أكدت أنهما للأغراض السلمية .. إيران تشرع في بناء مفاعلين نوويين جديدين

السبت 10 سبتمبر 2016 11:09 ص

بدأت إيران وروسيا، اليوم السبت، أعمال بناء مفاعلين نوويين جديدين في محطة بوشهر جنوبي البلاد، حسبما أفاد مصدر رسمي.

وأوضح «محمود جعفري» مسؤول المشروع في محطة بوشهر النووية، أن أعمال بناء المفاعلين بقوة ألف ميغاواط لكل منهما ستستمر عشر سنوات وتُقدر كلفتها بعشرة مليارات دولار.

وصرح «جعفري» أنه «بتدشين الوحدتين الجديدتين سيتم توفير 22 مليون برميل من النفط والحد من توليد 14 مليون طن من غازات الاحتباس الحراري».

ويشارك نحو ثمانية آلاف عامل، في المشروع الذي تشرف عليه الوكالة الفيدرالية الروسية للطاقة النووية «روزاتوم» بالتعاون مع الهيئة الايرانية للتنمية والإنتاج.

وأشارت إذاعة الجمهورية الإسلامية «إيريب» إلى أن إيران ستؤمن ثلث التجهيزات.

وتود إيران التي تملك احتياطات كبيرة من النفط والغاز، تنويع مصادر الطاقة لتقليص اعتمادها على الطاقات الأحفورية لتأمين الاستهلاك الداخلي، وذلك من خلال سعيها إلى بناء 20 منشأة نووية خلال السنوات المقبلة، بينها تسع منشآت تبنيها شركات روسية.

ولا تملك إيران حالياً، سوى مفاعل نووي واحد بقوة تصل إلى ألف ميغاواط في محطة بوشهر التي بدأ تشغيله في عام 2011 وبنته روسيا، أيضاً.

وصرح مدير «روزاتوم» «سيرغي كيرينكو» الذي حضر مراسم انطلاق بدأ البناء إلى وكالة «ريا نوفوستي» الحكومية الروسية أن بناء المفاعلين الجديدين «أفضل مساهمة عملية من قبل روزاتوم من أجل توسيع نطاق التعاون بين روسيا وإيران».

وتابع «كيرينكو» أن المشروع «مرحلة أساسية من أجل تعزيز مكانة روسيا في السوق العالمية للتكنولوجيا النووية في منطقة واعدة مثل الشرق الاوسط».

ووقعت روسيا في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 «اتفاق تعاون» مع إيران لبناء مفاعلين نوويين لمحطة بوشهر على سواحل الخليج تم تسليمهما رسميًا إلى الإيرانيين في سبتمبر/أيلول 2013.

ووقعت إيران في 14يوليو/تموز 2015 في فيينا، اتفاقاً مع الدول الكبرى يهدف إلى ضمان اقتصار نشاطاته النووية على الاستخدامات السلمية، مقابل رفع جزئي للعقوبات الدولية المفروضة عليها.

وردت طهران مراراً على اتهامات غربية و(إسرائيلية) بأن برنامجها النووي يهدف الى إنتاج قنبلة، مشددة على أن برنامجها محصور على الاستخدام المدني.

  كلمات مفتاحية

إيران مفاعلان نوويان جديدان

تواطؤ ومحاباة.. في النووي الإيراني؟!

«ناشيونال إنترست»: لماذا يتخلى الحرس الثوري عن معارضته للاتفاق النووي؟

إيران تبني مفاعلين نوويين جديدين بمساعدة روسيا

«نيوزويك»: كيف أسهم الاتفاق النووي في تصعيد التوترات بين السعودية وإيران؟

الاتفاق النووي السلمي التركي ـ الصيني يدخل حيز التنفيذ