السياح العرب يسدون فراغ الروس في بورصا مقصد السياحة الشتوية بتركيا

الاثنين 8 فبراير 2016 05:02 ص

تشهد مراكز التزلج، والسياحة الشتوية في جبل أولوداغ، بولاية بورصا غربي تركيا، إقبالا كبيرا، من السياح العرب، القادمين من الشرق الأوسط، وبالأخص منطقة الخليج، لتعوض بذلك فراغا نتج عن انخفاض عدد نظرائهم الروس، نتيجة أزمة حالية بين أنقرة وموسكو.

وأوضح، «محمد أق قوش» - مسؤول في اتحاد وكالات السياحة التركية، لوكالة الأناضول للأنباء التركية الرسمية، أمس الأحد، أن «التوتر السياسي الحاصل بين أنقرة وموسكو، أثر سلبا على قطاع السياحة، ولو بشكل جزئي»، مشيراً أنّ «السياح العرب، الوافدين إلى المناطق الجبلية في أولوداغ، سد النقص في عدد الروس».

وتابع «أق قوش»: «قام اتحاد وكالات السياحة التركية، بالترويج للمراكز السياحية الموجودة في جبل أولوداغ، والتعريف بها في العديد من الدول العربية، عبر المعارض والفعاليات المُقامة فيها، وبذلك استطعنا تعويض التراجع في عدد السياح الروس، بتوافد الكثير من نظرائهم العرب».

من جانبه عبَر، «محمد قواسمي» - أردني عامل في مجال السياحة- عن إعجابه بجبل أولوداغ، وبالمنشآت الموجودة بالولاية التركية، لافتا إلى أنه يزور المنطقة لأول مرة، في حياته، على حد تعبيره.

وشدّد «قواسمي»، على ضرورة ترويج المعالم السياحية الموجودة في ولاية بورصا، في العديد من البلدان، منوها في الوقت ذاته بأن الولاية من المدن الآمنة في تركيا.

وفي سياق متصل، قال السائح القطري «عبد الرحمن محمد الشيخ»: «جئت إلى تركيا بقصد السياحة، واخترت مدينة بورصا لقضاء عطلتي فيها، وإنني ممتنّ لما رأيت فيها من معالم سياحية، وسأروج للمنطقة عند عودتي إلى بلادي، وسأعمل على تشجيع الناس للقدوم إليها، فهى آمنة، وتتوفر فيها كافة الخدمات السياحية».

وقبل أسبوعين، قال الرئيس التنفيذي لشركة فالي السياحية «مهند قراشولي» إن الشركة تسعى إلى رفع نسبة السياح الخليجيين في تركيا، في ظل نمو نسبة السياحة الخليجية إليها بنسبة 40% العام الماضي.

ولفت «قراشولي» إلى أن الشركة افتتحت فرعا جديدا في البوسنة والهرسك خلال العام الماضي، على أمل أن يكون إقبال السياح الخليجيين عليها مثلما هو حاصل في تركيا.

تصريحات «قراشولي» جاءت خلال استضافة شركة فالي السياحية في ضم معظم الفنادق التركية الرائدة والخطوط الجوية التركية في فندق الشيراتون، من أجل التفاعل مع أعضاء صناعة السفر والمكاتب السياحية في دولة الكويت.

وأشار «قراشولي» إلى تواجد ممثلين لأفخم الفنادق التركية من إسطنبول وأنطاليا وبودروم مثل فندق سان ريجس وماندرين أورينتال والجميرا بالاس وريجنوم وكورنيديا.

وذكر أن الشركة تقيم في الفترة الحالية جولة خليجية تنطلق من الكويت باتجاه قطر ومن ثم السعودية، معتبرا أن نسبة نمو السياح الخليجيين في تركيا تؤكد رضاهم عن الخدمات المقدمة والأجواء الطبيعية في مختلف فصول السنة.

وأكد «قراشولي» أن الوضع السياسي المتأزم بين روسيا وتركيا قد أثر سلبا في نسبة السياح الروس، بعد أن كانت أعدادهم تفوق 12 مليون زائر سنويا.

وأضاف: حرصنا على دعوة أكثر من 120 شركة سياحة وسفر لهذا التفاعل، لتعزيز روابط التعاون بين الشركات الكويتية والمنشآت السياحية التركية.

وكان وزير السياحة التركي، قال قبل أسبوعين، إن بلاده شهدت تراجعا في أعداد السائحين بنسبة 7.29% خلال شهر ديسمبر/كانون ثاني الماضي، وذلك مقارنة بنفس الشهر من عام 2014، وذلك في ظل تصاعد المخاوف بشأن هذا القطاع.

 يشار إلى أن خلافا نشب بين روسيا وتركيا في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، عندما أسقطت القوات التركية طائرة عسكرية روسية بالقرب من الحدود السورية بعدما اخترقت حدودها، مما دفع موسكو لدعوة مواطنيها لعدم السفر لتركيا، وقد شهدت السياحة تراجعا العام الماضي بنسبة 1.61% مقارنة بعام 2014.

 

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

السياحة العربية تركيا السياحة الخليجية

تركيا تؤكد منع رحلة استطلاع جوية روسية من التحليق في أجوائها

نمو السياحة الخليجية في تركيا 40% خلال 2015

دول الخليج قادرة على تكرار تجربة دبي السياحية

«أردوغان»: من يعادي تركيا سيخسر ولن نتأثر بالعقوبات الروسية

«السياحة الحلال» تجذب الاهتمام واستثمارات بمليارات الدولارات عبر العالم

الخليجيون يسجلون أعلى عدد زوار إلى ألمانيا والإمارات تستحوذ على 44%

75 مليار دولار حجم الاستثمارات السياحية في الدول العربية نهاية 2015

الإمارات.. الاتحاد للطيران تعتزم توفير 4 رحلات أسبوعية إلى مطار صبيحة التركي

نمو الاقتصاد التركي يتجاوز 4% في 2015

منع 6 سياح سعوديين من دخول تركيا بدعوى الانتماء لـ«الدولة الإسلامية»

اسطنبول الأولى في السياحة «السعودية» بعيد الفطر والثانية لـ«الإماراتيين»

الهيئة العامة للسياحة القطرية تفتتح مكتبا لها في تركيا