السفير التركي لدى الكويت: هروب الملحق العسكري لا يؤثر على سرية المعلومات بين البلدين

الثلاثاء 19 يوليو 2016 10:07 ص

أكد السفير التركي لدى دولة الكويت «مراد تامير»، أن تركيا ترفض وتعارض الحركات الانقلابية أينما كانت ولأي سبب كان، وهذا من أبرز مبادئ الجمهورية التركية، مشيرا إلى أن أعضاء المجموعة الانقلابية الفاشلة يوم الجمعة الماضي، الحقوا الأذى ببيتهم وبمؤسساتهم وأهلهم وقادتهم، من خلال ما قاموا به من تخريب لكل ما تم إنجازه بأموال المواطنين الأتراك.

ولفت إلى أن هذه الحركة لم تلق دعما من أي طرف من القادة العسكريين وبمن فيهم رئيس أركان الجيش، والأهم من هذا كله أن الشعب التركي قدم نموذجا كشف عن مدى تكاتفه وحرصه على مكتسباته والحرية والديمقراطية وهذا ما دفعهم للوقوف أمام الدبابات والنزول إلى الشوارع اعتراضا على ذلك ونجحوا في إحباط المحاولة، فالشعب هو من دافع عن شرطته وجيشه ونظامه.

وأضاف «تامير» أن الإعلام التركي لم يأخذ موقفا مساندا للانقلابيين بل بقي على موقفه الداعم للدولة، وهذا يحسب له، مشيرا إلى أن البيان الذي صدر من جميع الأحزاب السياسية كان بمنزلة صفعة قوية على وجه الانقلابيين وخير مثال على الديمقراطية التركية، مشددا على أن موقف الشعب التركي الرافض للانقلاب سيجعل من ينوي القيام بخطوة مماثلة يفكر مليون مرة قبل الإقدام عليها.

وبين «تامير» في تصريحاته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس الاثنين، في مقر السفارة للتعليق على محاولة الانقلاب الفاشلة أن الحياة عادت إلى طبيعتها في تركيا.

وأكد أن المؤسسات بجميع مرافقها عادت إلى تقديم خدماتها، كما عادت الرحلات من وإلى تركيا بشكل طبيعي، موضحا أن بلاده لا تزال تركيا القديمة التي يحبها الجميع ويقبل عليها، معربا عن شكره للكويت حكومة وشعبا وعلى رأسهم أمير البلاد وولي عهده ورئيس مجلس الأمة ورئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية على مساندة تركيا منذ الساعات الأولى للأحداث، وتواصلهم مع الرئيس التركي ودعمهم له، مما يؤكد عمق العلاقات الودية بين البلدين، مضيفا أن بلاده دعمت الكويت في أيامها الصعبة والكويت لم تتردد لحظة في دعمها لتركيا.

وأوضح «تامير» أن منظمة «فتح الله كولن» تقف وراء المحاولة الفاشلة، لافتا إلى أن بلاده كانت قد بينت مرارا وتكرارا خطورة هذه المنظمة للدول الصديقة، حيث تعمل ككيان مواز للنظام الشرعي وتنمو كالأورام السرطانية داخل الدولة، مشيرا إلى أن بلاده بدأت تطهير البلاد منها وستنجح في القضاء عليها.

تورط الملحق العسكري التركي لدى الكويت في الانقلاب

وردا على سؤال حول ملابسات هروب الملحق العسكري في السفارة بعد ما تم تداوله عن ضلوعه في محاولة الانقلاب الفاشلة، قال «تامير» لم أتبين ذلك فهو لم يأت إلى العمل في السفارة منذ أمس الأول ولم يكن لديه إذن بالمغادرة من قبلي وقد تابعت الموضوع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لدينا معلومات بتواجده خارج الكويت وتتم متابعة هذا الموضوع مع السلطات المختصة والدول المعنية، وحاليا لا أستطيع أن أؤكد أو أنفي وجوده في السعودية.

وفيما إذا كان تورط الملحق العسكري في المحاولة، سيؤثر على سرية المعلومات العسكرية بين الكويت وتركيا، شدد «تامير» على أن الوضع الحالي لا يؤثر على سرية المعلومات بين البلدين.

وعن تفاصيل لقائه مع رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الخارجية الشيخ «صباح الخالد» وما إذا تطرق الاجتماع إلى قضية الملحق العسكري، قال لم نتطرق إلى هذا الموضوع وما تحدثنا عنه هو ما تداولته الأخبار.

وردا على سؤال حول احتمال وجود أياد خارجية وراء محاولة الانقلاب الفاشلة، قال: «لا ادري إذا كانت هناك أياد خارجية أو خفية، والسلطات العليا هي التي تقرر ما إذا كان هناك أو لا»، مضيفا أن المحاولة الانقلابية وعلى رأسها «فتح الله كولن» هو موجود في الولايات المتحدة الأمريكية وهي دولة صديقة، ونحن نطالب بكل الوسائل بإعادة هذا الشخص إلى تركيا، ولكن لكل دولة نظام حقوقي داخلي ونحن نحترم ذلك.

