قتيل ثالث من «حزب الله» في معارك حلب خلال ساعات

الأحد 7 أغسطس 2016 08:08 ص

نعت المواقع المؤيدة لحزب الله اللبناني عنصرا ثالثا سقط في معركة حلب شمالي سوريا خلال الساعات الماضية.

والقتيل الثالث هو «محمد حاريص» من بلدة طلوسة الجنوبية، بحسب مواقع سورية معارضة.

وكان الحزب صباحاً قد نعى «أحمد دبوق» من بلدة حداثا، فيما نعى مساء السبت «حسين محمود عيسى» أو الملقب بـ(أبو عيسى) وهو من البلدة نفسها.

وأفادت مصادر لصحيفة الشرق الأوسط، بإرسال الحزب نحو 400 مقاتل السبت إلى الجبهة الشمالية.

من جانبه، قال الناشط السياسي الشيعي المعارض لحزب الله «مصطفى فحص» إن «الجماعات التابعة للأسد والإيرانيين، انسحبوا من الجبهة وتركوا مقاتلي (حزب الله) وحدهم في المعركة.

وقال عضو الائتلاف السوري المعارض «أحمد رمضان» إن عناصر الحزب وجدوا أنفسهم شبه وحيدين في المعارك الدائرة في المدينة، بعد هروب عدد كبير من المقاتلين السوريين الجدد، ومغادرة نحو 57 ضابطًا رفيعًا سوريًا حلب باتجاه طرطوس، ما أدّى لتخلخل في صفوف قوات النظام».

وتابع «كذلك انسحب المقاتلون تحت لواء الميليشيات العراقية والأفغانية ليبقى عناصر الحزب والحرس الثوري الإيراني وحدهم من يقومون بهجمات معاكسة في محاولة للحد من تقدم فصائل المعارضة».

وانتهت معارك الأيام الستة الأخيرة بفك الحصار عن الأحياء الشرقية في حلب، ما جنبها كارثة إنسانية وشيكة.

وكان التقدم الأخير والأهم في الساعات الماضية، عندما سيطرت فصائل المعارضة، وبشكل رئيسي جيش «فتح الشام» على كلية المدفعية، ليتقدم بعدها المقاتلون إلى دوار الراموسة، حيث فتح طريق الإمداد إلى حلب.

والتقى المقاتلون القادمون من داخل حلب مع أولئك القادمين من محافظة إدلب المحاذية، ليعلن عن فك الحصار نهائيا بعد سيطرتهم على مجمع الراموسة الذي يضم عددا من الكليات العسكرية التي شهدت أعنف المعارك خلال اليومين الماضيين.

وسيطر مقاتلو المعارضة على كلية التسليح والكلية الفنية الجوية، وأخيرا كلية المدفعية، وهي القاعدة العسكرية الرئيسية في المجمع، وحصلوا على أسلحة مخزنة تستخدمها قوات النظام منذ خمس سنوات لقصف مناطق المعارضة في حلب.

وعكست هذه التطورات العسكرية الخطيرة، في الوقت الراهن، الواقع العسكري في حلب، فهي ساعدت بفك الحصار عن أحياء حلب الشرقية والمحاصرة.

كما ستؤدي بالمقابل إلى عزل وحصار الجزء الغربي من حلب، والذي يسيطر عليه النظام، من خلال قطع الطريق الجنوبي الذي يصله بالعاصمة دمشق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا حزب الله حلب

معركة حلب: كرّ القيصر وفرّ التابع

«أردوغان»: الوضع في حلب محزن لكن المعارضة أعادت التوازن

«ملحمة حلب الكبرى» تلهب صفحات التواصل الاجتماعي: «الشهباء» تأبى الخضوع للغزاة

«ديبكا»: روسيا تسعى لحسم معركة حلب استباقا لأي مواقف تركية سعودية

معركة حلب .. التداعيات التركية والأوروبية

قوات النظام وفصائل المعارضة تستقدم مئات المقاتلين مع عتادهم إلى حلب

هزائم «حزب الله» في سوريا تنذر باستمرار الفراغ السياسي في لبنان

1600 قتيل من «حزب الله» في سوريا