذ يقترب

طهران تتمسك بسيادتها على الجزر الإماراتية وترفض تصريحات «بن زايد» في الأمم المتحدة

موقع إيراني: إيران هزمت السعودية في اليمن وسوريا والعراق

إيران تؤكد رفضها لبيان مجلس التعاون حول الجزر الإماراتية