‏«روحاني»: الولايات المتحدة أهدرت فرصة الاتفاق النووي ⁦

الأربعاء 3 أغسطس 2016 10:08 ص

اعتبر الرئيس الإيراني «حسن روحاني» إن الولايات المتحدة أهدرت الفرصة التي أتاحها الاتفاق النووي ومنعت البلدين من العمل بشكل وثيق على القضايا الإقليمية.

وقال «روحاني» في كلمة متلفزة الثلاثاء «كما قال المرشد الأعلى، الاتفاق النووي كان اختبارا».

وأضاف الرئيس المعتدل الذي عمل جاهدا على إبرام الاتفاق في يوليو/تموز 2015 «لو طبق الأمريكيون الاتفاق النووي بحسن نية وبدقة، وحالوا دون خلق العقبات والتباطؤ الذي نشهده اليوم، لربما كنا وثقنا بالطرف الآخر وأبدينا استعدادنا للتفاوض في مواضيع أخرى من الممكن أن تصب في مصلحة الولايات المتحدة ومصلحتنا والمنطقة».

وسمح الاتفاق الموقع في فيينا بين إيران من جهة والولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا من جهة أخرى برفع جزء من العقوبات الدولية المفروضة على طهران لقاء أن تكرس برنامجها النووي للاستخدام المدني.

لكن طهران اشتكت تكرارا من التردد الذي ما زالت تبديه كبرى المصارف الدولية في العودة إلى البلاد متهمة الولايات المتحدة بعرقلتها.

وقال «روحاني» «للأسف، لم يجتازوا (الأمريكيون) الاختبار بنجاح، ولم يلتزموا بدقة بتعهداتهم».

وأوضح أن الاتفاق أسفر بالفعل عن ارتفاع كبير في الصادرات النفطية، ولكن في قطاعات أخرى، الأمور تسير ببطء بسبب مخاوف المصارف العالمية.

وكان المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية «علي خامنئي» قال الاثنين إن المفاوضات مع الغرب كانت كـ«السم المهلك».

وأضاف أنه بعد ستة أشهر من بدء تنفيذ الاتفاق النووي «ألم يكن من المفترض أن تلغى كل تلك العقوبات حتى يؤثر ذلك على حياة الشعب؟ هل ترك ذلك تأثيرا ملموسا على حياة الشعب؟».

وأوضح «خامنئي» أن الأمريكيين «يدعوننا الآن لنتباحث معهم بشأن قضايا المنطقة، لكن تجربة الاتفاق النووي تحذرنا من هذا السم المهلك، وأنه لا يمكننا الوثوق بأقوالهم».

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الطاقة الذرية الإيرانية «بهروز كمالوندي»، إن إيران التزمت بتنفيذ الاتفاق النووي، إلا أن الجانب الآخر انتهك الاتفاق النووي بسبب تصرفاته السياسية حيال الشركات الكبرى.

وكانت إيران والدول الست الكبرى أعلنوا رسميا في يوليو/تموز من العام الماضي توقيع الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي ينص عند تنفيذه على رفع العقوبات والحظر تدريجيا عن إيران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم.

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا الاتفاق النووي

11 مليار درهم قيمة عقود 1400 شركة محلية في البرنامج النووي الإماراتي

العقوبات الأيديولوجية على اقتصاد إيران

اتفاق إيران قد يتعثر بسبب مراقبة أنشطة نووية حساسة

إيران تسعى لمضاعفة صادراتها النفطية في شهرين لدى رفع العقوبات

«النووي» ومصلحة روحاني

«روحاني» لرئيسة وزراء بريطانيا: العلاقات بين طهران ولندن إيجابية في أجواء ما بعد الاتفاق النووي

1.5 مليار دولار حجم الاستثمار الأجنبي في إيران منذ الاتفاق النووي

إيران تعتقل عضوا بوفد التفاوض النووي بتهمة التجسس لصالح بريطانيا

افتتاح ثلاثة فروع لبنوك إيرانية في ألمانيا