«الجبير»: موقف مشترك لـ«أوبك» لتعديل إنتاج النفط

الجمعة 2 سبتمبر 2016 09:09 ص

قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، يوم الخميس إنّه من المعقول أن تنضم المملكة إلى المنتجين الآخرين في تعديل إنتاج النفط.

وأضف «الجيير» خلال كلمة ألقاها بإحدى المناسبات في اليابان، إنّ المنتجين في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وخارجها يتحرّكون بشكل متزايد صوب تبنّي موقف مشترك، بحسب صحيفة «المدينة» السعودية.

وتابع: «أعتقد أن هناك تحركًا صوب تبنّي موقف مشترك، صوب جهد مشتركٍ.. إذا اتفق المنتجون الآخرون فسيكون من المعقول للسعودية أن تقبل السير على نفس الدرب».

والشهر الماضي، أعلنت (أوبك)، أن متوسط الإنتاج اليومي في يوليو/تموز الماضي للدول الأعضاء الـ14 (بعد انضمام الغابون)، بلغ 33 مليون و106 آلاف برميل.

ووفقا لمصادر اعتمدت عليها «أوبك» في حساب كميات الإنتاج للدول الأعضاء، سجلت السعودية أعلى معدل إنتاج بلغ 10.477 مليون برميل يوميا، فيما كانت الغابون أقل الدول الأعضاء إنتاجا بـ230 ألف برميل يوميا.

وسجل العراق أعلى نسبة ارتفاع في الإنتاج من بين الدول الأعضاء، بلغت 74.8 آلاف برميل يوميا في يوليو/تموز، مقارنة مع أرقام الشهر السابق عليه، فيما سجلت نيجيريا أعلى نسبة هبوط في الإنتاج، بـ41.3 آلاف برميل يوميا مقارنة مع يونيو/حزيران السابق عليه.

وأبلغت السعودية «أوبك» أنها رفعت إنتاجها النفطي إلى مستوى قياسي في يوليو/تموز الماضي، في مؤشر على أن كبار الأعضاء في المنظمة ما زالوا يركزون على الحصة السوقية بدلا من حل مشكلة تخمة المعروض من خلال كبح الإنتاج.

وأظهرت الأرقام التي قدمتها السعودية لـ«أوبك» أن المملكة، أكبر مصدر للنفط في العالم، ضخت 10.67 مليون برميل نفط يوميا في يوليو/تموز الماضي.

وكانت مصادر في قطاع النفط السعودي قالت في أبريل/نيسان الماضي، إن الإنتاج سيرتفع خلال الأسابيع المقبلة لتلبية الطلب على الكهرباء في الصيف.

ويزيد إنتاج يوليو/تموز عن إنتاج يونيو/حزيران الذي بلغ 10.55 مليون برميل يوميا، كما أنه يزيد عن المستوى القياسي السابق الذي بلغه في يونيو/حزيران 2015، عند 10.56 مليون برميل يوميا.

وأظهر التقرير الشهري لمنظمة «أوبك» نقلا عن مصادر ثانوية أن إنتاج المنظمة من الخام بما في ذلك الغابون ارتفع 46 ألف برميل يوميا في يوليو/تموز إلى 33.11 مليون برميل يوميا.

وتحاول فنزويلا عضو «أوبك» حشد الدعم لعقد اجتماع للمنتجين بهدف تحديد إجراءات لدعم أسعار النفط.

وفشلت دول «أوبك» في الاتفاق على أي إجراء حينما عقد المنتجون آخر محادثات مماثلة في أبريل/نيسان الماضي.

ولا تزال تخمة المعروض من النفط الخام والمنتجات المكررة تؤثر سلبا على الأسواق.

وزادت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية اضطراب السوق حيث توقعت انخفاضا أقل عن المتوقع قبل شهر في إنتاج النفط الخام الأمريكي في 2016 نظرا لزيادة أنشطة الحفر.

وتتوقع الإدارة الآن انخفاض إنتاج النفط الأمريكي نحو 700 ألف برميل يوميا في العام الجاري إلى 8.73 مليون برميل يوميا، مقارنة مع انخفاض قدره 820 ألف برميل يوميا في توقعاتها السابقة.

يشار إلى أن الدول الأعضاء في منظمة «أوبك» تملك 40% من الناتج العالمي و70% من الاحتياطي العالمي للنفط.

وتأسست «أوبك» في بغداد عام 1960، من طرف السعودية، وإيران، والعراق، والكويت وفنزويلا، ومقر المنظمة في فيينا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

النفط أوبك الجبير السعودية

مستوى قياسي لإنتاج نفط أوبك وسط زيادة خليجية وتراجع افريقي

النفط يتماسك مع توقعات السعودية بموقف موحد لـ«أوبك»

بلومبيرغ: الأمين العام الجديد لـ«أوبك» يعتزم زيارة قطر وإيران الشهر المقبل

إنتاج السعودية يتصدر أعضاء «أوبك» والمنظمة تشير إلى تخمة المعروض

كيف يؤثر الصراع السعودي الإيراني على «أوبك»؟

موسكو تعتبر تثبيت إنتاج النفط قرارا صائبا والرياض متفائلة بموقف موحد للمنتجين

‏⁧‫إيران‬⁩ مستعدة لإعادة التوازن لسوق ⁧‫النفط‬⁩ والسعودية مستعدة لتجميد الإنتاج

تحركات دولية جادة لإنجاح اتفاق تجميد إنتاج النفط بدعم خليجي روسي

إنتاج النفط السعودي ينخفض إلى 10.63 مليون ب/ي في أغسطس قبل محادثات «التجميد»

دون تغيير في سياستها النفطية..أنباء عن تعيين السعودية فريق جديد لها بـ«أوبك»