الصحف الإيرانية تتجاهل التجمع المليوني في تركيا

الثلاثاء 9 أغسطس 2016 07:08 ص

تجاهلت الصحف الإيرانية، التجمع المليوني الذي جرى في تركيا، الأحد الماضي، تحت عنوان «الديمقراطية والشهداء» في ميدان يني قابي بمدينة إسطنبول، بحضور ملايين المواطنين، والرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» وزعماء المعارضة التركية.

وتطرقت بعض وكالات الأنباء الإيرانية للتجمع المليوني، فيما تجنبت وسائل الإعلام المقروءة إدراج أخبار متعلقة بالتجمع في صفحاتها الصادرة أمس الاثنين، وفقا لـ«الأناضول».

وبثت قناة إيران الرسمية الناطقة بالانكليزية، كلمة «أردوغان» مباشرة، فيما قامت قناة «TV 6» الإخبارية ببث لقطات متقطعة من التجمع التاريخي.

كما نقلت وكالة «إرنا» الرسمية وقائع التجمع إلى قرائها بعنوان «الآلاف من أنصار حزب العدالة والتنمية والأحزاب المعارضة يجتمعون في إسطنبول للتنديد بمحاولة الانقلاب ودعم الديمقراطية”».

وبثت وكالة أنباء «الطلبة الإيرانيين» مقاطع من كلمة «أردوغان»، وعنونت خبرها بتصريح للأخير أكد فيه أنّ الجهات الرسمية التركية ستقوم بما يجب في حال طالب الشعب بإعادة حكم الإعدام.

وتناولت وكالة «مهر» أنباء التجمع التاريخي، بعناوين مثل «مظاهرة ضخمة في تركيا لدعم أردوغان» و«تجمّع الديمقراطية والشهداء في تركيا»، مشيرة إلى أن عدد المتظاهرين في ميدان يني قابي بلغ 3 مليون و500 ألف.

وبلغ عدد المشاركين في تجمع الديمقراطية والشهداء نحو 5 ملايين شخص، بحسب تحليل ميداني أجرته الشرطة التركية.

وأفادت مصادر أمنية تركية، أن مروحيات الشرطة، أجرت تحليلا ميدانيا من الجو، عبر حساب عدد الأشخاص في المتر المربع الواحد بميدان يني قابي الذي احتضن التجمع.

وذكرت المصادر الأمنية أن التحليل شمل أيضا، حساب الأشخاص الذين توجهوا إلى الميدان المذكور، من مركز مدينة إسطنبول والشوارع الفرعية المؤدية له، لافتة إلى أن المشاركين في التجمع بلغ عددهم نحو 5 ملايين شخص.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف الشهر المنصرم، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة «فتح الله كولن» (الكيان الموازي) الإرهابية، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

  كلمات مفتاحية

الصحف الإيرانية انقلاب تركيا أردوغان تجمع الشهداء

‏5 ملايين مشارك في «تجمع الشهداء» بإسطنبول‬⁩ و«أردوغان» يعلن اختتام المظاهرات الأربعاء

«أردوغان» يشكر الشعب والمعارضة ويؤكد: سنعاقب كل من دعم الانقلاب في اللحظة المناسبة

«يلدريم» أمام «حشد الشهداء»: نعيش اليوم كيوم فتح اسطنبول على يد «محمد الفاتح»

زعيما أكبر حزبين بالمعارضة أمام «حشد الشهداء»: الشعب أنقذ تركيا ولا مكان للانقلابات

اليوم.. مهرجان مليوني بحضور «أردوغان» وزعماء المعارضة التركية بإسطنبول