«أردوغان» يشكر الشعب والمعارضة ويؤكد: سنعاقب كل من دعم الانقلاب في اللحظة المناسبة

الأحد 7 أغسطس 2016 07:08 ص

قدم الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» الشكر لشعبه والمعارضة على ما بذلاه في مواجهة محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف الشهر الماضي، متوعدا بمعاقبة كل من دعم الانقلابيين في الوقت المناسب.

وقال «أردوغان» أمام حشد «الديمقراطية والشهداء» اليوم الأحد في ميدان يني قابي بمدينة إسطنبول «على الشعب التركي أن يفتخر بما أنجزه من قتال من أجل استقلال وطنه»، مضيفا أن «شعبنا له تاريخ حافل من النضال وليس غريبا وقوفه في وجه الانقلابيين».

وتابع «شعبنا أثبت أن بلدنا قوي وقادر على دحر كل المؤامرات الداخلية والخارجية»، مؤكدا أن الشعب التركي لن يقبل بالذل والهوان.

واعتبر «أردوغان» أن «مدبري الانقلاب خططوا لكل شيء لكنهم نسوا الشعب التركي»، لافتا في الوقت نفسه إلى أن 171 مدنيا من بين 240 شهيدا سقطوا أثناء التصدي للمحاولة الانقلابية.

كما قدم الشكر للمعارضة والشرطة والجيش التركي، قائلا «أشكر رؤساء أحزاب المعارضة الذين استجابو لدعوتي، وأشكر القوات المسلحة التركية بقادتها وجنودها على انحيازهم لشعبهم».

وأضاف «كما أشكر الشرطة التركية التي وقفت وقفة بطولية في وجه الانقلابيين»، بحد تعبيره.

وفي السياق ذاته، قال «أردوغان» «عندما تأتي اللحظة المناسبة سنعاقب كل من دعم الانقلابيين في تركيا».

وشدد على أن «15 يوليو كان فرصة ذهبية للتخلص من الإرهابيين الذين يرتدون زي الجيش التركي»، مشيرا إلى أنه لو نجح الانقلاب لقدم الإرهابيون تركيا على طبق من ذهب لأعدائنا.

وعن الإجراءات التي اتخذتها السلطات التركية عقب محاولة الانقلاب ونيتها إعادة عقوبة الإعدام، قال «أردوغان» إجراءاتنا سليمة في مواجهة فلول الانقلابيين في تركيا»، مشيرا إلى أن الإعدام مسموح به في دول عديدة منها الولايات المتحدة.

وفيما يتعلق بمنظمة «فتح الله كولن» المتهمة بالوقوف وراء هذه المحاولة، أوضح الرئيس التركي أن حركة «كولن توغلت في أجهزة الدولة وعلينا تخليص تركيا منها وكشف الثغرات التي نفذت من خلالها إلى أجهزتنا».

وحذر الغرب من دعم الانقلابيين، وقال «الغرب سيندم على دعمه للإرهابيين»، مشيرا إلى أن ألمانيا على سبيل المثال لم تسمح ببث خطاب له لكنها سمحت لزعماء حركة انفصالية بذلك.

وتوجه «أردوغان» بطلب إلى الصحافة قائلا «نطلب من الصحافة دعم جهودنا في مواجهة المنظمات الإرهابية والانقلابيين»، بحد قوله.

وشارك الملايين في حشد الديمقراطية والشهداء بالتزامن مع تجمعات ضخمة في 80 محافظة تركية، بحضور زعماء المعارضة التركية.

وكان الرئيس التركي دعا الإثنين الماضي، زعماء الحزب الحاكم وأكبر حزبين معارضين (الشعب الجمهوري والحركة القومية) للمشاركة وإلقاء كلمات في تجمع جماهيري يتوج المظاهرات المنددة بمحاولة الانقلاب.

وتبنَى الحزبان المعارضان مواقف حاسمة مناهضة لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في 15 يوليو/تموز الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان المعارضة حشد الشهداء انقلاب

«يلدريم» أمام «حشد الشهداء»: نعيش اليوم كيوم فتح اسطنبول على يد «محمد الفاتح»

زعيما أكبر حزبين بالمعارضة أمام «حشد الشهداء»: الشعب أنقذ تركيا ولا مكان للانقلابات

اليوم.. مهرجان مليوني بحضور «أردوغان» وزعماء المعارضة التركية بإسطنبول

«سعيد الحاج» يتحدث لـ«الخليج الجديد» عن توقعاته للسياسة الخارجية التركية بعد محاولة الانقلاب

«الإندبندنت»: فشل انقلاب تركيا أنقذ المنطقة من تداعيات كارثية

‏5 ملايين مشارك في «تجمع الشهداء» بإسطنبول‬⁩ و«أردوغان» يعلن اختتام المظاهرات الأربعاء

الصحف الإيرانية تتجاهل التجمع المليوني في تركيا

في رسالة يوجهها «داود أوغلو» لزعماء العالم: «كولن» خطط لمحاولة الانقلاب