إيران تبني مفاعلين نوويين جديدين بمساعدة روسيا

الخميس 1 سبتمبر 2016 10:09 ص

أعلن رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية «علي أكبر صالحي»، أمس الأربعاء، أن إيران ستبني مفاعلين نوويين جديدين بمساعدة روسيا.

ونقلت «وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية» (إرنا) عن «صالحي» قوله: «إن أشغال بناء مفاعلين نوويين جديدين في بوشهر (جنوب) ستبدأ في 10 سبتمبر/أيلول الجاري وستستغرق 10 سنوات».

وذكر أن بلاده ستدخر 22 مليون برميل نفط في العام ببناء هذين المفاعلين الجديدين، موضحا أن كلفة المشروع تقدر بعشرة مليارات دولار (حوالي 8.9 مليار يورو).

وكشف «صالحي» وهو أيضا نائب الرئيس عن عقد تعاون موقع مع روسيا لبناء المفاعلين، من دون التطرق لأي تفاصيل إضافية حول هذه الشراكة.

وتود إيران التي تملك احتياطات كبيرة من النفط والغاز، من خلال تنويع مصادر الطاقة تقليص اعتمادها على الطاقات الأحفورية لتامين الاستهلاك الداخلي.

ووقعت إيران في 14 يوليو/تموز 2015 في فيينا اتفاقا مع الدول الكبرى يهدف إلى ضمان اقتصار نشاطاتها النووية على الاستخدامات السلمية، مقابل رفع جزئي للعقوبات الدولية المفروضة عليه.

وكان الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» قد أكد مطلع أغسطس/آب الماضي أن بلاده ستقوم بتشييد 8 مفاعلات نووية جديدة في إيران، بعد أن سلمت في 2013 أول مفاعل من هذا النوع في محطة بوشهر النووية الإيرانية.

وفتح الاتفاق النووي الإيراني الذي تم التوصل إليه بفيينا بين طهران والمجتمع الدولي، الباب أمام الاستخدام السلمي للطاقة الذرية في هذا البلد، حيث تم رفع العقوبات التي كانت مفروضة من جانب الولايات المتحدة و«الاتحاد الأوروبي» على إيران بسبب برنامجها النووي.

وبدأ تشييد محطة بوشهر في عام 1970 بمساعدة ألمانية، لكن المشروع توقف عقب نجاح الثورة الإسلامية في 1979، ولم يتم استئناف العمل به من جديد حتى فبراير/شباط عام 1998 عقب توقيع اتفاق مع روسيا.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

إيران روسيا بوشهر مفاعل نووي الاتفاق النووي علي أكبر صالحي النفط الغاز

«نيوزويك»: كيف أسهم الاتفاق النووي في تصعيد التوترات بين السعودية وإيران؟

روسيا مستعدة للمشاركة في بناء 16 مفاعلا نوويا للسعودية

«فورين بوليسي»: الاتفاق النووي تسبب في تصعيد الحرب السعودية ضد إيران

البرلمان الإيراني يطالب بمهلة لاختبار «جدية» الغرب في تنفيذ الاتفاق النووي

هل يمكن استغلال الاتفاق النووي لـ«ترويض» النظام الإيراني؟

أكدت أنهما للأغراض السلمية .. إيران تشرع في بناء مفاعلين نوويين جديدين