الإفراج عن رئيس تحرير مجلة عمانية إلكترونية بعد يومين من الاعتقال

السبت 30 يوليو 2016 09:07 ص

أطقت السلطات العمانية، سراح الصحفي «المعتصم البهلاني» رئيس تحرير مجلة «الفلق» الالكترونية، بعد يومين من الاعتقال، دون إعلان أسباب.

ونقل موقع «البلد» الالكتروني المـــحلي، في سلطنة عُمان، أن «البهلاني»، عاد إلى منزله، وأنه في صحة "ممتازة"، ولا يعرف أسباب اعتقاله.

وكانت السلطات الأمنية اعتقلت «المعتصم البهلاني»، الإثنين الماضي، وأطلقت سراحه الخميس، وذلك ضمن حملة شنتها السلطات طالت مدونين وكتابا خلال هذا العام، أبرزهم الكاتب والأديب «عبدالله حبيب»، إضافة إلى الكاتب والروائي «سليمان المعمري» في أبريل/ نيسان الماضي، بسبب كتاباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب صحيفة «القدس العربي».

وطالبت منظمة «مراسلون بلا حدود» سلطنة عمان بالإفراج عن «المعمري»، وعبرت عن قلقها «إزاء الاعتقال التعسفي الذي طال الصحافي والكاتب العماني سليمان المعمري، الذي ألقت عليه أجهزة الاستخبارات المحلية القبض يوم 28 نيسان/أبريل دون أي سبب رسمي»، مشيرة إلى أنه «في الحبس الانفرادي منذ تاريخ احتجازه».

و«المعمري» البالغ من العمر 42 عاما، هو مدير القسم الثقافي في الإذاعة العمانية، ومعروف بكتاباته المؤيدة للديموقراطية، حسب المنظمة نفسها.

وقالت «مراسلون بلا حدود» إن «الرقابة والقيود المفروضة على حرية الإعلام أصبحت ممارسة شائعة في سلطنة عمان التي تقبع في المرتبة 125 (من أصل 180 بلدا) في التصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2016».

يشار إلى ان الصحافة الالكترونية، تلقى رواجاً واسعاً وكبيراً في سلطنة عُمان منذ ثورات الربيع العربي في العام 2011، حيث تنتشر عدد من الصحــف والمجلات والمشـــاريع الإعلامية الالكترونية التي تحـــظى بنسب متابعة مرتفعة، لاســــيما عبر الشــــبكات الاجتماعية، وتتخذ من المناخ الافتراضي منصة لها، ومن هذه المشاريع: مجلة «مواطن» ومجلة «الفلق» ومجلة «نوت» وصحيفة «البلد» وصحيفة «أثير».

وخلال العامين 2011 و2012 لاحقت السلطات القضائية في عُمان أكثر من 50 مواطنا ومواطنة بتهم تتعلق بإساءة استخدام تقنية المعلومات والنيل من مكانة الدولة وإعابة ذات السلطان، لتبدأ سلسلة من المحاكمات والاستدعاءات، والتي انتهت بعفو سلطاني في عام 2013.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان اعتقال صحفي موقع إلكتروني مدونين

اعتقال مدونين في سلطنة عُمان بسبب شجب انتهاكات حقوق الإنسان

القبض على رئيس تحرير صحيفة عمانية عقب نشره مقالا عن القضاء

سلطنة عمان توقف صحيفة «الزمن» لأجل غير مسمى

عمان: الإفراج عن الصحفي «زاهر العبري» بكفالة واستمرار حبس زميليه

عُمان: تأجيل النظر في الحكم على ناشط لنشره قصيدة بـ«الفيسبوك»