الحكومة اليمنية تعود إلى عدن بعد العيد

الاثنين 5 سبتمبر 2016 07:09 ص

قالت مصادر في الرئاسة اليمنية، إن الحكومة اليمنية تعتزم العودة إلى العاصمة الموقتة عدن بكامل مسؤولي مؤسساتها وقطاعاتها المختلفة عقب إجازة العيد فورا.

وأوضحت أن عملية العودة سيكون لها انعكاسات إيجابية على عملية التحضير لمؤتمر إعادة الإعمار من خلال إعداد الدراسات، ووضع الخطط المستقبلية وتلبية متطلبات أبناء المدن المحررة وكذلك المدن التي لا تزال تجري فيها العمليات العسكرية ومتابعتها عن قرب.

وأشارت إلى أن عودة الحكومة الشرعية إلى عدن، سيسهم في تعزيز عمل مؤسسات الدولة اليمنية، لاسيما في ظل التخطيط لتطويرعمل هذه المؤسسات لتكون البديل للمرحلة القادمة، وفقا لصحيفة «عكاظ».

من جهة أخرى، قالت مصادر في الحكومة إن الرئيس «عبد ربه منصور هادي» يعتزم التوجه إلى نيويورك خلا الشهر الجاري، لحضور اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة والالتقاء بالرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، ووزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» لمناقشة الجهود التي تبذل لتحقيق الحلول السلمية في اليمن.

يذكر أن المبعوث الأممي إلى اليمن، «إسماعيل ولد الشيخ أحمد»، وصل إلى سلطنة عمان، السبت الماضي للتحضير لجولة مرتقبة من مشاورات السلام اليمنية المتوقفة منذ رفعها بالكويت في وقت سابق من أغسطس/آب الماضي.

وانهارت المحادثات المدعومة من الأمم المتحدة لإنهاء القتال الممتد منذ 18 شهرا واستأنف الحوثيون والقوات الموالية للرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح» قصف الحدود السعودية.

وفشلت المحادثات بعد أن أعلن الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه «صالح» تشكيل مجلس حاكم من 10 أفراد في 6 أغسطس/ آب ليتجاهلا بذلك تحذيرات مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» من أن هذه الخطوة تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن كيفية حل الصراع.

وتتهم السعودية وحلفاؤها الحوثيين بأنهم أدوات في أيدي إيران وشنوا عملية عسكرية لتمكين الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» من ممارسة مهام منصبه.

ويسيطر الحوثيون وحزب المؤتمر على معظم الجزء الشمالي من اليمن، بينما تقتسم القوات الموالية للحكومة اليمنية السيطرة على بقية أنحاء البلاد مع قبائل.

 

وقالت الأمم المتحدة إن ما لا يقل عن 10 آلاف فرد قتلوا خلال الحرب أي ما يقرب من مثلي التقديرات التي استشهد بها مسؤولون وعمال إغاثة في معظم عام 2016 وبلغت 6 آلاف شخص.

  كلمات مفتاحية

الحكومة اليمنية عدن مؤتمر إعادة الإعمار

لليوم الثاني على التوالي .. وفد «الحوثي» يرفض لقاء «ولد الشيخ» في مسقط

«ولد الشيخ» في سلطنة عمان لإحياء مشاورات السلام اليمنية المتوقفة

الحكومة اليمنية تطالب بغداد بتوضيح رسمي لموقفها من «الحوثيين»

الحكومة اليمنية الشرعية تعلّق تعاملها مع البنك المركزي في صنعاء

‏وفد الحكومة اليمنية يعود إلى الكويت في «زيارة بروتوكولية» لإعلان انتهاء المفاوضات

قوات «هادي» تسيطر على معسكر لتدريب الحوثيين في الجوف