261 مليون متر مربع النطاق المستهدف في الرياض وجدة والدمام لرسوم الأراضي البيضاء

الأحد 4 سبتمبر 2016 10:09 ص

قال المهندس «محمد المديهيم» المشرف على برنامج الرسوم البيضاء في وزارة الإسكان السعودية، إن مجموع مساحات الأراضي غير المطورة داخل النطاق المستهدف من الوزارة في الرياض، وجدة، والدمام يبلغ 261 مليون متر مربع.

وأشار إلى أنه من المزمع الإعلان عن تطبيق الرسوم في مكة المكرمة والمدينة المنورة منتصف ربيع الأول المقبل، وفقا لـ«الحياة».

وأكد أنه يتم درس مواقع أخرى ذات اكتظاظ سكاني، لتكون هي المرحلة الآتية من برنامج تطبيق الرسوم. متوعداً المتأخرين عن التسجيل بعقوبات سيتم الإعلان عنها قريبا.

وأوضح أنه تم حصر جميع الأراضي الفضاء في المملكة وليست البيضاء فقط، ولم يتم تقييمها حتى الآن، إذ أعلنت الوزارة عن تطبيق الرسوم في ثلاث مدن رئيسة الرياض، وجدة، والدمام.

وتابع «تم فتح باب التسجيل من طريق موقع الأراضي البيضاء Lands.housing.sa بحيث يقوم صاحب الأرض أو من ينوب عنه، بتسجيل معلوماته الشخصية، ثم يتم التحقق منها من طريق الربط مع مركز المعلومات الوطني».

وأضاف «يظهر له خيار تسجيل أرض يملكها هو شخصيا أو أرض بالنيابة عن مالكها، بشرط رفع ما يثبت وجود تفويض رسمي أو أرض بالنيابة عن شركة، بشرط أن يكون مالكا أو عضوا في مجلس الإدارة أو موظفاً فيها، ويشترط أيضاً أن يرفق ما يثبت تفويض الشركة له لتسجيل أرضها، وبالنسبة للتحقق من الشركات فيتم التحقق إلكترونياً من طريق الربط مع وزارة التجارة والاستثمار».

وقال «بعد ذلك يقوم صاحب الأرض أو من ينوبه بإدخال رقم الصك سواء إلكترونيا، أو يدويا مع رفع صورة الصك، بعد ذلك يجب إدخال إحداثيات الرفع المساحي من طريق رفع ملف الرفع من مكتب هندسي ويصادق على موقع أرضه بالخريطة ومن ثم يكتمل الطلب، ويحق لصاحب الأرض عند تسجيلها إضافة الوثائق والبيانات التي تثبت أن أرضه غير خاضعة للرسم بحسب الشروط الموضحة في المادة التاسعة من اللائحة فقط».

وعن ما تم تسجيله في العاصمة الرياض كأراضي بيضاء، قال «على مستوى مدينة الرياض، يتجاوز مجموع الأراضي داخل النطاق الجغرافي المستهدف من الوزارة 90 مليون متر مربع، وذلك من بين النطاق المحدد من الوزارة بـ1367 كلم مربعا، وليس للنطاق العمراني المحدد من وزارة الشؤون البلدية والقروية الذي تصل مساحته إلى 3115 كلم مربعا».

وتابع «أما بالنسبة لمدينة جدة تم حصر ما يزيد على 160 مليون متر مربع داخل النطاق الجغرافي المستهدف من وزارة الإسكان، والمقدرة مساحته الإجمالية بـ1016 كلم مربعاً، إذ تبلغ مساحة النطاق الجغرافي لمحافظة جدة 3534 كلم مربعا». 

وتم حصر أكثر من 11 مليون متر مربع داخل النطاق المستهدف في الدمام والمقدرة مساحته بـ612 كلم مربعاً، ومساحة النطاق العمراني لحاضرة الدمام هي 1181 كلم مربعاً، ومن المزمع الإعلان عن تطبيق رسوم الأراضي البيضاء في النطاق المستهدف في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة منتصف شهر ربيع الأول المقبل. 

يذكر أن مجلس الوزراء وافق في وقت سابق، على اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء، وتم تحديد مراحل تطبيقها والمدن المعنية.

وكان وزير الإسكان «ماجد بن عبدالله الحقيل» قال مؤخرا: «إن تقدير القيمة العادلة للأرض الخاضعة لتطبيق الرسم سيتم وفق لجنة واحدة أو أكثر تشكل في الوزارة لا يقل عدد أعضائها عن ثلاثة يكون أحدهم من الهيئة السعودية للمقيمين المتعمدين تقييم، ويشترط فيهم توافر الخبرة الكافية للقيام بأعمال تقدير العقارات».

وكانت وزارة الإسكان السعودية أعلنت في يونيو/حزيران الماضي عن النطاق الجغرافي المستهدف لتطبيق المرحلة الأولى من نظام رسوم الأراضي البيضاء لمدينة الرياض ومدينة جدة وحاضرة الدمام على أن يتم التسجيل خلال 6 أشهر.

والأراضي البيضاء المعنية بالرسوم هي كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني.

وتتضمن مواد نظام رسوم الأراضي البيضاء، فرض رسم سنوي على كل أرض بيضاء، مملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، وذلك بنسبة 2.5% من قيمة الأرض.

ومعظم الأراضي البيضاء في السعودية مملوكة لرجال أعمال وشركات وأفراد أثرياء، ويحتفظون بها دون تطوير ربما للرغبة في ارتفاع أسعارها لاحقا أو لصعوبة تطويرها سريعا في ظل تعقيدات روتينية وتحمل تكلفة تزويدها بالخدمات والبنية الأساسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الرياض جدة الدمام وزارة الإسكان السعودية رسوم الأراضي البيضاء

«الإسكان» السعودية تتوقع وصول الاعتراضات على تقييم رسوم الأراضي البيضاء إلى 95%

«الإسكان» السعودية تنشئ تطبيقا ذكيا للإبلاغ عن الأراضي البيضاء غير المسجلة

إعلان نطاق الأراضي البيضاء في مكة المكرمة والمدينة المنورة العام المقبل

«الإسكان» السعودية: تسجيل الأراضي البيضاء ضعيف جدا من قبل ملاك الأراضي

«الإسكان السعودية» تعتزم إنشاء شركة تشغيلية لإدارة رسوم الأراضي البيضاء