«حماس»: سنسمح بإجراء «الانتخابات البلدية» وسنعمل على «إنجاحها»

الجمعة 15 يوليو 2016 01:07 ص

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الجمعة، أنها ستسمح بإجراء الانتخابات البلدية، في قطاع غزة، والضفة الغربية، المزمع عقدها في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وستعمل على إنجاحها.

وقالت الحركة في بيان: «انطلاقا من حرصها على ترتيب البيت الفلسطيني (..) رأت الحركة ضرورة وأهمية إجراء الانتخابات المحلية في الضفة والقطاع».

وأكدت أنها ستعمل على «إنجاح الانتخابات وتسهيل إجرائها بما يخدم مصلحة الشعب الفلسطيني».

ولم تعلن الحركة صراحة عزمها على المشاركة في الانتخابات، لكن مصدرا مقربا من الحركة، أكد لوكالة الأناضول، أنها قد تشارك عبر دعم قوائم «وطنية وعشائرية وتكنوقراط».

وكان مصدر مطلع مقرب من حركة حماس قد كشف لـ«الأناضول» أمس أن «الحركة تتجه إلى الموافقة على المشاركة في الانتخابات البلدية، المزمع عقدها في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، والتي أعلنت عن إجرائها حكومة الوفاق الوطني برئاسة «رامي الحمد الله».

ولفت إلى أن الحركة اتخذت هذا الموقف، بعد أن حصلت على ردود إيجابية من حركة «فتح»، حول بعض الملاحظات التي قدمتها.

وكشف المصدر أن فصائل فلسطينية صاغت «وثيقة شرف»، بهدف ضمان نجاح ونزاهة الانتخابات، وتم تقديمها لحركتي «فتح» و«حماس» للموافقة عليها.

وأشار إلى أن هذا الموقف ليس سياسيا، ولا يتضمن «بعدا سياسيا»، بل جاء بناءً على مطالب مجتمعية.

وفي 21 يونيو/حزيران الماضي، أعلن مجلس الوزراء الفلسطيني، أنه سيتم إجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، يوم 8 أكتوبر/تشرين أول القادم.

وحتى الآن، أعلنت ستة فصائل فلسطينية بشكل رسمي المشاركة في الانتخابات، وهي: «حركة فتح» التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، و«الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين»، و«الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين»، و«حزب الشعب الفلسطيني»، و«الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني» (فدا)، و«المبادرة الوطنية الفلسطينية».

وجرت آخر انتخابات بلدية في فلسطين عام 2012، وشملت هيئات محلية في الضفة فقط؛ حيث رفضت حركة «حماس» المشاركة فيها، ومنعت إجراءها في قطاع غزة.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

حماس فتح الانتخابات البلدية فلسطين

مصدر مطلع: «حماس» تتجه للموافقة على المشاركة في الانتخابات البلدية

«الحرس الثوري»: «حماس» في الخط الأمامي للمقاومة الفلسطينية ضد الصهاينة

«حماس منا ونحن منها» وسم متضامن مع الحركة ورافض لتصريحات «تركي الفيصل»

«حماس» تستنكر تصريحات «تركي الفيصل»: افتراءات لا أساس لها وتخدم الاحتلال

(إسرائيل) تحذر «حماس» من «استنزافها» في صفقة تبادل الأسرى الجديدة

انتخابات بلدية في ظل الاحتلال والانقسام .. والتيه!