قوات النظام وفصائل المعارضة تستقدم مئات المقاتلين مع عتادهم إلى حلب

الاثنين 8 أغسطس 2016 10:08 ص

تستقدم كل من قوات النظام السوري والفصائل المقاتلة المعارضة تعزيزات عسكرية تضم المئات من المقاتلين مع عتادهم إلى مدينة حلب وريفها في شمال سوريا، استعدادا لمعركة «مصيرية» وشيكة بين الطرفين، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد «رامي عبد الرحمن»، اليوم الإثنين: «كلا الطرفين يحشدان المقاتلين تمهيدا لجولة جديدة من معركة حلب الكبرى»، مشددا على أن «معركة حلب باتت مصيرية للمقاتلين وداعميهم».

وأوضح أن «قوات النظام والمجموعات المسلحة الموالية لها أرسلت تعزيزات من العديد والعتاد إلى مدينة حلب وريفها الجنوبي».

وذكر أن «نحو ألفي عنصر من مقاتلين موالين لقوات النظام، سوريين وعراقيين وإيرانيين ومن حزب الله اللبناني وصلوا تباعا منذ يوم أمس الى حلب عبر طريق الكاستيلو (شمال المدينة) قادمين من وسط سوريا».

ونقلت صحيفة «الوطن» السورية القريبة من السلطات في عددها الإثنين عن مصدر ميداني أن «الجيش وحلفاءه استقدموا التعزيزات العسكرية اللازمة لانطلاق عملية استرجاع النقاط التي انسحب منها الجيش جنوب غرب حلب»، في إشارة إلى منطقة الراموسة والكليات الحربية التي تمكنت الفصائل المقاتلة من السيطرة عليها قبل يومين.

وذكرت الصحيفة أن الجيش يسعى إلى استرداد هذه المناطق «بعملية عسكرية وشيكة قد تنطلق في أي وقت ومحتم عليها».

كما أشارت إلى إعلان «لواء القدس الفلسطيني الذي يؤازر الجيش العربي السوري عن وصول تعزيزات كبيرة له إلى معمل الإسمنت قرب الشيخ سعيد جنوب غرب حلب».

في المقابل، أشار «عبد الرحمن» إلى أن «المئات من مقاتلي الفصائل وتحديدا من جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا قبل فك ارتباطها عن تنظيم القاعدة) ومقاتلين تركستان يصلون تباعا من محافظة إدلب (شمال غرب) وريف حلب الغربي إلى محيط حلب».

وأعلن تحالف «جيش الفتح» في بيان ليل الأحد «بداية المرحلة الجديدة لتحرير حلب كاملة»، مضيفا: «نبشر بمضاعفة أعداد من المقاتلين ليستوعبوا هذه المعركة القادمة، ولن نستكين بإذن الله حتى نرفع راية الفتح في قلعة حلب».

وتلقت قوات النظام ضربة قوية بعد تقدم الفصائل وتمكنها من فك الحصار عن الأحياء الشرقية الواقعة تحت سيطرتها في مدينة حلب من جهة، وقطع طريق إمداد رئيسي إلى الأحياء الغربية الواقعة تحت سيطرة النظام من جهة أخرى.

وتشهد مدينة حلب منذ صيف العام 2012 معارك مستمرة بين قوات النظام والفصائل المعارضة، ومن شأن حسمها لصالح طرف أو آخر أن يقلب المعادلة العسكرية والسياسية كلها في سوريا حيث يستمر النزاع الدامي منذ 2011.

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

حلب المعارضة السورية النظام السوري سوريا

تعيين نائب قائد الحرس الجمهوري لـ«الأسد» رئيسا للجنة الأمنية في حلب

قتيل ثالث من «حزب الله» في معارك حلب خلال ساعات

الإعلام الإيراني يواصل التعبئة للتغطية على الانكسار الكبير في حلب

مصادر إيرانية تزعم استعداد ميليشيا «حزب الله» لاستعادة الراموسة في حلب

500 قتيل من قوات النظام السوري بينهم 14 ضابطا في معركة كسر حصار حلب

واشنطن وباريس تطالبان بإيصال المساعدات إلى حلب قبل استئناف مفاوضات جنيف

الجيش السوري الحر: نصر حلب نتيجة عمل موحد ورص الصف

صحفي موال للنظام..المعارضة انتصرت لأنها باغتت «جنود بشار» أثناء «الصلاة»

هيئة إغاثية قطرية وأخرى تركية ترسلان أول مساعدات إلى حلب عقب فك الحصار