5 شركات خليجية ضمن أفضل 100 شركة تنافسية في العالم

الخميس 11 أغسطس 2016 09:08 ص

أعلنت «مجموعة بوسطن كونسلتينغ غروب» أن خمس شركات خليجية جاءت ضمن قائمة أفضل 100 شركة تنافسية في العالم هذه السنة.

وجاءت الشركات على الترتيب: «سابك» و«الإمارات العالمية للألمنيوم» و«الاتحاد للطيران» و«اتصالات» الإماراتية و«الخطوط الجوية القطرية».

وأكدت المجموعة في تقرير بعنوان «القادة والمنافسون والأبطال العالميون»، أن 100 شركة من الأسواق الناشئة تمكّنت من تجاوز اختبار الزمن والانتقال إلى الساحة العالمية، وإعادة رسم المعايير في قطاعاتها، إضافة إلى أهم الشركات في الأسواق الجغرافية الرئيسة.

وقال الشريك المدير الإداري في المجموعة في مكتب دبي «كريستيانو ريزي»: «المنافسون العالميون هم المجموعة الرائدة من شركات الأسواق الناشئة والتي تمكنت، على رغم التقلبات الاقتصادية، من التقدم بثقة وطموح قوي».

وأشار «ريزي» إلى «ارتفاع الإيرادات التي حققها المنافسون العالميون في الشرق الأوسط هذه السنة بنحو 1.5 ضعف، فيما حقق بعض الشركات مثل الإماراتية العالمية للألمنيوم والخطوط الجوية القطرية، نمواً مضاعفاً في الإيرادات» .

وأكد التقرير أن «إيرادات المنافسين العالميين في المنطقة نمت من نحو 80 مليون دولار إلى 133 مليوناً، أي نحو 6% من الناتج الإجمالي المحلي لمنطقة الشرق الأوسط عام 2014».

وأوضح أن «هذه الشركات تمكنت من الحفاظ على الهامش الإجمالي وإيرادات معدل النمو السنوي المركب في شكل أكبر من الكثير من الأسواق الناشئة مثل أميركا اللاتينية وأفريقيا». 

المصدر | جريدة الحياة

  كلمات مفتاحية

شركات خليجية تنافسية العالم

«اتصالات» الإماراتية تبيع حصتها في «كنار» السودانية

«سابك» السعودية تسعى للخروج من دوامة هبوط الأرباح عبر خفض التكاليف

«طيران الإمارات» و«الاتحاد للطيران» ضمن أكثر 20 شركة طيران أمانا في العالم

«الإمارات العالمية للألمنيوم» تبحث اقتراض 5 مليارات دولار

«ديفينس وان»: هل تهدد الخطوط الجوية القطرية والإماراتية الأمن القومي الأمريكي؟

الخطوط الجوية القطرية تفوز بجائزة «أفضل درجة رجال أعمال»

التبادل التجاري لدول الخليج في 2015 ينخفض 23.8% مسجلا نحو تريليون دولار