الكويت: نحو 407 ملايين دولار «هدر بترولي» خلال الأربع سنوات المالية الأخيرة

الثلاثاء 9 أغسطس 2016 04:08 ص

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية وزير النفط الكويتي بالوكالة «أنس الصالح» أن قيمة الفاقد في مؤسسة «البترول الوطنية» الكويتية في السنوات المالية الأربع الأخيرة 2012/2013-2015/2016 بلغت 123 مليون دينار (قرابة 407.13 مليون دولار)، مؤكدًا ان نسبة الفاقد ضمن النسبة الطبيعية للشركات العالمية.

جاء ذلك ردا من الوزير على سؤال برلماني، عما ورد في تقارير ديوان «المحاسبة» عن هذه الظاهرة التي تكبد ميزانية الدولة مبالغ باهظة.

وقال «الصالح» إن شركة «البترول الوطنية» الكويتية أفادت بأن وجود الفاقد في المصافي جزء من طبيعة الصناعة النفطية، ولا يمكن تفاديه نهائيًا.

وقامت الشركة بدراسة كميات الفاقد ومكوناته، وهي: غاز ثاني أكسيد الكربون، المنتجات الهيدروكربونية المستخدمة كوقود، الهيدروجين المصاحب للغازات الحمضية.

وأضاف «الصالح» أنه بعد التواصل مع الشركات العالمية (Chevron Shell) بخصوص الفاقد تبين أن غاز ثاني أكسيد الكربون لا يعطي قيمة (تسعيرة) في المعادلة الحسابية للفاقد، وأن جزءًا كبيرًا من الفاقد بشركة «البترول الوطنية» الكويتية ذو قيمة صفرية، خلافًا لما هو متبع في «الشركة».

وتابع: «بناء على التصنيف فإن نسبة الفاقد في شركة البترول الوطنية الكويتية تقع في النطاق المسموح به حسب الدراسات المقدمة من شركة (Solomon )، لذا لا يعتبر الفاقد هدرا بهذه الحالة، علما ان الأخيرة شركة مستقلة مختصة بتقييم كفاءة المصافي حول العالم».

واختتم حديثه بتأكيده أن الشركة آثرت الاستثمار في الكثير من المشاريع والدراسات، للوصول الى النسب العالمية المقبولة، وتدشين برامج واجهزة مراقبة تتيح لشركة البترول الوطنية الكويتية اتخاذ الاجراءات اللازمة للتقليل من الفاقد.

 (1 دولار أمريكي = 0.302 دينار كويتى).  

المصدر | جريدة الجريدة

  كلمات مفتاحية

هدر بترولي الكويت 4 سنوات مالية

تسرب نفطي بحقل الأحمدي الكويتي أثناء عمليات الحفر

الكويت تسجل عجزا في ميزانيتها للمرة الأولى منذ 16 عاما

مشاورات نيابية لتأجيل زيادة أسعار البنزين في الكويت

محللون: إصلاح اقتصاد الكويت يحتاج أكثر من رفع أسعار البنزين

«البنك الدولي» يوصي الكويت بتقليص مساهمتها في الشركات ودعم القطاع الخاص

«ستاندرد آند بورز» تثبت التصنيف الائتماني للكويت عند (AA) مع نظرة مستقبلية مستقرة

الكويت تسعى لتخفيض نسبة العاملين في القطاع العام إلى 50 أو 40%

الكويت تخفض أسعار الديزل والكيروسين وتغلق المحطات قبل تطبيق زيادة البنزين