واشنطن: «جبهة النصرة» ماتزال تشكل تهديدا رغم فك ارتباطها بـ«القاعدة»

الخميس 28 يوليو 2016 09:07 ص

 قالت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس إن «جبهة النصرة» مازالت هدفاً للطائرات الأمريكية والروسية في سوريا، على الرغم من قرارها قطع العلاقات مع تنظيم «القاعدة»، وتغيير اسمها إلى «جبهة فتح الشام».

وقال المتحدث باسم الخارجية «جون كيربي» إن إعلان «جبهة النصرة» يمكن أن يكون ببساطة مجرد تغيير للمسميات، وإن الولايات المتحدة ستحكم عليها من تصرفاتها وأهدافها وعقيدتها.

وقال «كيربي» أيضاً إن الإجراءات الإنسانية التي تتخذها روسيا وسوريا في حلب اليوم الخميس تبدو وكأنها في الحقيقة محاولة لإجلاء المدنيين قسراً ولدفع الجماعات المسلحة على الاستسلام.

بدوره، أعلن رئيس القيادة الأمريكية الوسطى الجنرال «جو فوتل» الخميس أن «جبهة النصرة» ما تزال تشكل في الواقع تهديداً وأنها على علاقة بتنظيم «القاعدة»، رغم إعلانها فك ارتباطها بالتنظيم الجهادي.

وقال خلال منتدى أمني في «اسبن» في ولاية كولورادو «إن هذه المنظمات ماكرة للغاية، وتتمتع بمرونة بشكل غير عادي. ينبغي أن نتوقع قيامها بأشياء».

وأضاف «فوتل»، الذي يشرف على القوات الأمريكية في سوريا والعراق وأفغانستان «يمكنهم إضافة فرع لشجرة، وجعله مختلفاً قليلاً، لكن هذا الفرع يجد جذوره في أيديولوجية ومفهوم أصولي. ووسط كل هذا، فإنها لا تزال تنظيم القاعدة».

وتابع «يتعيّن علينا مواصلة الاهتمام بهم على الأمد الطويل، لا يمكننا أن نعتمد فقط على ما يفعلونه اليوم».

وقد أعلنت «جبهة النصرة» فك ارتباطها بالتنظيم الذي قاتلت تحت رايته منذ 2013، وذلك بلسان زعيمها «أبو محمد الجولاني»، الذي كشف وجهه للمرة الأولى في شريط فيديو.

  كلمات مفتاحية

واشنطن جبهة النصرة

«جبهة النصرة» تفك الارتباط بالقاعدة و«الجولاني» يكشف عن وجهه

‏«الظواهري» يحل «جبهة النصرة» من بيعتها لـ«القاعدة»

مصدر: «جبهة النصرة» تغير اسمها بعد فك الارتباط و«الجولاني» سيظهر وجهه

«جبهة النصرة» تعلن كسر الخطوط الدفاعية لقوات النظام السوري شمالي حلب

إيران: السعودية وراء «التلاعب» باسم «جبهة النصرة» للخروج بها من «لائحة الإرهاب»

فك ارتباط

ما الذي يعنيه فك الارتباط بين جبهة النصرة وتنظيم القاعدة؟