إيران تحتجز سفينة إماراتية لعدم استخدامها «الخليج الفارسي» في وثائق العبور

الثلاثاء 26 يوليو 2016 04:07 ص

احتجزت السلطات الإيرانية سفينة إماراتية في مياه الخليج، بسبب عدم ذكر السفينة في وثائقها اسم الخليج الفارسي، وفقاً لوكالة تنسيم الإيرانية شبه الرسمية.

ونقلت الوكالة عن «أبو طالب غيرايلو» نائب مدير عام شركة الموانئ والنقل البحري في محافظة خوزستان، قوله إنهم احتجزوا السفينة بعد رصدهم ورود اسم آخر - الخليج العربي - بدل تسمية الخليج الفارسي في الوثاق العائدة للسفينة.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن السفينة باسم فئودورا تحمل علم بنما وتملكها شركة إماراتية، وسيتم إلزامها بإدارج تسمية الخليج الفارسي ولن يقدم لها أي خدمات حتى شطب التسمية المذكورة من وثائقها على حد تعبير المسؤول.

وتطلق إيران على الخليج العربي اسم الخليج الفارسي، وتدافع عن رأيها بوثائق تقول إنها تاريخية، بينما تُطلق عليها الدول العربية تسمية الخليج العربي الأمر الذي تعارضه طهران، في حين كانت تسمية الخليج في العهد العثماني وفي تركيا حاليا معروف باسم خليج البصرة، نسبة إلى مدينة البصرة العراقية.

ويبلغ المجموع العام لطول الساحل على الخليج نحو 3300 كم، حصة إيران منها نحو الثلث.

ويسكن العرب على معظم ضفاف الخليج العربي سواء في القسم الغربي أو الجنوبي في عمان والإمارات والبحرين وقطر والسعودية والكويت وفي القسم الشمالي في العراق وفي معظم سواحل إيران المطلة على الخليج العربي ففي شمال الخليج العربي يسكن العرب في العديد من مدن عربستان أهمها الأحواز والمحمرة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

إيران الخليج العربي الخليج الفارسي الإمارات

قائد البحرية بـ«الحرس الثوري»: نراقب (الخليج الفارسي) على مدار الساعة

إيران تستخدم إسرائيل كوسيلة لصرف الانتباه عن أهدافها الحقيقية في الخليج العربي

إيران ودول الخليج العربي: علاقات متنوعة تتجاذبها الشكوك والضرورة

إيران تحتج على تسمية «الخليج العربي» في مراسلات الحكومة العراقية

السعودية تراقب خرائطها بسبب «الخليج الفارسي»