وأضاف أنه في هذا الإطار تم تحضير الملفات الخاصة به وإرسالها إلى الولايات المتحدة، قائلا: «سنعمل جاهدين لتسلمه ضمن إطار النظام الحقوقي الداخلي للولايات المتحدة، وقد نتوصل لرأي واحد في هذا الشأن في القريب العاجل، لأن تركيا وأمريكا تجمعهما علاقات متجذرة وعلاقات صداقة بين البلدين، كما أننا نحارب على جبهة واحدة مع أمريكا ضد الدولة الإسلامية، وهي من أكثر الدول الحليفة لنا ونحن شركاء في الناتو، لذا اعتقد أن هذا الموضوع سيتم حله بين الدولتين الصديقتين في أقرب وقت ممكن».

إعادة عقوبة الإعدام في تركيا

وعما تم تداوله عن عزم تركيا إعادة العمل بعقوبة الإعدام واعتراض الدول الأوروبية على هذه العقوبة، أكد «تامير» أن عقوبة الإعدام غير موجودة في الدستور التركي حيث تم إلغاؤها، لافتا إلى أن تركيا دولة مؤسسات تحترم رأي الشعب وإرادته، موضحا أنه لم يعلن أي مسؤول تركي عن إعادة تطبيق حكومة الإعدام، فالعقوبة حاليا غير موجودة، مبينا أن تركيا مرت بأيام عصيبة وربما يكون الموضوع ناتجا عن غضب الناس، ولكن في النهاية هي دولة مؤسسات السيادة فيها للقانون.

التأشيرة للعراقيين والسوريين عن طريق السفارة بعد تقديم الطلب إلكترونيا

على صعيد آخر، أكد السفير التركي «تامير» أن السوريين والعراقيين كانوا في السابق يحصلون على الفيزا إلكترونيا ولكن ابتداء من شهر يناير/كانون الثاني الماضي تم تطبيق نظام التأشيرات عليهما، حيث يتوجب عليهم تقديم الطلب إلكترونيا وثم زيارة السفارة للحصول على التأشيرة، موضحا أن هذا القرار اتخذ للحد من الهجرة عبر تركيا، مضيفا أن «مواطني هذه الدول أصدقاؤنا وأشقاؤنا وعليهم تعبئة الطلب إلكترونيا.

وأضاف «تامير»: «كما تعلمون نحاول أن نقدم كافة التسهيلات لكل الأجانب المتواجدين على أرض الكويت، ولكننا في نفس الوقت نعمل بجدية للحد من ظاهرة اللجوء والهجرة إلى تركيا».

وأشار إلى أنه في الفترة الأخيرة تم تداول تسجيلات لشخص يدعي أنه يساعد الراغبين في الحصول على التأشيرة التركية مقابل مبالغ مالية، وتم سؤاله عن هذا الموضوع من قبل مسؤولين في الكويت، مؤكدا أنه لا يوجد أي شخص أو مؤسسة تختص بمنح التأشيرات عدا السفارة التركية، وأن السفارة لم تمنح صلاحياتها لا لأشخاص ولا شركات أو مؤسسات، محذرا من دفع أي مبالغ مالية لهؤلاء الأشخاص لأنهم نصابون، داعيا إلى الالتزام بالمواعيد.

يشار إلى أن السلطات السعودية، اعتقلت أول أمس الأحد، الملحق العسكري التركي لدى الكويت في مطار الدمام بطلب من أنقرة.

وكشف مصدر دبلوماسي عن توقيف الملحق العسكري في السفارة التركية لدى الكويت «ميكائيل غولو» في مطار الدمام بالسعودية.

وقال المصدر إن «غولو» قد غادر من الكويت إلى مطار الدمام حيث كانت وجهته إلى مدينة ديسلدورف الألمانية مرورا بأمستردام، غير أن السلطات الأمنية في مطار الدمام اعتقلته من على متن الطائرة.

وكانت قناة «خبر ترك» قد نشرت تسريبات بالمناصب التي سيتولاها الانقلابيون، ومن بينهم الملحق العسكري في السفارة التركية لدى الكويت.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت تركيا سوريا العراق الانقلاب الملحق العسكري فتح الله كولن الكيان الموازي التأشيرة

مصادر: الاستخبارات التركية كشفت محاولة الانقلاب قبل ساعات من تنفيذها

ألمانيا: إعادة عقوبة الإعدام في تركيا تنهي محادثات انضمامها للاتحاد الأوروبي

«كيري»: تسليم «كولن» إلى تركيا يتطلب أدلة تتوافق مع المعايير المتبعة

خبير إسرائيلي: تأييد «أردوغان» سيرتفع في تركيا وقوته ستزداد بعد فشل الانقلاب

السعودية تعتقل الملحق العسكري التركي لدى الكويت بمطار الدمام بطلب أنقرة

السعودية سلمت أنقرة الملحق العسكري التركي بالكويت

السفير التركي لدى السعودية: لا يوجد انقلابيين بالمملكة