السفير الروسي في أنقرة: «لافروف» يزور تركيا قريبا

الخميس 18 أغسطس 2016 01:08 ص

أكّد السفير الروسي لدى العاصمة التركية أنقرة «أندريه كارلوف»، الأربعاء، عزم وزير خارجية بلاده «سيرغي لافروف»، إجراء «زيارة رسمية إلى تركيا»، متوقعا أن تكون الزيارة في نوفمبر/ تشرين الثاني ، أو ديسمبر/كانون الأول المقبلين.

وأوضح «كارلوف»، أنّ العلاقات التركية الروسية دخلت مرحلة جديدة عقب الرسالة، التي بعثها الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إلى نظيره الروسي «فلاديمير بوتين» في يوليو/تموز الماضي، والزيارة التي أجراها إلى مدينة سانت بطرسبورغ في 9 أغسطس/آب الحالي، ولقائه ببوتين.

وصرّح «كارلوف» أنّ «هناك العديد من القضايا والمسائل المدرجة على أجندة لافروف أثناء زيارته المنتظرة إلى تركيا»، مشيراً الى أنّ «الموضوع الأكثر أهمية بين هذه القضايا هو الأزمة السورية وتداعياتها وانعكاساتها على المنطقة والعالم».

وشدد «كارلوف» على ضرورة العمل الفعّال والمجدي لتعزيز العلاقات بين البلدين، والإقدام على خطوات ملموسة في هذا الخصوص، مشيرا إلى أن على الجانبين الإسراع في العودة بعلاقاتهما إلى المستويات التي كانت عليها قبل حادثة إسقاط المقاتلة الروسية، وفتح آفاق جديدة ترفع من مستوى العلاقات بين أنقرة وموسكو.

واقتصادياً، أوضح «كارلوف» أنّ حجم التبادل التجاري بين البلدين تراجع بنسبة 43%، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، وأنّ هذا التراجع نجم عن توقّف عمل اللجنة الاقتصادية المشتركة، التي كانت تشرف على التبادلات التجارية بين الدولتين.

وفيما يتعلق بمجال السياحة واستئناف رحلات الشارتر إلى تركيا (الرحلات الآنية غير المبرمجة سابقاً)، أوضح «كارلوف» أنه «من غير الممكن إعادة التعاون السياحي إلى سابق عهده دون استئناف الرحلات المذكورة بين البلدين»، مشيراً إلى الرقم القياسي الذي تمّ تحطيمه في عام 2014، بقدوم قرابة 4.5 مليون سائح روسي إلى تركيا، ولافتاً في الوقت ذاته إلى أنّ كافة العوائق التي كانت تحول دون قدوم السيّاح الروس إلى تركيا، قد تمّت إزالتها.

وفيما يخص محاولة الانقلاب الفاشلة التي تعرضت لها تركيا منتصف الشهر الماضي، قال «كارلوف» إنّ بلاده مستعدة للتعاون مع تركيا ضدّ كافة المنظمات الإرهابية، مشيراً في هذا السياق الى أنّ بلاده «بدأت بمكافحة منظمة الكيان الموازي الضالعة في محاولة الانقلاب قبل تركيا بـ 10 سنوات، وذلك عبر إغلاق كافة مدارسها، وفرض حظر على العديد من أنشطة المنظمة الإرهابية».

وعلّق «كارلوف» على القرارات المتخذة في اجتماع سان بطرسبرغ الأخير بين «أردوغان» و«بوتين»، حول التعاون في مجال الصناعات الدفاعية بين أنقرة وموسكو، قائلاً: «هناك اجتماع وشيك بين اللجنة المشتركة المعنية بشؤون الصناعات الدفاعية والتقنيات العسكرية، وروسيا شاركت سابقاً في مناقصات تركية خاصة بالصناعات الدفاعية».

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

أردوغان روسيا تركيا موسكو

«أردوغان» في سانت بطرسبورغ الثلاثاء لإعلان استئناف العلاقات مع «بوتين»

مركز الدراسات الاستراتيجية: لماذا تعد روسيا أبرز المستفيدين من فشل انقلاب تركيا؟

ما يمكن أن تتعلمه تركيا من روسيا حول منع الانقلابات العسكرية

قرار روسي بمواصلة التعاون مع تركيا

روسيا تؤكد عدم تأثير محاولة الانقلاب على التطبيع مع تركيا