بريطانيا.. «بوريس جونسون» وزيرا للخارجية و«ديفيد ديفيز» لشؤون الانفصال عن «الاتحاد»

الخميس 14 يوليو 2016 06:07 ص

قال مكتب رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة، «تيريزا ماي»، أمس الأربعاء، إن «جورج أوزبورن» استقال من منصب وزير المالية وغادر الحكومة.

وأضاف مكتب رئيسة الوزراء أن «ماي عينت» وزير الخارجية السابق «فيليب هاموند» وزيرا للمالية وهو أول تعيين وزاري بعد توليها منصبها رسميا في وقت سابق أمس الأربعاء، وعينت «بوريس جونسون» الذي ينحدر من أصول تركية وزيرا للخارجية.

وعمل «أوزبورن» وزيرا المالية منذ عام 2010 وكان يعتبر مرشحا مرجحا لتولي منصب رئيس الوزراء حتى استفتاء 23 من يونيو/حزيران الماضي الذي قرر خروج بريطانيا من «الاتحاد الاوروبي».

وكان «أوزبورن» أحد زعماء حملة البقاء في الاتحاد.

وكان «جونسون» (52 عاما) عراب الحملة المؤيدة لخروج بريطانيا من «الاتحاد الأوروبي»، قبل الاستفتاء الذي أجري الشهر الماضي، وأسفر عن تصويت الناخبين لصالح الخروج بنسبة 51.9%.

وحل «جونسون» في منصب وزير الخارجية خلفا لـ«فيليب هاموند» الذي اختير وزيرا للمالية في الحكومة الجديدة.

ويرجح ألا يكون لـ«جونسون» دور كبير في المفاوضات التي ستجريها بريطانيا بشأن علاقتها بـ«الاتحاد الأوروبي» في المستقبل، بعد أن أعلنت «ماي» تعيين «ديفيد ديفيز» وزير دولة لشؤون الانفصال عن «الاتحاد الأوروبي».

و«ديفيز» نائب برلماني بارز عن حزب المحافظين سبق أن خسر أمام رئيس الوزراء السابق «ديفيد كاميرون» في انتخابات زعامة الحزب عام 2005.

واحتفظ وزير الدفاع «مايكل فالون» بمنصبه في الحكومة الجديدة، وهو الموقع الذي يشغله منذ يوليو/تموز 2014، بينما عينت «أمبر رود» وزيرة الطاقة السابقة في منصب وزيرة الداخلية الذي كانت تشغله «ماي».

ومن المقرر أن تعلن «ماي» أسماء وزراء جدد في حكومتها، اليوم الخميس، وهو اليوم الأول لها في مبنى داونينغ ستريت، منذ تسلمها المنصب رسميا، خلفا لرئيس الوزراء المستقيل «ديفيد كاميرون».

وكانت «ماي» تحدثت هاتفيا بعيد تعيينها مع المستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل»، والرئيس الفرنسي «فرانسوا أولاند»، ورئيس الوزراء الأيرلندي «تاويزتش إيندا كيني».

وقال متحدث باسم رئاسة الوزراء في داونينغ ستريت إن رئيسة الوزراء عبرت عن التزامها بتحقيق رغبة البريطانيين في الخروج من «الاتحاد الأوروبي».

وأضاف المتحدث أن «ماي» أعربت عن حاجة الحكومة البريطانية إلى مزيد من الوقت، من أجل التحضير للمفاوضات مع «الاتحاد الأوروبي»، وعن أملها في أن تكون مفاوضات بناءة وإيجابية.

ومن المنتظر أن تعلن «ماي» (59 عاما) أسماء الوزراء الجدد الذين سيتولون الحقائب المتبقية، وخاصة الصحة والتعليم والعمل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بريطانيا الاتحاد الأوروبي تيريزا ماي فيليب هاموند بوريس جونسون ديفيد ديفيز

الأربعاء.. «تيريزا ماي» رئيسة لحكومة بريطانيا كثاني امرأة في تاريخها

بريطانيا تخطر المطالبين بإعادة استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي برفض طلبهم

ارتفاع حاد بجرائم الكراهية ضد الأقليات في بريطانيا بعد خروجها من ⁧‫الاتحاد الأوروبي‬⁩

بريطانيا الصغرى والعودة للخليج الدافئ

كيف تستفيد دول الخليج من مغادرة بريطانيا لأوروبا عسكريا واقتصاديا؟!

«بوريس جونسون» وزير خارجية بريطانيا.. «لص بغداد» ذو الأصول الإسلامية