القاعدة تقتل 30 من ميليشيات الحوثيين وسط اليمن ... وعقوبات أممية ضد «صالح» وابنه

الخميس 23 أكتوبر 2014 10:10 ص

قالت مصادر قبلية يوم الأربعاء في اليمن إن عناصر من تنظيم القاعدة ومسلحين شيعة خاضوا معركة دامية في وسط البلاد وسط مخاوف من تفاقم التوتر الطائفي في الدولة الفقيرة.

وقالت المصادر القبلية إن 30 شيعيا و18 من المقاتلين السنة وحلفائهم القبليين قتلوا في الاشتباكات.

وكان الحوثيون الشيعة قد استولوا على العاصمة اليمنية صنعاء يوم 21 سبتمبر ايلول وانتشرت قواتهم إلى غرب اليمن ووسطه منذ ذلك الحين.

وذكرت صفحة القاعدة في اليمن على موقع تويتر أنها قاتلت الحوثيين بأسلحة خفيفة ودمرت منازلهم في مدينة رداع بمحافظة البيضاء على مدى ساعات يوم الثلاثاء وهي رواية اكدها رجال قبائل محليون.

ولم يشر البيان الى أي خسائر بشرية على جانب القاعدة لكن المصادر القبلية قالت إن 18 من المقاتلين السنة وحلفائهم من المسلحين القبليين قتلوا.

ومن ناحية أخرى ذكرت مصادر أمنية ومقاتلون أن القاعدة أعلنت مسؤوليتها عن هجوم على نقطة تفتيش تابعة للجيش في مكان آخر من محافظة البيضاء أدى الى مقتل خمسة جنود.

ومدينة رداع التي يبلغ عدد سكانها 60 ألف نسمة معقل للقاعدة التي تضم كثيرا من المقاتلين من قبائل محلية حملوا السلاح بسبب الوجود الجديد للحوثيين في المنطقة التي يغلب السنة على سكانها.

ورسخ الحوثيون أنفسهم ليصبحوا أصحاب القرار في اليمن في الشهر الماضي من خلال الاستيلاء على صنعاء في مواجهة مقاومة ضئيلة من جانب الحكومة الضعيفة للرئيس عبد ربه منصور هادي الذي لا يبدو انه يسيطر تماما على الجيش المنقسم في بلاده.

وتقدمت قوات الحوثيين منذ ذلك الحين الى وسط اليمن وتحدت رجال القبائل السنية ومتشددي القاعدة الذين يعتبرون الحوثيين كفارا. واندلع القتال في عدة محافظات وهو ما سبب انزعاج السعودية المجاورة أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وفوض مجلس الامن التابع للامم المتحدة في فبراير شباط بفرض عقوبات ضد كل من يحاول عرقلة التحول السياسي في اليمن أو يرتكب انتهاكات لحقوق الانسان وقال في الاونة الاخيرة انه مستعد لوضع أفراد بعينهم في قائمة سوداء.

وقال دبلوماسيون إن خبراء الأمم المتحدة يعدون تقارير للجنة العقوبات التابعة للمجلس بشأن اليمن ضد خمسة أفراد هم الرئيس السابق «علي عبد الله صالح» الذي اجبر على التنحي في عام 2012 بعد احتجاجات حاشدة في الشوارع وابنه وثلاثة زعماء حوثيين.

وقال دبلوماسي رفيع بمجلس الأمن طلب عدم نشر اسمه «نتطلع للمضي قدما في العقوبات ضد ثلاثة أفراد على الأقل». وأي شخص سيحدده المجلس سيتعرض لحظر السفر وتجميد أصوله وفرض حظر على السلاح.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الحوثيون القاعدة علي صالح عقوبات

معارك القاعدة والحوثيين في اليمن .. هل تقود إلى منزلق الصراع الطائفي؟

خلافات بين قيادات «الحوثيين»، واستمرار نزيف ميليشياتهم أمام القاعدة والقبائل وسط اليمن

الحوثيون يتلقون ضربات موجعة على يد القاعدة ومسلحي القبائل في وسط اليمن

الإمارات والسعودية تحالفا مع إيران لإزاحة الإسلاميين من المشهد اليمني بأيادي الحوثيين

اليمن: تنظيم «القاعدة» يعلن تشكيل تحالف لـ«القبائل السنية»

عشرات القتلي والجرحي فى تفجير للقاعدة استهدف احتفالا للحوثيين بالمولد النبوي