إيران تنفي بيع أسلحة لـ«الدولة الإسلامية» في سيناء

الخميس 11 أغسطس 2016 08:08 ص

نفى مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الإيرانية، أمس الأربعاء، بيع إيران أسلحة لتنظيم «الدولة الإسلامية» في سيناء، ووصفها بالأخبار المثيرة للسخرية والكاذبة والتافهة.

ونقلت «وكالة فارس» الإيرانية عن المصدر في وزارة الخارجية قوله: «إن مزاعم بعض المواقع الإسرائيلية التي تشير إلى أن إيران تبيع الأسلحة للدولة الإسلامية في سيناء المصرية لا أساس لها من الصحة ولن تغير الحقائق».

وأشار إلى أن مواقف إيران الثابتة والدائمة ضد الجماعات الإرهابية، على غرار تنظيم «الدولة الإسلامية» واضحة تماما، مؤكدا أن بلاده لم ولن تتوانى عن بذل أي جهد ممكن في مجال مكافحة هذه الجماعات المتشددة، مجددة خطابها إلى العالم لمواجهة الأعمال اللاإنسانية التي ترتكبها هذه المجموعات، على حد تعبيره.

وكانت مجلة «إسرائيل ديفينس» المتخصصة في الشؤون العسكرية، ذكرت في تقرير لها الاثنين الماضي، أن أسلحة إيرانية الصنع ظهرت بحوزة مقاتلي تنظيم «ولاية سيناء» فرع تنظيم «الدولة الإسلامية»، خلال تدربهم على القنص في أحد المعسكرات.

وتحت عنوان «إيران تبيع الأسلحة للدولة الإسلامية في سيناء»، ورد في التقرير أن إيران تزود مقاتلي التنظيم بأسلحة متعددة، خاصة سلاح القنص من طراز (AM-50).

وقالت المجلة إن هذا السلاح الذي ظهر بحوزة مقاتلي التنظيم يحاكي بندقية القنص النمساوية (شتاير إتش إس 50) التي تعتبر من أقوى بنادق القنص في العالم.

وأشارت إلى نفس نوعية السلاح هذه قامت إيران بتزويد تنظيم «حزب الله»، وجيش النظام السوري، والتنظيمات الفلسطينية الحليفة لها في غزة بها.

ونشرت المجلة الإسرائيلية صورا لمقاتلي التنظيم خلال عمليات تدريب، وهم يحملون، أسلحة إيرانية، لافتة إلى أن الصورة نشرها التنظيم في أحد شرائطه الدعائية على «تويتر».

هذا، وتتعرض مواقع عسكرية وشرطية وأفراد أمن، لهجمات مكثفة خلال الأشهر الأخيرة في شبه جزيرة سيناء، ما أسفر عن مقتل العشرات، فيما تعلن جماعات مسلحة مسؤوليتها عن كثير من تلك الهجمات، ومن أبرزها تنظيمي «أجناد مصر»، و«أنصار بيت المقدس»، الذي أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني 2014، مبايعة تنظيم «الدولة الإسلامية»، وغير اسمه لاحقا إلى «ولاية سيناء».

ومنذ سبتمبر/أيلول 2013، تشن قوات مشتركة من الجيش والشرطة في البلاد، حملة عسكرية موسعة، لتعقب ما تصفها بالعناصر الإرهابية والتكفيرية، في عدد من المحافظات، وخاصة سيناء، والتي تتهمها السلطات بالوقوف وراء استهداف عناصر الجيش والشرطة.

يذكر أن معدل عمليات تنظيم «ولاية سيناء» شهدت تصاعدا في الآونة الأخيرة ضد قوات الجيش المصري في محافظة شمال سيناء شرقي مصر.

ويرى بعض المحللين السياسين والعسكريين أن الجيش يفقد السيطرة تدريجيا على الأوضاع هناك، خصوصا مع تعاظم نفوذ التنظيم المسلح وقدراته العسكرية وتزايد عملياته ضد القوات المشتركة من الجيش والشرطة.

وتنوعت هذه العمليات بين استهداف المدرعات والآليات العسكرية للجيش والشرطة، فضلا عن قنص وتصفية الضباط والجنود، وراح ضحيتها العشرات من الجنود بين قتلى وجرحى.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إيران سيناء الدولة الإسلامية ولاية سيناء حزب الله

مقتل عسكريين اثنين و8 مسلحين ومدنيين في هجمات متفرقة بسيناء

الجيش المصري يعلن قتل زعيم تنظيم «بيت المقدس» بسيناء

مقتل عسكريين اثنين و6 مسلحين في هجومين بسيناء

مصر: مقتل فرد أمن وإصابة 11 آخرين في انفجارين شمال سيناء

مقتل ضابط شرطة مصري بإطلاق نار شمالي سيناء