«الإسكان» السعودية تنشئ تطبيقا ذكيا للإبلاغ عن الأراضي البيضاء غير المسجلة

الثلاثاء 23 أغسطس 2016 07:08 ص

كشف المهندس «محمد المديهيم»؛ المشرف على برنامج رسوم الأراضي البيضاء في وزارة الإسكان، عن إنشاء تطبيق إلكتروني من قبل الوزارة يتيح لجميع المواطنين الإبلاغ عن الأراضي البيضاء في جميع مناطق ومحافظات المملكة التي قد يكون البعض منها غير مسجل.

وهدد «المديهيم» باللجوء إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، حال تقديم أصحاب الأراضي معلومات خاطئة أو مضللة عن أراضيهم، وفقا لـ«الاقتصادية».

وأضاف أن هناك الكثير من الأراضي البيضاء المملوكة لمصارف وشركات تمويل، مبينا أن المصرف هنا يكون المسؤول عن تسجيل الأراضي في الموقع الإلكتروني للوزارة تمهيدا لتطبيق الرسوم عليها.

وقال إن الفوترة والتحصيل والاعتراضات على الرسوم سوف تتبع مرحلة تسجيل الأراضي البيضاء التي تتم في الوقت الحالي.

وأشار إلى أن تسجيل الصك الشامل إلكترونيا لا يستغرق أكثر من ثلاثة دقائق، في حين سيتم البدء في سداد رسوم الأراضي البيضاء بعد سنة من التسجيل.

وأوضح أن الوزارة سوف تشكل خلال الفترة المقبلة لجنة من المقيمين العقاريين، الذين تتوافر لديهم الخبرة الكافية، مشيرا إلى أنه حتى الآن لم يتم تحديد معايير اختيار أعضاء اللجنة، التي ستتم بالتعاون مع هيئة المقيمين السعوديين.

ولفت إلى أن الأراضي المملوكة بصكوك زراعية أو صناعية سيتم إعفاؤها من دفع رسوم الأراضي البيضاء، كما أن تحويل المخطط من سكني تجاري إلى تجاري يعفى من دفع الرسوم كذلك، مضيفا أنه إذا وجدت عوائق مثبتة تمنع تطوير الأرض يتم إعفاؤها كذلك من دفع رسوم الأراضي البيضاء، علاوة على أن السداد فيما يخص الورثة في الأراضي يتم بتقسيم الحصص، حيث يدفع كل شخص الرسوم الخاصة بحصته من الأرض.

كما شدد على أن جميع الأراضي البيضاء غير المطورة التي لم تحصل تحديدا على شهادة الاعتماد من قبل الأمانة ستطبق عليها رسوم الأراضي البيضاء، علاوة على أراضي الأوقاف.

وأكد أن المسجلين لأراضيهم في موقع الوزارة لتطبيق رسوم الأراضي البيضاء، من مدن المملكة غير الرياض وجدة والدمام، يمثلون ضعف عدد المسجلين من تلك المدن الثلاث التي بدأت المرحلة الأولى من خلالها. وخلال الورشة، اعترف بعض العقاريين في استفساراتهم الموجهة للوزارة، بامتلاكهم أراضي بملايين الأمتار، التي حاولوا إيجاد منفذ لها من التسجيل ضمن الأراضي البيضاء التي تطبق عليها الرسوم.

يذكر أن وزارة الإسكان حصرت مساحة 160 كيلو مترا مربعا داخل النطاق العمراني في مدينة جدة، ليتم تطبيق رسوم الأراضي البيضاء عليها.

وبدأت السعودية في تطبيق نظام رسوم الأراضي البيضاء، يوم الأربعاء الموافق 10 رمضان 1437 هـ، وذلك بنسبة (2.5%) من قيمة الأرض.
 
ويهدف النظام إلى زيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية.
 
وأوردت وكالة الأنباء السعودية «واس» بعض ملامح اللائحة التنفيذية؛ حيث عرفت «الأراضي البيضاء» بأنها «كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني أو السكني التجاري داخل حدود النطاق العمراني».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإسكان السعودية الأراضي البيضاء هيئة التحقيق والادعاء العام

إعلان نطاق الأراضي البيضاء في مكة المكرمة والمدينة المنورة العام المقبل

«الإسكان» السعودية: تسجيل الأراضي البيضاء ضعيف جدا من قبل ملاك الأراضي

«الإسكان السعودية» تعتزم إنشاء شركة تشغيلية لإدارة رسوم الأراضي البيضاء

30 مليار ريال إجمالي الإيرادات المتوقعة من رسوم الأراضي البيضاء

«الخثلان»: رسوم الأراضي البيضاء ليست مكوسا لأنها تعالج الاحتكار

«الإسكان» السعودية تتوقع وصول الاعتراضات على تقييم رسوم الأراضي البيضاء إلى 95%

261 مليون متر مربع النطاق المستهدف في الرياض وجدة والدمام لرسوم الأراضي البيضاء