روسيا تعلن هدنة إنسانية 3 ساعات يوميا في حلب.. والأمم المتحدة: غير كافية

الأربعاء 10 أغسطس 2016 05:08 ص

أعلن قائد العلميات في هيئة أركان الجيش الروسي الجنرال «سيرغي رودسكوي» عن هدنة 3 ساعات يوميا في حلب لضمان وصول المساعدات الإنسانية.

وقال «لضمان السلامة التامة للقوافل المتجهة إلى حلب ستكون هناك فترات تهدئة إنسانية من الساعة 10,00 الى 13,00 بالتوقيت المحلي ابتداء من الغد، وسيتم خلالها وقف كل المعارك والقصف الجوي والقصف المدفعي». 

وستبدأ هذه الهدنات الإنسانية الخميس بين السابعة والعاشرة صباحا بتوقيت غرينتش.

من جانبها، قالت الأمم المتحدة، إن الهدنة التي أعلنت عنها روسيا للسماح بوصول المساعدات إلى حلب لن تكون كافية لتلبية احتياجات المدنيين في المدينة التي تشهد معارك عنيفة. 

وأكد المسؤول الأممي «ستيفين اوبرايان» أنه لتلبية هذا الحجم من الاحتياجات نحتاج إلى ممرين ونحتاج إلى 48 ساعة تقريبا لإدخال عدد كاف من الشاحنات».

يذكر أن فرنسا والولايات المتحدة ربطتا استئناف محادثات جنيف بإيصال المساعدات لحلب في حين أصرت موسكو على عدم وضع أي شرط مسبق لبدء المفاوضات.

وترسل قوات النظام والميليشيات الإيرانية واللبنانية والأفغانية والعراقية تعزيزات في محاولة لاستعادة المواقع التي خسرتها قبل أيام في حلب وريفها، في حين تعلن فصائل المعارضة عزمها شن معركة للسيطرة على مدينة حلب بأسرها وتغيير مسار الحرب السورية.

 

ونجحت المعارضة المسلحة فعليا، السبت الماضي، في كسر الحصار المفروض منذ شهر على مناطقها في الأحياء الشرقية من المدينة، مما أدى إلى قطع طريق الإمداد الرئيسي للنظام وأثار احتمال أن يصبح غرب حلب الذي تسيطر عليه دمشق محاصر.

وبعيدا عن أرض المعركة التي من شأنها تغيير مجريات الحرب السورية لصالح من يكسبها، شهد «مجلس الأمن» التجاذبات نفسها المستمرة منذ 2011 بين القوى الكبرى، وخاصة موسكو التي تدعم رئيس النظام السوري «بشار الأسد» ودول تعتبر الأخير فقد شرعيته.

وطالبت الولايات المتحدة وفرنسا بالسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى حلب قبل عقد جولة جديدة من محادثات السلام التي تأمل «الأمم المتحدة» استئنافها في جنيف، إلا أن موسكو جددت موقفها الداعي إلى عدم وضع أي شرط مسبق لبدء هذه المفاوضات.

  كلمات مفتاحية

حلب المساعدات الإنسانية روسيا الأمم المتحدة

الجيش السوري الحر: نصر حلب نتيجة عمل موحد ورص الصف

«المعلمي»: المجتمع الدولي أهمل استغاثات حلب والسعودية ستبذل جهدها لرفع المعاناة عنها

واشنطن وباريس تطالبان بإيصال المساعدات إلى حلب قبل استئناف مفاوضات جنيف

حلب تغير المعادلة

حلب وما تقوله معركتها وما قبلها وبعدها

مقتل 4 أشخاص وإصابة 55 في حلب جراء قصف بالبراميل المتفجرة

الفصائل السورية المعارضة تؤكد مقتل العشرات من القوات النظامية في حلب

«البيت الأبيض» رد بفتور..أطباء تحت القصف في حلب يناشدون «أوباما» التدخل