سفير قطر لدى أنقرة: لا يوجد خطر على الاستثمارات في تركيا

الاثنين 8 أغسطس 2016 11:08 ص

صرح السفير القطري لدى العاصمة التركية أنقرة «سالم مبارك آل شافي» بأنه لا يوجد أي خطر على الاستثمارات في تركيا.

وذكر «آل شافي» أن بلاده ما زالت تبذل جهودا حثيثة من أجل زيادة حجم التبادل التجاري مع أنقرة، وأنها بدأت ترى نتائج إيجابية لذلك في قطاعات المقاولات، والعقارات، والبنية التحتية.

وأوضح أن قطر كانت من بين الدول السباقة للتنديد بمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا التي نفذتها عناصر من منظمة «فتح الله كولن» (الكيان الموازي) منتصف يوليو/تموز الماضي، لافتا إلى أن أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» اتصل بالرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» مباشرة عقب المحاولة، وأكد دعم بلاده للحكومة المشروعة المنتخبة.

وقال «آل شافي»: «إن هناك علاقات استراتيجية راسخة ومتينة بين البلدين، ولا نرى أي خطر من شأنه أن يمنع الاستثمار في تركيا، وقريبا سيكون هناك محادثات رسمية من أجل بحث العلاقات الثنائية والمسائل الإقليمية».

وذكر «آل شافي» أن قطر بذلت ولا تزال تبذل ما في وسعها من الناحية الاقتصادية من أجل زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، مبينا أنهم بدؤوا برؤية النتائج الإيجابية لذلك في قطاعات المقاولات، والعقارات، والبنية التحتية والتمويل.

وأكد السفير القطري أن بلاده لا تزال تمتلك استثمارات في تركيا بمجالات مختلفة على رأسها التمويل والطاقة، مشيرا إلى أنهم سيعلنون خلال فترة قصيرة عن الاستثمارات الجديدة التي يخططون لها في تركيا.

وشدد «آل شافي» أن الأمير القطري كان أول زعيم دولة يدين الانقلابيين، وأن ذلك يعد دليلا على علاقة الأخوة والصداقة بين كلا البلدين، مضيفا «كما كنت السفير العربي الوحيد الذي حضر جلسة مجلس الأمة الكبير (البرلمان التركي) الاستثنائي، من أجل التأكيد على أننا نقف إلى جانب الإرادة الشعبية».

ولفت «آل شافي» إلى أنهم يتابعون التطورات الداخلية في تركيا عن كثب، وجهود الحكومة المنتخبة من أجل ضمان الأمن والاستقرار في البلاد، لافتا إلى أن علاقات البلدين مرت بامتحانات عديدة، خرجت منها في كل مرة أقوى وأمتن.

وأكد السفير القطري أن العلاقات الاستراتيجية بين البلدين ستتواصل بشكل متزايد، معلنا أن اجتماع المجلس الاستراتيجي الأعلى بين البلدين المزمع عقده قريبا سيشهد توقيع اتفاقيات جديدة في ضوء مصالح الشعبين التركي والقطري.

تجدر الإشارة إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ 1.3 مليارات دولار أمريكي، حيث تتركز الصادرات التركية إلى قطر على الحديد والمعادن، والآلات والأجهزة الإلكترونية، إضافة إلى مركبات وقطع غيارها، والمنسوجات، والمفروشات والأغذية، فيما تستورد تركيا من قطر الغاز الطبيعي والبلاستيك ومنتجاته، فضلا عن المنتجات الكيميائية.

وكانت قطر من بين الدول السباقة للتنديد بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي تعرضت لها تركيا منتصف يوليو/تموز الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا تميم بن حمد الاستثمارات التبادل التجاري العلاقات القطرية التركية

رجال أعمال قطريون وأتراك يعلنون دعمهم للاقتصاد التركي

المتحدث باسم «العدالة والتنمية»: نشكر قطر على موقفها ولا مجال لعودة العلاقات مع نظام «السيسي»

«جاويش أوغلو» يكرم السفير القطري لدى تركيا

«أردوغان»: أمير قطر أول من اتصل بي ليلة محاولة الانقلاب

«أردوغان» يجري اجتماعا مغلقا مع وزير الخارجية القطري

الشركات الإماراتية تراهن على السوق التركية

«يلدريم» يعقد اجتماعا مغلقا مع رئيس الأركان القطري في أنقرة

نحو 526 مليار ريال حجم الاستثمارات الأجنبية في قطر بنهاية 2014

أمير قطر يوجه بدفع تبرعات لأسر ضحايا الانقلاب في تركيا