حبس بحريني 15 يوما بتهمة التجمهر خلال محاكمة «عيسى قاسم»

الأربعاء 27 يوليو 2016 12:07 م

أمرت النيابة العام بالبحرين، بحبس مواطن، لمدة 15 يوما، بتهمة التجمهر غير المشروع بالمخالفة لأحكام القانون.

صرح بذلك «عبدالله الذوادي» وكيل النيابة بنيابة المحافظة الشمالية، الذي قال إن «النيابة العامة قد تلقت بلاغين من مركز شرطة البديع، مفاده قيام عدد من الأشخاص بالتجمهر بمنطقة الدراز، وقد تم تحديد بعض المشاركين فيهم، وتوقيف أحدهم لتكراره القيام بهذا الفعل المؤثم، في تواريخ وأوقات مختلفة».

وأضاف بحسب «بنا»: «وقد تولت النيابة التحقيق في الواقعة فور ورود البلاغين حيث استجوبت سالف الذكر بحضور محاميه وواجهته بما آلت إليه التحريات، وأمرت بحبسه خمسة عشر يوماً على ذمة التحقيق، بعد أن وجهت إليه تهمة التجمهر غير المشروع بالمخالفة لأحكام القانون وجاري استكمال التحقيقات تمهيداً لإعداد القضية للتصرف».

وكانت قوى ثوريّة معارضة، دعت جماهير البحرين إلى التظاهر الغاضب في عموم البلاد، اليوم، تعبيرًا عن الرفض الشعبيّ لمحاكمة المرجع الشيعي آية الله «عيسى قاسم»، وتنديدًا بالاستهداف الوجوديّ للطائفة الشيعيّة، بالبلاد، بحسب قولهم.

وأجلت اليوم، المحكمة الكبرى الجنائية بالبحرين، أولى جلسات محاكمة «قاسم»، إلى جلسة 14 أغسطس/ آب المقبل.

ودعت القوى الثوريّة المعارضة جماهير البحرين إلى عددٍ من الخطوات الاحتجاجيّة كردٍّ على محاكمة «قاسم»، حيث دعت إلى العمل على شلّ الحركة المروريّة في شوارع البحرين طوال يوم الأربعاء، ولاسيّما العاصمة المنامة والمنطقة الدبلوماسيّة، عبر طوق السيّارات ومختلف الوسائل الأخرى، والتظاهر في مختلف مناطق البحرين، تعبيرًا عن الرفض الشعبيّ للمحاكمة.

إلا أن السلطات البحرينية، حذرت مواطنيها من الاستجابة لأي دعوات من شأنها الإخلال بالأمن والنظام العام.

جاء ذلك، على لسان اللواء «طارق الحسن» رئيس الأمن العام، الذي حذر من الاستجابة لأي دعوات تحريضية أو أعمال من شأنها الإخلال بالأمن والنظام العام، بحسب «بنا».

وشدد اللواء «الحسن» على أنه ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة، تجاه كل من يخالف النظام العام أو يعمل على تعطيل الحركة المرورية، بما من شأنه تعريض الأمن والسلم الأهلي للخطر وتعطيل مصالح المواطنين.

وكثف القضاء البحريني في الأسابيع الماضية إجراءاته بحق متهمين بتنفيذ اعتداءات إرهابية استهدفت بمعظمها الشرطة، خصوصا لجهة إصدار أحكام بالسجن لمدد متفاوتة، وقرارات بإسقاط الجنسية عن المتهمين.

ويرجح أن معظم هذه القضايا مرتبطة بالاضطرابات التي شهدتها البحرين منذ عام 2011، تاريخ اندلاع احتجاجات مناهضة للحكم قادتها المعارضة، للمطالبة بملكية دستورية وإصلاحات سياسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين حبس مظاهرات عيسى قاسم

إيران تصف محاكمة «عيسى قاسم» في البحرين بإجراء «ينم عن وقاحة»

البحرين.. تأجيل أولى جلسات محاكمة «عيسى قاسم» إلى 14 أغسطس

البحرين تحذر من أي احتجاجات تزامنا مع بدء محاكمة «عيسى قاسم»

إحالة 138 متهما للمحاكمة بالبحرين في قضية «كتائب ذو الفقار»

613 تفجيرا في البحرين منذ إطلاق «عيسى قاسم» فتواه: اسحقوهم

السجن 12 عاما لمعارض بحريني في بريطانيا لإدانته بالاغتصاب

إيران تمنح جائزة حقوق الإنسان الإسلامية لـ«عيسى قاسم»

البحرين.. تأجيل محاكمة «عيسى قاسم» وآخرين إلى 15 سبتمبر المقبل

إيران: إسقاط جنسية الشيخ «عيسى قاسم» إجراء غير إنساني تماما

البرلمان الإيراني يؤكد دعمه لـ«عيسى قاسم»