40 غارة جوية تدفع «الحوثيين» للتراجع عن جبال كهبوب قرب باب المندب

الخميس 14 يوليو 2016 05:07 ص

شنت قوات التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، لإعادة الشرعية في اليمن، 40 غارة جودية، على مواقع لمسلحي جماعة أنصار الله «الحوثي»، والقوات الموالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، في جبال كهبوب القريبة، من مضيق باب المندب.

ونقلت وكالة «الأناضول»، عن المتحدث باسم المجلس العسكري لمحافظة تعز اليمنية، العقيد «منصور الحساني»، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، قوله إن «الضربات الجوية استهدفت، مواقع في كهبوب، والجبال الواقعة شرق معسكر العمري، ودمرت عدد من الدبابات والمدفعية والعربات».

وأضاف أن «القصف الجوي، أوقع العشرات من مسلحي جماعة الحوثيين وقوات صالح، قتلى وجرحى»، دون أن يورد حصيلة محددة بذلك.

وأشار «الحساني» إلى أن «قوات الجيش الحكومي، والمقاومة الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، نفذت عملية التفاف ناجحة على قوات الحوثي والمخلوع في كهبوب، وتم قطع خطوط الإمداد القادمة من ذباب ومعسكر العمري إلى كهبوب».

وبحسب المسؤول العسكري، فإن «المسلحين الحوثيين وقوات صالح، محاصرون من قِبل القوات الحكومية والمقاومة الشعبية، في كهبوب وعلى وشك الاستسلام».

وسيطرت جماعة «الحوثي» وقوات «صالح» على جبال كهبوب، خلال اليومين الماضيين، وتقدموا نحو مضيق باب المندب المائي، في منطقة ذوباب، قبل أن ينسحبوا منه على وقع ضربات التحالف والقوات الحكومية.

وفي تعز، أعلنت المقاومة عن مقتل 8 من جماعة «الحوثي» وقوات «صالح»، وإصابة 11 آخرين، بالإضافة إلى أحد عناصر المقاومة وجرح 9، خلال المعارك المستمرة بين الطرفين، في الجبهة الشرقية والغربية للمدينة.

وقال مصدر ميداني إن «معارك عنيفة دارت فجر اليوم ومساء أمس الأربعاء، في المواقع المحيطة باللواء 35 غرب المدينة، فيما شهدت منطقة البعرارة ووادي الزنوج وشرق موقع الدفاع الجوي، أعنف المعارك».

وتستعر المعارك في تعز، عشية زيارة المبعوث الأممي لدى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، العاصمة صنعاء، لبحث مساعي السلام في البلد المضطرب، والذي ترعاه الأمم المتحدة.

ويشهد اليمن حربًا منذ أكثر من عام بين القوات الموالية للحكومة مدعومة بالتحالف من جهة، ومسلحي «الحوثي» وقوات «صالح» من جهة أخرى، مخلفة آلاف القتلى والجرحى، فضلًا عن أوضاع إنسانية صعبة، فيما تشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات.

ومنذ 26 مارس/ آذار 2015، يشن التحالف العربي (بمشاركة جميع دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء سلطنة عمان)، عمليات عسكرية في اليمن ضد الحوثيين، وذلك استجابة لطلب الرئيس «عبد ربه منصور هادي»، بالتدخل عسكرياً لـ«حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية».

وتتزامن حدة المعارك مع انتقال لجنة التهدئة والتنسيق لوقف إطلاق النار من الكويت، إلى مدينة ظهران الجنوب السعودية، بعد موافقة طرفي النزاع في مشاورات السلام اليمنية بالكويت.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

باب المندب جبال كهبوب الحوثي صالح التحالف العربي قصف جوي

«ولد الشيخ» يغادر صنعاء برفقة وفد الحوثيين إلى مسقط ومنها إلى الكويت

«ولد الشيخ» في الرياض لعرض شروط الحوثيين وحزب «صالح» على «هادي»

الحوثيون يسيطرون على جبال «القشع» المطلة على قاعدة «العند» الاستراتيجية

الحوثيون يعلنون استهداف قوات التحالف بصاروخين على باب المندب وجازان

الحوثيون على باب المندب: الميليشيات تسيطر على مطار تعز وأجزاء من المدينة