الهيئة العامة للسياحة القطرية تفتتح مكتبا لها في تركيا

الأحد 24 يوليو 2016 10:07 ص

أعلنت الهيئة العامة للسياحة القطرية، اليوم الأحد، عزمها افتتاح مكتب تمثيلي لها في مدينة إسطنبول، ابتداءً من أغسطس/ آب المقبل.

جاء ذلك في بيان أصدرته الهيئة، اليوم، خلال انعقاد «قمة التسويق للربع الثالث من عام 2016»، بالعاصمة القطرية الدوحة، ومشاركة مسؤولي مكاتب الهيئة في فرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة، وألمانيا، والمملكة العربية السعودية، ومنطقة جنوب شرق آسيا، وهونغ كونغ.

وأضاف بيان الهيئة، أن افتتاح مكتب في إسطنبول سوف يساهم في الوصول بسهولة إلى شركاء السياحة والإعلام البارزين هناك، »للترويج لقطر كوجهة سياحية عالمية».

وأكدت الهيئة العامة للسياحة القطرية، أن افتتاح مكتب لها في تركيا، يعتبر دعماً للتعاون السياحي بين البلدين، خاصة وأنهما قد وقعا مؤخراً اتفاقية تسمح للزوار الأتراك لدخول قطر بدون تأشيرة.

إلى ذلك، قال «راشد القريصي»، رئيس قطاع التسويق والترويج في الهيئة العامة للسياحة، في كلمة له خلال القمة، إن الهيئة تعمل في هذه الأثناء على «توسيع حملات الترويج السياحي في الخارج وتنفيذ استراتيجية المهرجانات في قطر، وهو ما ترك أثراً كبيراً على النشاط السياحي».

وأضاف: «تم تصميم مهرجان صيف قطر (يقام طيلة أيام أغسطس/ آب من كل عام) ليستقطب زواراً في فترة تعتبر خارج أوقات الذروة بالنسبة لقطاع السياحة».

وأشار إلى أن الهيئة أبرمت شراكات مع أكثر من 50 فندقاً، لتقديم عروض خاصة لسكان قطر والزوار القادمين إليها، وأن «النشاطات التي ستنظم في الأسواق التجارية والعروض الثقافية والموسيقية والفعاليات الرياضية التي ستقام خلال المهرجان ستنعش الحركة في المواقع والمتاجر المختلفة».

وبين «راشد القريصي»، رئيس قطاع التسويق والترويج في الهيئة العامة للسياحة، أن تسويق دولة قطر عالميا يتطلب تعاوناً وثيقاً بين الشركاء في القطاعين العام والخاص، وهنا تلعب الفنادق والمنشآت والخدمات السياحية الأخرى دوراً كبيراً في اختيار وتقديم المنتجات السياحية التي تروج لها الهيئة العامة للسياحة على الصعيد العالمي، كما تساعد مؤتمرات التسويق السياحي الفصلية المكاتب التمثيلية في الخارج على التفاعل مع نظرائهم في قطر، والتعرف على آخر المستجدات السياحية في الدولة والتواصل مع أصحاب العلاقة في القطاع الخاص القطري ومدراء الفنادق ومقدمي الخدمات السياحية.

وناقش المشاركون في قمة التسويق السياحي للربع الثالث من عام 2016 أيضا تمثيل قطر في المعارض السياحية العالمية القادمة، ومن بينها معرض «سي تريد» في تناريف ومعرض «تي تي جي» ريميني في إيطاليا وسوق السفر العالمي في لندن ومعرض ITB آسيا في سنغافورة ومعرض IBTM العالمي في برشلونة.

تعزيز مسيرة التنمية

وتعد عملية النهوض بالسياحة إحدى الأولويات الوطنية لدولة قطر، حيث اعتبرتها قيادة قطر سبيلاً لتعزيز مسيرة التنمية وتنويع الاقتصاد، وفي هذا السياق تتولى الهيئة العامة للسياحة مهمة ترسيخ حضور قطر على خارطة العالم كوجهة سياحية عالمية ذات جذور ثقافية عميقة، وقد أطلقت الهيئة العامة للسياحة في عام 2014 استراتيجية قطر الوطنية لقطاع السياحة، والتي تستهدف تنويع المنتجات والخدمات السياحية في البلاد وتعزيز مساهمة القطاع ككل في الاقتصاد القطري بحلول العام 2030.

وتسعى الهيئة العامة للسياحة عبر التعاون مع الشركاء المعنيين في القطاعين العام والخاص لتحقيق هذه المهمة من خلال التخطيط والتنظيم والترويج لقطاع سياحي يرتكز إلى عنصريّ الاستدامة والتنوع.

وتتولى الهيئة العامة للسياحة مسؤولية الترويج لدولة قطر كوجهة سياحية حول العالم من خلال العلامة التجارية للوجهة والتمثيل الدولي لها والمشاركة في المعارض المتخصصة، بالإضافة إلى تطوير روزنامة ثرية بالمهرجانات والفعاليات.

وفي سبيل تعزيز حضورها على المستوى الدولي، تتولى المكاتب التمثيلية للهيئة العامة للسياحة في كل من لندن وباريس وبرلين وميلانو وسنغافورة والرياض دعم الجهود الترويجية للهيئة العامة للسياحة.

ومنذ إطلاقها استراتيجية قطر الوطنية لقطاع السياحة، استقبلت قطر أكثر من 7 ملايين زائر، وحققت معدل نمو سنوي في عدد الزائرين بلغ 11.5% خلال الفترة من 2010 إلى 2015.

وقد أصبح التأثير الاقتصادي للقطاع السياحي في قطر أكثر وضوحاً في تقديرات العام 2014 حيث بلغت مساهمته الكلية في الناتج المحلي الإجمالي لدولة قطر 4.1%. 

  كلمات مفتاحية

السياحة القطرية تركيا السياحة العلاقات القطرية التركية

اسطنبول الأولى في السياحة «السعودية» بعيد الفطر والثانية لـ«الإماراتيين»

«العربية للسياحة» توقع اتفاقية لفتح ممثلية للمنظمة في تركيا

قطر تستقبل 6 ملايين زائر منذ إطلاق استراتيجيتها للسياحة 2014

السياح العرب يسدون فراغ الروس في بورصا مقصد السياحة الشتوية بتركيا

وزيرا خارجية قطر وتركيا يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

مسؤول تركي: «حالة الطوارئ» لن تؤثر على الاستثمارات السعودية أو الخليجية