الأمم المتحدة تستنكر إعدامات جماعية لـ20 سنيا في إيران

الجمعة 5 أغسطس 2016 02:08 ص

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إن إعدام ما يصل إلى 20 شخصا في إيران هذا الأسبوع عقب شكوك خطيرة في نزاهة المحاكمات واحترام الإجراءات القانونية الواجبة أسفر عن «ظلم بين».

وأوضح الأمير «زيد بن رعد الحسين»، أن الإعدامات تتعلق «بجرائم قيل إنها تتصل بالإرهاب»، غير أن تقارير عدة ومصادر ميدانية تؤكد أن معظم من أعدموا إن لم يكن كلهم ينتمون إلى الأقلية السنية.

وتابع: «توجيه اتهامات جنائية فضفاضة ومبهمة إلى جانب ازدراء حقوق المتهم في الإجراءات اللازمة والمحاكمة النزيهة أسفر في هذه الحالات عن ظلم بين».

وأعلنت إيران أمس الخميس، تنفيذ حكم الإعدام في 20 سنيا بعد إدانتهم بارتكاب عمليات قتل وتقويض الأمن القومي، بحسب ما أعلن التلفزيون الحكومي على موقعه على الانترنت.

وقال النائب العام «محمد جواد منتظري» للتلفزيون إن «هؤلاء الاشخاص ارتكبوا جرائم قتل (…) قتلوا نساء وأطفالا وسببوا دمارا وعملوا ضد الأمن القومي وقتلوا رجال دين سنة في مناطق كردية»، بحد زعمه.

وكانت مواقع قد كشفت قبل أيام عن إعدام السلطات الإيرانية 21 سجينا سياسيا من أهل السنة بشكل جماعي صباح الثلاثاء الماضي، بينهم الداعية «شهرام أحمدي»، بينما لايزال 17 سجينا سنيا آخرين ينتظرون نفس المصير.

وكانت وزارة الاستخبارات الإيرانية اعتقلت بعض هؤلاء الناشطين والدعاة وطلبة العلوم الدينية ما بين عامي 2009 و2011، في محافظة كردستان، وحُكم عليهم بالإعدام في المحكمة البدائية بتهم «التآمر والدعاية ضد النظام والعضوية في مجموعات سلفية والفساد في الأرض ومحاربة الله والرسول».

كما اعتقلت آخرين بنفس التهم في بلوشستان ومناطق أخرى، بينهم قاصرون تحت سن 18 حين اعتقالهم.

وكان  المقرر الخاص لحقوق الإنسان في إيران، «أحمد شهيد»، قال في تقريره المقدم إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن إيران تعتبر أول بلد في الإعدام في العالم، مضيفاً أن الإعدامات في إيران كانت في طور متزايد منذ عام 2005 وحتى الآن، وأعرب في أكتوبر/ تشرين أول الماضي، عن قلقه حيال العدد المتنامي للإعدام في إيران، الأمر الذي يعتبر مؤشرًا على تدهور وضع حقوق الإنسان في إيران منذ وصول الرئيس المعتدل «حسن روحاني» إلى السلطة.

وبحسب إحصائيات الأمم المتحدة، فإن  أكثر من 852 حالة إعدام في الأشهر الخمسة عشر الأخيرة في إيران؛ ما دعا منظمات حقوقية دولية إلى مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة، «بان كي مون»، بالتدخل العاجل لوقف تنفيذ أحكام الإعدام التي تطبقها إيران ضد مواطنيها كأداة للقمع السياسي والعنصرية، لإسكات المعارضين وتخويفهم.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران إعدام الأمم المتحدة إعدام سنة

إيران تعلن تنفيذ حكم الإعدام بحق 20 ناشطا سُنيّا بزعم أنهم «إرهابيون»

إيران تصف الــ21 سنيا الذين أعدمتهم بـ«التكفرييين»

‏إيران تعدم 21 سجينا سنيا بشكل جماعي ⁦بينهم الداعية «شهرام أحمدي»

«العفو» الدولية: إيران أعدمت 73 من الأحداث بين عامي 2005 و2015

إيران: تأييد حكم اعدام الداعية السني «شهرام أحمدي»

بالتعذيب والوعود الكاذبة.. الاستخبارات الإيرانية تنتزع الاعترافات من السنة بأنهم إرهابيون

داعية سني إيراني: عمليات الإعدام قد تلهب التوترات الطائفية في منطقة الخليج

إيران تعدم عالما نوويا كرديا بعد عودته من الولايات المتحدة

إيران أعدمت عالما نوويا محتجزا في سجونها

ردود فعل غاضبة بكردستان العراق إزاء إعدام طهران لأكراد سنة

إيران تؤكد إعدام العالم النووي «شهرام أميري» بتهمة التجسس لصالح أمريكا

«علماء المسلمين» تدين الانتهاكات الصارخة لحقوق أهل السنة في إيران

أئمة في الأقاليم السّنية الإيرانية يدينون إعدام طهران عشرات رجال الدين السّنة

إعدام 3 معارضين من عرب الأحواز جنوب غربي إيران

«العفو الدولية» تحذر إيران من تنفيذ حكم الإعدام في 7 قاصرين

تسريب صور لإعدامات جماعية نفذت بحق معتقلين في إيران