«أردوغان»: نحترم إرادة الشعب وسننظر في طلبه بإعادة عقوبة الإعدام

الأحد 17 يوليو 2016 02:07 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، اليوم الأحد، تعليقا على المطالب بإعادة تفعيل عقوبة الإعدام إنه «لا يمكن تجاهل مطالب الشعوب».

وأكد خلال تشييع جنازة ضحايا الانقلاب الفاشل، أنه «في الديمقراطيات لا يمكن تجاهل مطالب الشعب، هذا حقكم، وهذا الحق ستتم دراسته دستوريا واتخاذ القرار بشأنه لدى الجهات المعنية». 

وتابع «تخلينا حتى اليوم عن العواطف، واتخذنا قراراتنا بعد التفكير مليا، والآن سنقدم على هذه الخطوة بنفس الطريقة وبغاية الإيجابية»، وفقا لـ«الأناضول».

وأضاف «لسنا انتقاميين، والله هو العزيز المنتقم، لهذا علينا الإقدام على خطواتنا بالتفكير والعقل والعلم والخبرة، بعيدا عن الشعارات».

وأشار إلى أن «العمليات ستسمر في جميع مؤسسات الدولة لإزالة هذه الفيروسات (منتسبي منظمة فتح الله غولن)، لأنها تغلغلت في جميع أجهزة الدولة كالسرطان، ونحن نعلم ذلك جيدا ونخبر كافة الجهات المعنية به».

وكان رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدرم»، قال بخصوص احتمال تفعيل تنفيذ عقوبة الإعدام في البلاد الموقوف تنفيذها منذ عقود، قال «يلدرم» إن الأمر سيتم تداوله من أجل عدم تكرار مثل هذه العملية الانقلابية.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة الماضي، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع لـ«الكيان الموازي» الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.

  كلمات مفتاحية

أردوغان انقلاب تركيا عقوبة الإعدام الشعب التركي

مصادر عبرية: (إسرائيل) لم تنم ليلة انقلاب تركيا.. وتمنت التخلص من «أردوغان»

«ستراتفور»: كيف يمكن أن يؤثر انقلاب تركيا الفاشل على دورها الإقليمي؟

سجال بين مديري «العربية» و«الجزيرة» بسبب انقلاب تركيا: الإعلام يفرح أم لا؟

اعتقال 11 عسكريا تركيا بينهم قائد قاعدة «إنجرليك» على خلفية محاولة الانقلاب

رئيس وزراء تركيا: الانقلاب انتهى وسنعيد النظر بتفعيل عقوبة الإعدام

ألمانيا: إعادة عقوبة الإعدام في تركيا تنهي محادثات انضمامها للاتحاد الأوروبي

‏وزير خارجية السويد السابق: عدم وصف ما حدث في مصر بالانقلاب مشين للاتحاد الأوروبي