«أردوغان»‬⁩ و«بوتين» يؤكدان عقد لقاء شخصي في الوقت القريب

الأحد 17 يوليو 2016 12:07 م

أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» ونظيره الروسي «فلاديمير بوتين» على ضرورة عقد اللقاء الثنائي بينهما الذي تم الاتفاق علية سابقا خلال المكالمة الهاتفية السابقة، في أقرب وقت.

جاء ذلك في مكالمة هاتفية بينهما، أمس السبت، قدم خلالها «بوتين» تعازيه لـ«أردوغان» في الضحايا الذين سقطوا خلال محاولة الانقلاب الفاشلة مساء يوم الجمعة الماضي

وقال بيان صادر عن «الكرملين» إن المكالمة تمت بمبادرة من الجانب الروسي، وأن «فلاديمير بوتين أكد، على خلفية محاولة الإطاحة بانقلاب عسكري عبر القوة بالسلطات التركية المنتخبة ديمقراطيا، نهج روسيا المبدئي برفض الإجراءات غير الدستورية والعنف في الدولة»، وفقا لوكالة الأنباء الروسية «سبوتنيك». 

وأضاف البيان «أكد الرئيس الروسي، أنه بعد رفع القيود، ارتفع عدد السياح الروس في تركيا بشكل ملحوظ، وأعرب عن أمله في أن الجانب التركي سيستطيع في ظل الظروف الصعبة الحالية، تأمين بأقصى حد سلامتهم».

ومن جانبه أكد «أردوغان» لـ«بوتين»، عزم تركيا اتخاذ كل الخطوات اللازمة لضمان سلامة السياح الروس في البلاد.

ومطلع الشهر الجاري، قال المتحدث باسم الكرملين «ديمتري بيسكوف»، إن الرئيس الروسي، ونظيره التركي، قد يلتقيان قبل قمة العشرين التي ستعقد في الصين، في سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأوضح «بيسكوف»، أن هناك احتمال للقاء الرئيسين قبل قمة العشرين، إلا أنه لم يُحدد بعد موعد ومكان اللقاء.

وأضاف «بيسكوف»، أن الفترة المقبلة، ستشهد لقاءات مكثفة بين المسؤولين الأتراك والروس، من أجل تطبيق الرفع التدريجي للقيود الاقتصادية التي كانت روسيا قد فرضتها على تركيا، وأصدر «بوتين» تعليمات برفعها، بعد إجرائه مكالمة هاتفية مع «أردوغان»، اتخذ فيها الرئيسان قرارا بإعادة تطبيع العلاقات بين بلديهما.

يذكر أن بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية، بدأت عقب إرسال الرئيس التركي رسالة إلى نظيره الروسي، الشهر الماضي، أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط الطائرة الروسية، وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل.

وكانت مقاتلتان تركيتان من طراز »إف - 16»، أسقطتا مقاتلة روسية من طراز »سوخوي - 24»، في نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوبا).

وعلى خلفية حادث إسقاط الطائرة، شهدت العلاقات بين أنقرة وموسكو توترا، حيث أعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية، قطع علاقاتها العسكرية مع أنقرة، إلى جانب فرض موسكو قيودًا على البضائع التركية المصدّرة إلى روسيا، وحظرا على بيع الرحلات السياحية والطائرات المستأجرة المتجهة إلى تركيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا أردوغان بوتين انقلاب تركيا تطبيع العلاقات التركية الروسية

روسيا تفرض حظرا «مؤقتا» على رحلات الطيران إلى تركيا

رفض دولي لمحاولة الانقلاب في تركيا وقطر أول الداعمين لقيادة «أردوغان»

«لافروف» يستقبل «جاويش أوغلو» .. ولقاء محتمل بين «بوتين» و«أردوغان» قريبا

«بوتين» يجري اتصالا هاتفيا مع «أردوغان» ويقدم تعازيه في ضحايا تفجير إسطنبول

«أردوغان» يأسف في رسالة إلى «بوتين» على إسقاط المقاتلة الروسية ومقتل قائدها

«أردوغان» و«بوتين» سيلتقيان في روسيا الشهر المقبل

«أردوغان» يلتقي «بوتين» في روسيا 9 أغسطس

الكرملين: «بوتين» سيلتقي «أردوغان» في «قمة العشرين» بالصين