وفد من وزارتي «العدل» و«الخارجية» الأمريكية يصل إلى تركيا لبحث تسليم «كولن»

الثلاثاء 23 أغسطس 2016 12:08 م

وصل وفد أمريكي مكون من أربعة أعضاء، ثلاثة منهم من وزارة العدل الأمريكية، والرابع من وزارة الخارجية، وصلوا ليلة أمس إلى العاصمة التركية أنقرة، لبحث تسليم «فتح الله كولن» زعيم الكيان الموازي.

وأشارت المعلومات أن الوفد الأمريكي باشر لقاءاته صباح اليوم مع مسؤولين في المديرية العامة للقانون الدولي والعلاقات الخارجية في وزارة العدل التركية، وفقا لـ«الأناضول».

وسيواصل الوفد لقاءاته على مدى يومين مع موظفي وزارة العدل، حيث سيقدم الجانب التركي معلومات إلى الوفد الزائر بخصوص أربع ملفات متفرقة أرسلت إلى واشنطن تتعلق بتسليم غولن إلى تركيا، إلى جانب تقديم أدلة مهمة حول تنفيذ الانقلابيون المحاولة الفاشلة ليلة الخامس عشر من تموز/ يوليو الماضي، تحت قيادة وإمرة «كولن».

وتطلب أنقرة من واشنطن تسليم «فتح الله كولن» بموجب اتفاقية «إعادة المجرمين» المبرمة بين الجانبين عام 1979، حيث توجه النيابة العامة التركية، تهما لكولن من بينها «الاحتيال»، و«تزوير أوراق رسمية»، و«التشهير»، و«غسيل أموال»، و«الاختلاس»، و«التنصت على المكالمات الهاتفية وتسجيلها»، و«انتهاك الحياة الشخصية للأفراد»، و«تسجيل بيانات شخصية لأفراد بصورة غير قانونية».

واتفاقية «إعادة المجرمين» وقعت في 7 يونيو/ حزيران 1979 بين الجمهورية التركية والولايات المتحدة الأمريكية، وبموجبها تنظم الأحكام المتعلقة بتسليم المجرمين والتعاون المتبادل في الجرائم الجنائية. وقد دخلت حيز التنفيذ في الأول من يناير/ كانون الثاني 1981.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة (15 تموز/ يوليو الماضي)، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة «فتح الله كولن».

يذكر أن عناصر منظمة «كولن»، قاموا منذ اعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية، بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الامر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا تركيا فتح الله كولن انقلاب تركيا

واشنطن: هناك آليات تحول دون هروب «كولن» من أمريكا

الادعاء التركي يطالب بسجن «فتح الله كولن» 1900 عام

«فوربس»: انقلاب تركيا يفتح ملف الأنشطة «المشبوهة» لـ«كولن» في الولايات المتحدة

محكمة تركية تقضي بمصادرة أصول غولن.. ووفد أمريكي يزور أنقرة لبحث تسليمه

«أردوغان» يدعو الولايات المتحدة لتسليم «كولن» ويشدد على ضرورة تطهير الجيش

الخارجية الأمريكية: تركيا طلبت رسميا تسليم «كولن» لكن ليس بسبب الانقلاب

أمريكا تسعى إلى تلطيف العلاقات مع تركيا

خشية الانشقاقات..«كولن» يدعو أنصاره لعدم متابعة الإعلام