روسيا تفرض حظرا «مؤقتا» على رحلات الطيران إلى تركيا

السبت 16 يوليو 2016 01:07 ص

صرح مصدر روسي مسؤول بأنه تم فرض حظر مؤقت على الرحلات الجوية التي انتظمت منذ نحو أسبوعين فحسب مع تركيا بعد انقطاع منذ 28 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأفاد المصدر لوكالة «نوفوستي» الروسية أمس أن الحظر يشمل الرحلات من وإلى تركيا، وذلك إثر محاولة عسكرية للانقلاب على حزب «العدالة والتنمية» الحاكم من قبل عناصر مسلحة في البلاد.

وأعرب متحدث باسم الكرملين اليوم عن «قلق موسكو العميق» تجاه الأخبار القادمة من تركيا، مشيراً إلى أن الأولوية لدى بلاده لضمان أمن المؤسسات الروسية والمواطنين الروس في تركيا. وقال: «موسكو تأمل أنه مهما كانت التطورات في تركيا، فانه سيتم ضمان أمن المواطنين الروس».

وأكد: «تركيا قوة إقليمية مهمة. وبالطبع يؤثر الاستقرار والموقف هناك على المنطقة برمتها لذلك نريد جميعًا أن ينتهي ما يحدث في تركيا بأسرع ما يمكن وبطريقة مشروعة وبأن يعود البلد إلى طريق الاستقرار». بحسب موقع «بي بي سي عربي».

وبحسب تصريحات رئيس الوزراء التركية «بن على يلدريم»، فإن عدد الذين تم قتلهم ارتفع الى 265 شخصًا، من بينهم 161 من القوات الحكومية و المدنيين، وأن عدد الجرحى 1440شخصً وذلك في محاولة الانقلاب.

وفي المقابل أكد أن هناك 104 قتيلاً  في جانب الانقلابيين، مضيفاً ..تم القبض على 2839 عسكريًّا من المتورطين في هذه المحاولة الدنيئة، بينهم ضباط من رتب مختلفة، والبعض منهم برتب عالية. بحسب وكالة الانباء الألمانية «د ب أ».

وكان بيان صادر عن المكتب الإعلامي للكرملين إن الرئيس الروسي، «فلاديمر بوتين» «وقع مرسوماً يقضي برفع العقوبات المفروضة على حظر بيع الرحلات السياحية، ورحلات الطيران (شارتر) إلى تركيا اعتباراً من يوم الخميس 30 يونيو/حزيران الماضي»، حسب وكالة «الأناضول» للأنباء التركية الرسمية.

وأضاف البيان أن «بوتين» وافق على قيام الجانب الروسي بعقد محادثات مع الحكومة التركية، بخصوص العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وأنه وفقاً لنتائج تلك المحادثات، سيتم إجراء تقييم لتغيير العقوبات الاقتصادية السارية على تركيا التي اتخذتها موسكو في 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

وأوعز الرئيس الروسي إلى حكومة بلاده بتطبيع العلاقات مع تركيا، بما في ذلك المجالات الاقتصادية والتجارية، وذلك فور الانتهاء من المكالمة الهاتفية التي أجراها، ظهر الأربعاء 29 من يونيو/حزيران، مع نظيره التركي، «رجب طيب أردوغان».

جدير بالذكر أن بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية، بدأت عقب إرسال الرئيس التركي رسالة إلى نظيره الروسي، مؤخرًا، أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط الطائرة الروسية، وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل.

وسبق لمقاتلتين تركيتين من طراز «إف-16» أن أسقطتا مقاتلة روسية من طراز «سوخوي-24»، في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوبًا).

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا حظر رحلات تركيا

رئيس وزراء تركيا: الانقلاب انتهى وسنعيد النظر بتفعيل عقوبة الإعدام

«أردوغان»: تطبيع العلاقات مع روسيا و(إسرائيل) أزعج البعض في الداخل والخارج

روسيا ترفع الحظر عن الرحلات السياحية إلى تركيا

روسيا تحث تركيا على «إحياء التعاون ضد الإرهاب»

«أردوغان»‬⁩ و«بوتين» يؤكدان عقد لقاء شخصي في الوقت القريب

«أردوغان» و«بوتين» سيلتقيان في روسيا الشهر المقبل

روسيا تؤكد عدم تأثير محاولة الانقلاب على التطبيع مع تركيا

قرار روسي بمواصلة التعاون مع تركيا

ارتفاع ملحوظ في السياحة الروسية الوافدة إلى تركيا